Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خيارات داخلية وخارجية أمام برشلونة لاستبدال تير شتيغن

تعرض حارس المرمى الألماني لإصابة قوية في الركبة وسيغيب لنهاية الموسم

مارك تير شتيغن حارس مرمى نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

أصبح برشلونة متصدر الدوري الإسباني في مأزق صعب بعد إصابة حارس مرماه الألماني تير شتيغن في الركبة والإعلان عن نهاية موسمه

تعرض برشلونة متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم لضربة موجعة على رغم فوزه خارج أرضه على فياريال مساء أمس الأحد، إذ أصيب حارس مرماه الأساسي مارك أنديا تير شتيغن بتمزق كامل في أوتار الركبة وفقاً لما أعلنه النادي الكتالوني في بيان رسمي اليوم الإثنين.

وأضاف برشلونة أن حارس مرماه الألماني تير شتيغن (32 سنة) سيخضع لجراحة في الركبة اليوم الإثنين بعدما سقط بشكل سيئ في كرة مشتركة قبل نهاية الشوط الأول من مباراة الفوز بنتيجة (5-1) على فياريال.

ووفقاً لتقارير صحافية كتالونية فإن إصابة تير شتيغن ستبعده عن مباريات فريقه حتى نهاية الموسم الحالي، إذ سبق أن أصيب في الركبة ذاتها مرتين وخضع بالفعل لعمليتين جراحيتين في السنوات الأخيرة.

وأصبح برشلونة الذي يقوده المدرب الألماني هانسي فليك في وضع لا يحسد عليه بعد انضمام تير شتيغن إلى قائمة إصابات برشلونة الطويلة التي تضم لاعب الوسط غابي الذي يغيب منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 ومن المتوقع عودته في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ولاعب الوسط الصاعد مارك بيرنال الذي أصيب هو الآخر بقطع في الرباط الصليبي للركبة وسيغيب حتى أغسطس (آب) 2025، وثنائي الدفاع أندرياس كريستنسن ورونالد أراوخو، والهولندي فرينكي دي يونغ وداني أولمو وفيرمين لوبيز.

وأصبح برشلونة أمام ثلاثة خيارات متاحة للتعامل مع أزمة الغياب المفاجئ للحارس تير شتيغن، أولها بالاعتماد على حراس مرماه الحاليين الذين هم من أبناء أكاديميته للناشئين والشباب "لا ماسيا"، وأصبح ترتيبهم الحالي هو بترقي إيناكي بينيا (25 سنة) ليكون الحارس الأول للنادي بعد أن خاض 13 مباراة سابقة في الدوري الإسباني، وأكمل مباراة فياريال ببراعة بعد خروج تير شتيغن.

وسيصبح الحارس الصاعد أندير أسترالاغا (20 سنة) هو الحارس الثاني للنادي وقد انضم إلى أكاديمية "لا ماسيا" في برشلونة من أتليتيك بيلباو وتألق منذ ذلك الحين.

ويتميز أسترالاغا بطول القامة (190 سم) وقدرة هائلة على التعامل مع الكرات الهوائية والتصدي لركلات الجزاء، وقد تألق بالفعل في فترة ما قبل الموسم أمام مانشستر سيتي حين تصدى لركلة ترجيح في مباراة ودية.

أما الحارس الثالث سيكون الأميركي دييغو كوتشين (18 سنة) الذي يعد الحارس الأول للفريق الرديف وحارس مرمى منتخب أميركا تحت 19 سنة، لكنه مصاب حالياً ومن المتوقع عودته للمباريات خلال أربعة أسابيع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشار في برشلونة إلى كوتشين على أنه الخليفة المستقبلي للألماني تير شتيغن، وقال الحارس الشاب في تصريحات سابقة خلال جولة ما قبل الموسم في أميركا "أعجبت كثيراً بلقاء تير شتيغن، هو مرجعي وقدوتي منذ أن كنت في الـ12 من عمري، دائماً ما أشاهده يلعب لذلك فمشاركة غرفة ملابس الفريق معه أمر لا يصدق".

وسيكون الخيار الثاني أمام برشلونة هو استخدام بند غياب تير شتيغن لفترة طويلة لتسجيل لاعب آخر بدلاً منه، وقال رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس في تصريحات صحافية "تسمح اللوائح بضم لاعب بدلاً من اللاعب المصاب لفترة طويلة. يمكن ضم اللاعب، سواء كان حارس مرمى أم لا".

وسيكون بإمكان برشلونة دفع راتب يوازي 80 في المئة من راتب تير شتيغن لحارس جديد ينضم فوراً إلى قائمة الفريق بشرط أن يكون بلا عقد مع نادٍ آخر.

وتبلغ قيمة راتب تير شتيغن مع برشلونة نحو تسعة ملايين يورو (10.02 مليون دولار).

ووفقاً لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية فإن كيلور نافاس (37 سنة) حارس مرمى ريال مدريد السابق الذي هو بلا نادٍ حالياً ويمكن أن يكون خياراً مميزاً لحراسة مرمى برشلونة في غياب تير شتيغن.

الخيار الثالث أمام برشلونة هو انتظار سوق الانتقالات الشتوي في يناير (كانون الثاني) للتعاقد مع حارس مرمى جديد سواءً على سبيل الإعارة أو الشراء نهائياً.

ويعد تير شتيغن أحد أعمدة برشلونة في السنوات الأخيرة على رغم تراجع مستواه الفني، وقد شارك الألماني في 420 مباراة مع "البلاوغرانا" تلقى خلالها 412 هدفاً وخرج من 175 مباراة بشباك نظيفة، وفاز بخمسة ألقاب للدوري الإسباني وخمس كؤوس ملك إسبانيا، وكأسين للسوبر الإسباني ولقب وحيد لدوري أبطال أوروبا وآخر لكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة