Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة دينوا بجرائم بينها "الإرهاب"

واجهت بغداد انتقادات في الماضي من قبل مجموعات حقوقية اعتبرت المحاكمات مستعجلة

أشار مصدر طبي في محافظة ذي قار الجنوبية إلى أن قسم الطب العدلي تسلم جثث من تم إعدامهم من إدارة السجن (رويترز)

ملخص

في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، أعرب خبراء من الأمم المتحدة ينظرون في عمليات الإعدام في العراق، عن "قلقهم البالغ حيال التقارير التي تفيد بأن العراق بدأ عمليات إعدام جماعية في منظومة سجونه".

نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 شخصاً، بينهم امرأة، مدانين بجرائم بينها "الإرهاب"، وفق ما أفادت ثلاثة مصادر أمنية ومصدر صحي وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء، في أعلى حصيلة إعدامات في البلد خلال الأشهر الأخيرة.

21 مداناً

وقال مصدر أمني إنه تم "تنفيذ حكم الإعدام بـ21 مداناً بينهم امرأة بجرائم" بينها "الإرهاب وفق المادة الرابعة إرهاب، والانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي، في سجن الحوت في مدينة الناصرية"، وأكد مصدران أمنيان آخران أنهم جميعاً عراقيون، بينما أشار مصدر طبي في محافظة ذي قار الجنوبية إلى أن قسم الطب العدلي تسلم جثث من تم إعدامهم من إدارة السجن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اعترافات

وواجه العراق انتقادات في الماضي من قبل مجموعات حقوقية اعتبرت المحاكمات مستعجلة أو شملت انتزاع اعترافات تحت التعذيب.

وفي أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، أعرب خبراء من الأمم المتحدة ينظرون في عمليات الإعدام في العراق، عن "قلقهم البالغ حيال التقارير التي تفيد بأن العراق بدأ عمليات إعدام جماعية في منظومة سجونه".

وذكر الخبراء المستقلون الذين يعيّنهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وإن كانوا لا يتحدثون باسمه، أن عمليات إعدام تم تنفيذها أواخر العام الماضي في سجن "الحوت".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار