Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط تحت ضغوط ارتفاع الإمدادات

زادت العقود الآجلة لخام "برنت" بما يعادل 0.1 في المئة إلى 71.68 دولار للبرميل

صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات أو 0.1 في المئة أيضاً إلى 67.73 دولار للبرميل. (اندبندنت عربية)

ملخص

أسعار الخام تتجه لخسارة أسبوعية مع تقييم المستثمرين لأثر توقعات بزيادة الإنتاج من ليبيا ودول في تحالف "أوبك+"

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة لكنها ظلت في طريقها لتسجيل انخفاض أسبوعي مع تقييم المستثمرين لأثر توقعات بزيادة الإنتاج من ليبيا ودول أخرى في تحالف "أوبك+" في مقابل خطط تحفيز اقتصادي تنفذها الصين أكبر مستورد للنفط.

زادت العقود الآجلة لخام "برنت" قليلاً بمقدار ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 في المئة إلى 71.68 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات أو 0.1 في المئة أيضاً إلى 67.73 دولار للبرميل.

هبوط خام تكساس

وعلى أساس أسبوعي، من المتوقع أن ينخفض خام "برنت" بنحو أربعة في المئة في حين يتجه الخام الأميركي لتكبد خسارة بنسبة ستة في المئة تقريباً.

وقالت محللة السوق لدى "فيليب نوفا" بريانكا ساشديفا، "القرار الأحدث لأوبك+ بزيادة الإنتاج لم يؤد إلا لمزيد من التشاؤم"، مضيفة أن سوق النفط تواجه صعوبات في ظل ضعف الطلب على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وتابعت قائلة "على رغم أن تسبب التحفيز الصيني في طلب أعلى على الوقود ليس أمراً مؤكداً إلا أنه قد يقدم بعض الدعم لسوق النفط".

قرارات صينية

وخفض البنك المركزي الصيني اليوم الجمعة أسعار الفائدة وضخ سيولة في النظام المصرفي بهدف إعادة النمو الاقتصادي نحو المستهدف لهذا العام عند نحو خمسة في المئة، ومن المتوقع الإعلان عن المزيد من الإجراءات المالية قبل موسم عطلات في الصين يبدأ في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

في غضون ذلك، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا أمس الخميس، اتفاقاً لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ موقت للبنك ونائب له. وتسبب النزاع في انخفاض حاد في إنتاج النفط وصادراته في البلاد، إذ هوت صادرات الخام إلى 400 ألف برميل يومياً هذا الشهر من أكثر من مليون برميل في الشهر الماضي.

وتعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في ما يعرف باسم تحالف "أوبك+"، المضي قدماً في تطبيق زيادة للإنتاج بواقع 180 ألف برميل يومياً بداية من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" يوم الأربعاء الماضي أن هذه الزيادة المخطط لها ترجع إلى قرار السعودية التخلي عن هدف بلوغ سعر النفط 100 دولار للبرميل وعزمها زيادة الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق.

ونفت السعودية مراراً تحديد هدف معين لسعر النفط، وقالت مصادر في "أوبك+" لوكالة "رويترز" إن خطط زيادة الإنتاج في ديسمبر المقبل لا تمثل أي تغيير كبير عن السياسة الحالية.

الإنتاج الروسي

نقلت وكالة "إنترفاكس للأنباء" عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قوله اليوم الجمعة إن من المتوقع أن يراوح إنتاج بلاده من النفط في 2024 ما بين 515 و521 مليون طن.

وأضافت الوكالة أن "نوفاك"، المسؤول عن ملف الطاقة الروسي، توقع أن تبلغ صادرات الغاز الطبيعي المسال 31 مليون طن في 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز