Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تؤكد سلامة مياه الشرب إثر بروز إصابات بنزلات معوية في أسوان

قال وزير الصحة إن الوضع تحت السيطرة وتوقع الانتهاء من التوترات خلال أسبوع

مصريون على ضفاف نهر النيل في مدينة أسوان (أ ف ب)

ملخص

أبدى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من انتقال أوبئة وأمراض عبر مياه نهر النيل إلى مصر من دولة السودان المجاورة التي تعيش في حال حرب منذ أبريل 2023.
لكن وزير الصحة قال "هناك نظام للحوكمة والكشف والاطمئنان على مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة" وإنه تم فحص 85 عينة من محطات مياه الشرب في المحافظة وثبت أنها سليمة ومطابقة للمواصفات

أكد وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار سلامة مياه الشرب، وذلك بعد تقارير عن تردد حالات مصابة بنزلات معوية على مستشفيات بمحافظة أسوان في جنوب مصر خلال الأيام القليلة الماضية.
وقال عبدالغفار في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، بعد جولة في عدد من مستشفيات أسوان، إن عدد الحالات التي ترددت على المستشفيات منذ الـ11 من سبتمبر (أيلول) الجاري بلغ نحو 480، معظمها خرج بعد تلقي العلاج بينما بقيت 168 حالة تحت الملاحظة. وأضاف "نتعامل مع الأوضاع في أسوان بسيطرة كاملة... تم الاطمئنان على جاهزية المستشفيات بأسوان ونتوقع انتهاء الوضع تماماً خلال أسبوع من الآن".
وأشار إلى أنه في ظل تعامل أربعة مستشفيات مع هذه الحالات لوحظ تراجع الأعداد، إذ يتراوح متوسط التردد اليومي للإصابات حالياً في جميع أنحاء محافظة أسوان ما بين 18 و19 حالة. وقال إن "الفحص الظاهري لعينات الإسهال يؤكد وجود عدوى بكتيرية قولونية يُطلق عليها تسمية ’البكتيريا الإشريكية‘، هذه البكتيريا موجودة في أي شيء ملوث سواء المياه أو الطعام"، موضحاً أن معظم حالات الإصابة جاءت من قريتي أبو الريش قبلي والرقبة بمركز دراو في محافظة أسوان.
وقال عبدالغفار "ما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى الجهات المغرضة من شائعات ومن بيانات لا أساس له من الصحة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأبدى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من انتقال أوبئة وأمراض عبر مياه نهر النيل من دولة السودان المجاورة التي تعيش حال حرب منذ أبريل (نيسان) 2023، وتعاني بعض مناطقها مجاعة مع تردي خدمات القطاع الصحي، لكن وزير الصحة قال "هناك نظام للحوكمة والكشف والاطمئنان على مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة" وإنه تم فحص 85 عينة من محطات مياه الشرب في المحافظة وثبت أنها سليمة ومطابقة للمواصفات، ولا يتبقى حالياً سوى فحص الوصلات الداخلية بالقرى الذي ستظهر نتائجه خلال 48 ساعة.
من جانبه، أكد محافظ أسوان إسماعيل كمال في المؤتمر الصحافي ذاته أن ظهور الإصابات لم يؤثر في مكانة المحافظة كونها مقصداً سياحياً شهيراً. وقال "ننتظر بداية الموسم السياحي الشتوي، بدءاً من الجمعة المقبل تزامناً مع يوم السياحة العالمي، ثم نبدأ موسمنا الشتوي". وأضاف "أطمئنكم أنه لا يوجد أي إلغاء لأي نوع من الحجوزات بالفنادق، بل على العكس لدينا حجوزات حتى الشهر ونصف الشهر المقبلين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار