Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تعلن اغتيال نصرالله وبيروت... دخان ودمار

حرب طاحنة في الخرطوم والسعودية تعلن تحالفاً دولياً لتنفيذ حل الدولتين

ملخص

إسرائيل أعلنت اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله بعد الغارات التي استهدفت مقر الجماعة في ضاحية بيروت الجنوبية، فماذا بعد؟

سؤال يرسم قادم الساعات وربما الأيام المقبلة.

في غزة والسودان وأوكرانيا الحرب مستعرة.

في الأثناء، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

أعلنت إسرائيل على لسان المتحدث باسم جيشها أفيخاي أدرعي عن "تصفية" الأمين عام لـ"حزب الله" حسن نصرالله بشكل رسمي.

كما أعلن أنه تم القضاء على علي كركي قائد جبهة الجنوب في "حزب الله" وعدد آخر من القادة في الحزب.

والسؤال: ماذا بعد؟ في وقت لبنان بأسره تحت البارود والنار. غارات متواصلة ليلاً ونهاراً مستهدفة جنوبه وبقاعه والعاصمة بيروت ولا سيما ضاحيتها الجنوبية التي استهدفت بموجة جديدة من الضربات الجوية في الساعات الأولى من اليوم السبت، مع تكثيف إسرائيل هجماتها على "حزب الله"، بعد ضربة ضخمة على مركز قيادة الجماعة.

فهل تتمكّن المساعي الإقليمية والدولية من تهدئة المواجهات غير المسبوقة بين إسرائيل و"حزب الله"؟ سؤال تجيب عنه الغارات الإسرائيلية المتواصلة ليلاً ونهاراً، في مقابل عمليات متواصلة لـ "حزب الله" باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

في غزة، الحرب مستمرة ترقباً لتهدئة قد تطالها مع جبهة لبنان والرئيس الأميركي جو بايدن يشدد على الحاجة لحل الدولتين لكل من إسرائيل وفلسطين.

ومن نيويورك، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، لافتاً إلى أن الاجتماع الأول سيعقد في الرياض.

إيرانياً، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن إيران مستعدة لبدء مفاوضات نووية إذا "كانت الأطراف الأخرى راغبة في ذلك".

في أوكرانيا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحذّر من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية في حال "أطلقت بشكل مكثف" هجمات جوية ضدها.

في السودان، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن قلقه إزاء "تصعيد" النزاع في السودان، في وقت نفذ الجيش السوداني غارات جوية وقصفاً مدفعياً في الخرطوم.

في تونس، قال عبد الستار المسعودي محامي المرشح الرئاسي العياشي زمال إن محكمة جندوبة قضت بسجن موكله ستة أشهر بتهمة تزوير وثائق، في ثاني حكم بالسجن ضده في أسبوع واحد.

في ليبيا، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التوصل إلى تسوية بين الأطراف الليبيين لمعالجة أزمة إدارة المصرف المركزي الذي يشهد تنازعاً على السلطة منذ أكثر من شهر.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نصرالله وقائد جبهة الجنوب في "حزب الله"

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله "قتل" في الغارة التي استهدفت أمس الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية. وقال الناطق باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ناداف شوشاني عبر منصة "إكس"، "حسن نصرالله قتل".

وقال مصدر مقرب من "حزب الله" في بيروت إن "الاتصال فقد بنصرالله منذ مساء الجمعة".

واستهدفت موجة جديدة من الضربات الجوية الضاحية الجنوبية لبيروت في الساعات الأولى من اليوم السبت، مع تكثيف إسرائيل هجماتها على "حزب الله"، بعد ضربة ضخمة على مركز قيادة الجماعة.

وسمع شهود أكثر من 20 ضربة جوية منفصلة قبل فجر اليوم. وتجمع آلاف اللبنانيين في الساحات والمتنزهات والأرصفة في وسط بيروت والمناطق المطلة على البحر، بعد أن تركوا منازلهم في الضاحية الجنوبية.

السعودية تعلن تحالفاً دولياً لتنفيذ حل الدولتين والاجتماع الأول يعقد بالرياض

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، لافتاً إلى أن الاجتماع الأول سيعقد في الرياض. وذكر خلال اجتماع وزاري في نيويورك بعنوان "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل"، أن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية نتاج جهد أوروبي وعربي مشترك.

وقال الأمير فيصل بن فرحان "باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام". وتابع "سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود"، مضيفاً "سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل".

وشدد بن فرحان على ضرورة "التحرك بصورة جماعية لاتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدم ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة"، مضيفاً أن "إقامة الدولة الفلسطينية أمر ثابت، وليس مطروحاً للتفاوض"، مشدداً على أن "انتظار الحلول التفاوضية في فلسطين لم يعد خياراً ممكناً".

بايدن يشدد على الحاجة إلى حل الدولتين لكل من إسرائيل وفلسطين

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الحرب الشاملة ممكنة في الشرق الأوسط ولكن هناك أيضاً إمكانية للتوصل إلى تسوية، وشدد على الحاجة إلى حل الدولتين، لكل من إسرائيل وفلسطين، وأضاف أنه لا يتفق مع مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرافضة لحل الدولتين. ولفت إلى أن العالم العربي يريد بقوة تسوية القضية الفلسطينية، وشدد على أنه يستخدم كل طاقات إدارته للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

من ناحيته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن خطر التصعيد في الشرق الأوسط "شديد"، وإن واشنطن وحلفاءها يعملون من دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله".

في المقابل، أكدت حركة "حماس" في بيان وجهته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنها تتوقع "تحركاً فورياً" لوضع حد للحرب في غزة، مشيرة إلى أنها لن تخوض أي مفاوضات جديدة حول وقف إطلاق النار.

مقتل موظفة إغاثة بـ"90 رصاصة" من طريق الخطأ في غزة

قتل مسلحون فلسطينيون في قطاع غزة عاملة إغاثة من منظمة خيرية مقرها الولايات المتحدة بعد أن أطلقوا النار على سيارتها. وقال مسؤولون حكوميون لأسرتها إن ما حدث كان خطأ في تحديد الهوية.

واعترض مسلحون سيارة كانت تستقلها إسلام حجازي، مديرة برنامج غزة في "منظمة شفاء فلسطين" بمنطقة خان يونس جنوب القطاع.

ويدور قتال بين إسرائيل و"حماس" منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص وأسر نحو 250 رهينة، بحسب إحصاءات إسرائيلية.

وردت إسرائيل بهجوم عسكري على غزة قتل فيه أكثر من 41500 فلسطيني، بحسب السلطات الصحية في غزة.

تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" وسط الخرطوم

تجددت المعارك في مدينة الخرطوم على رغم تراجع حدة ووتيرة الاشتباكات بصورة نسبية، إذ شهد وسط المدينة اشتباكات وقصفاً مدفعياً متبادلاً بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" خلال وقت لم يعلن أي من الطرفين رسمياً الموقف الميداني لقواته وسط مدينة الخرطوم.

وتأتي الاشتباكات المتجددة في وقت يحتل ملف النزاع المتواصل في السودان منذ أبريل (نيسان) 2023، مرتبة متقدمة على جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية وأزمة اللاجئين والخشية من أعمال عنف عرقية.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن قلقه إزاء "تصعيد" النزاع في السودان، وذلك لدى لقاء جمعهما على هامش انعقاد الجمعية العامة في نيويورك.

"الحرس الثوري" يحظر أجهزة الاتصال بعد حادثة البيجر

قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران إن "الحرس الثوري" أمر جميع أعضائه بالتوقف عن استخدام أي أجهزة اتصال بعد تفجير آلاف الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها حلفاؤه في جماعة "حزب الله" في لبنان في هجمات دامية الأسبوع الماضي.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين إن الحرس الثوري الإيراني ينفذ عملية واسعة لفحص جميع الأجهزة، وليس فقط معدات الاتصال. وأضاف أن معظم تلك الأجهزة إما محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا.

إيران مستعدة لبدء محادثات نووية "مشروطة بالرغبة"

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن إيران مستعدة لبدء مفاوضات نووية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إذا "كانت الأطراف الأخرى راغبة في ذلك".

وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي الموقع بين طهران وست قوى عالمية في 2015، الذي وضع قيوداً على برنامج إيران النووي في مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطهران لإحياء الاتفاق، ولم تنسحب إيران منه لكنها قلصت التزاماتها بسبب العقوبات الأميركية التي أعيد فرضها.

زيلينسكي يلتقي بايدن متسلحاً بـ"خطة النصر" بعد إعلان زيادة المساعدات لكييف

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض لتقديم "خطة النصر" في الحرب التي تخوضها كييف في مواجهة الهجوم الروسي بعدما أعلن الرئيس الأميركي عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قدرها 8 مليارات دولار.

لكن زيارة زيلينسكي طغى عليها سجال مع المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية الرئيس السابق دونالد ترمب بين كيف أن انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل يمكن أن تبدل بالكامل المشهدية في ما يتصل بالدعم الذي تتلقاه كييف من واشنطن.

يأتي ذلك بينما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية في حال "أطلقت بصورة مكثفة" هجمات جوية ضدها. واعتبر أن أي هجوم مدعوم من قوة نووية يمكن اعتباره عدواناً "مشتركاً".

حكمان بالسجن خلال أسبوع ضد المرشح للرئاسة في تونس العياشي زمال

قال عبدالستار المسعودي محامي المرشح الرئاسي العياشي زمال إن محكمة جندوبة في تونس قضت بسجن موكله ستة أشهر بتهمة تزوير وثائق، في ثاني حكم بالسجن ضده في أسبوع واحد.

ويسلط الحكم الضوء على توتر متزايد قبل الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف المعارضة ومنظمات المجتمع المدني من تزويرها للإبقاء على الرئيس قيس سعيد في السلطة.

وكانت المحكمة نفسها قضت بسجن زمال 20 شهراً الأسبوع الماضي لتزويره وثائق خاصة بالتأييد الشعبي لترشحه.

تسوية ليبية لمعالجة أزمة المصرف المركزي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التوصل إلى تسوية بين الأطراف الليبيين لمعالجة أزمة إدارة المصرف المركزي الذي يشهد تنازعاً على السلطة منذ أكثر من شهر. وقالت البعثة الأممية، في بيان، "في ختام جولة جديدة من المشاورات لمعالجة أزمة المصرف المركزي في ليبيا، توصل ممثلا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى تسوية في شأن تعيين قيادة جديدة للمصرف"، وأوضحت أن الطرفين "وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق في شأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائبه ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي".

وبدأت أزمة المصرف المركزي بعد قيام المجلس الرئاسي للدولة منتصف الشهر الماضي بإصدار قرار بإعفاء المحافظ السابق للمصرف الصديق الكبير من مهامه، على خلفية اعتراضات وتحفظات من طريقة إدارته.

زعيم الائتلاف اليساري في سريلانكا رئيساً للبلاد

أعلن فوز زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكا في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة عصفت بالبلاد. وبعد انتهاء فرز الأصوات حصد المرشح الماركسي ديساناياكا 42.3 في المئة من الأصوات، بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني.

وحل زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32.76 في المئة من الأصوات، فيما حل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريميسينغه (75 سنة) في المركز الثالث بحصوله على 17.27 في المئة.

المزيد من تقارير