Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

ضربة إسرائيلية على منطقة قرب بيروت واجتماع طارئ لمجلس الأمن اليوم

"حزب الله" يعلن مقتل القيادي إبراهيم قبيسي في غارة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت

عمال الإنقاذ يهرعون إلى موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت قرية العباسية بجنوب لبنان في 24 سبتمبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب عن خيبة أمل حيال تصريح للرئيس الأميركي جو بايدن أمام الأمم المتحدة حول الشرق الأوسط، آملاً تعزيز واشنطن جهودها الدبلوماسية. وقال إن تصريح بايدن "لم يكن قوياً، وهو غير مشجع، ولن يحل المشكلة اللبنانية".

بعد ساعات على غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، أكدت جماعة "حزب الله" اللبنانية اليوم الأربعاء أن أحد قادتها العسكريين، إبراهيم قبيسي، قتل في ضربة إسرائيلية على بيروت.

وفي وقت مبكر اليوم، قال مصدر أمني لبناني إن ضربة إسرائيلية استهدفت منطقة السعديات قرب بيروت.

وتحدث المصدر الأمني طالباً عدم كشف هويته عن "ضربة إسرائيلية في السعديات" الواقعة على الساحل اللبناني على بعد 20 كلم إلى الجنوب من بيروت، مشيراً إلى أن الضربة استهدفت "مستودعاً"، وسمع سكان العاصمة دويها.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان حيث أوقعت ضربات إسرائيلية أكثر من 500 قتيل الإثنين، وفق ما أعلنت بعثة سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للهيئة.

وقالت البعثة أمس الثلاثاء إن الاجتماع الذي طلبته فرنسا سيُعقد الأربعاء 25 سبتمبر (أيلول) الساعة 18:00 (22:00 توقيت غرينتش)، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب الثلاثاء عن خيبة أمل حيال تصريح للرئيس الأميركي جو بايدن أمام الأمم المتحدة حول الشرق الأوسط، آملاً تعزيز واشنطن جهودها الدبلوماسية.

وقال بوحبيب في فعالية نظمتها مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في نيويورك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن تصريح بايدن "لم يكن قوياً، وهو غير مشجع، ولن يحل المشكلة اللبنانية".

وأضاف "ما زلنا نأمل. الولايات المتحدة هي البلد الوحيد القادر على إحداث فرق في الشرق الأوسط وفي ما يتعلق بلبنان".

وفي خطابه أمام الجمعية العامة، حذر بايدن من "حرب شاملة" في الشرق الأوسط وحض على إيجاد حلول دبلوماسية في لبنان وغزة.

بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان

من جانبها، أعلنت الحكومة البريطانية أنها سترسل عسكريين إلى قبرص استعداداً لعملية إجلاء محتملة لرعاياها من لبنان.

وقال وزير الدفاع جون هيلي في بيان إنه "يتعين على الرعايا البريطانيين مغادرة لبنان على الفور"، مشيراً إلى أن نحو 700 عسكري بريطاني سيتم إرسالهم خلال "الساعات المقبلة" إلى الجزيرة المتوسطية القريبة من لبنان.

التطورات الميدانية والسياسية نتابعها في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات