Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو السعودية" تبدأ إصدار صكوك دولية بالدولار

تشير عملاقة النفط إلى أن قيمة الطرح ستتحدد بحسب ظروف السوق

تشارك 11 مؤسسة ومصرفاً وشركة من بينها بنك أبو ظبي التجاري كمدراء غير نشطين لسجل الاكتتاب (أ ف ب)

ملخص

أوضحت الشركة في بيان أن الصكوك ستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة مع حق محدود للرجوع على الأصول

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" العملاقة للنفط اليوم الثلاثاء عن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار، وأوضحت في بيان على موقع السوق السعودية أن الصكوك ستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة مع حق محدود للرجوع على الأصول، مشيرة إلى أن قيمة الطرح ستتحدد بحسب ظروف السوق.

وظلت "أرامكو"، أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم، لفترة طويلة مصدراً لجلب النقد للسعودية التي تسعى لجذب أموال للاستثمار في قطاعات جديدة وتقليل اعتماد اقتصادها على النفط في إطار خطة "رؤية 2030".

مدراء سجل الاكتتاب

واختارت الشركة، "الراجحي المالية" و"سيتي غروب" وبنك دبي الإسلامي وبنك أبو ظبي الأول و"غولدمان ساكس إنترناشونال" و"أتش أس بي سي" و"جيه بي مورغان" و"بيتك كابيتال" و"ستاندرد تشارترد" مدراء سجل الاكتتاب النشطين.

ويشارك بنك أبو ظبي التجاري، و"البلاد المالية" و"الإنماء للاستثمار" و"بي أو سي إنترناشونال" وبنك الإمارات دبي الوطني، و"كابيتال" و"ميزوهو" و"أم يو أف جي" و"ناتيكسيس" ومصرف الشارقة الإسلامي، و"أس أم بي سي نيكو" كمدراء غير نشطين لسجل الاكتتاب.

وفي يوليو (تموز) الماضي جمعت "أرامكو" ستة مليارات دولار من أول إصدار للسندات في ثلاثة أعوام.

توزيعات نقدية في 2024

وتتوقع "أرامكو" دفع توزيعات نقدية بقيمة 124.3 مليار دولار في 2024 معظمها يذهب للحكومة التي تملك مباشرة قرابة 81.5 في المئة من الشركة.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي، 16 في المئة أخرى.

وتضخ السعودية نحو تسعة ملايين برميل نفط يومياً، وهو ما يقل عن قدرتها الإنتاجية 25 في المئة.

وأظهرت البيانات المالية السنوية لشركة "أرامكو" السعودية، تسجيل صافي دخل بلغ 454.8 مليار ريال (121.3 مليار دولار) في عام 2023 متماشية مع متوسط توقعات المحللين، مما يعد ثاني أعلى صافي دخل للشركة على الإطلاق، وإن جاء منخفضاً بنسبة 24.7 في المئة عن عام 2022 البالغ 604 مليارات ريال (161.1 مليار دولار).

أسهم "أرامكو"

في يونيو (حزيران) الماضي، بدأت "أرامكو" في بيع 1.545 مليار سهم تمثل حصة إضافية من أسهم الشركة المطروحة في السوق السعودية بنسبة 0.64 في المئة من إجمالي الأسهم المصدرة، في ثاني طرح ثانوي هذا العام شهدته المنطقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق العام الحالي، نقلت "بلومبيرغ الشرق" عن "فيتش" تقريراً لها أن سوق الدين تواصل نموها في السعودية خلال 2024، بعد ارتفاع حجمها 14.5 في المئة على أساس سنوي العام الماضي، وبلغ بذلك إجمالي محفظة إصدارات الديون بجميع العملات 360 مليار دولار في نهاية 2023.

وبحسب أرقام خطة الاقتراض السنوية لعام 2024 التي أعلن المركز الوطني لإدارة الدين عن اعتمادها من قبل وزير المالية السعودي محمد الجدعان، تقدر السعودية أن تبلغ حاجاتها التمويلية خلال العام الحالي، نحو 86 مليار ريال (23 مليار دولار).

ولدى السعودية أكبر سوق لأدوات الدين والصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تبلغ حصتها من الصكوك الخليجية 69 في المئة على مستوى جميع العملات، تليها دولة الإمارات، بحسب الوكالة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة