Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطور خطر بطائرات "بوينغ"... 40 شركة أمام أزمة محتملة

مجلس السلامة الوطني يرفع تحذيراً من وجود أخطار في سلامة مكونات نظام التحكم

انخفضت أسهم "بوينغ" بنسبة تقارب ثلاثة في المئة أمس الإثنين بعد تلك الأخبار السلبية (أ ف ب)

ملخص

تعد هذه القضية أحدث انتكاسة لـ"بوينغ" التي واجهت سلسلة من أسئلة السلامة بعد الحادثة الشهيرة في يناير (كانون الثاني) الماضي، على طائرة "737 ماكس 9" التابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز"، إذ طارت قطعة من الباب وتبين أن السبب في فقدان أربعة مسامير رئيسة

في تطور خطر في ملف طائرات شركة "بوينغ"، قال المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة، إن "أكثر من 40 مشغلاً أجنبياً لطائرات بوينغ 737، ربما يواجهون أخطاراً في السلامة بسبب مكونات نظام الدفة الذي يتحكم في اتجاهات الطائرة".

مشكلات تشويش

وكان مجلس سلامة النقل أصدر الأسبوع الماضي، توصيات سلامة عاجلة في شأن احتمال حدوث تشويش في نظام التحكم في الدفة في بعض طائرات "737"، بعد حادثة في فبراير (شباط) الماضي شملت رحلة لشركة "يونايتد إيرلاينز".

وكشف المجلس أنه علم أن مشغلين أجنبيين عانوا من حوادث مماثلة في عام 2019 تتعلق بمحركات توجيه الطرح.

وحذرت رئيسة المجلس جينيفر هومندي في رسالة أرسلتها إلى مدير إدارة الطيران الفيدرالية مايك وايتاكر من أخطار الحوادث.

وقالت، "نحن قلقون من احتمال عدم علم شركات الطيران الأخرى بوجود هذه المحركات على طائرات 737 الخاصة بهم".

انتكاسة جديدة لـ"بوينغ"

وتعد هذه القضية أحدث انتكاسة لـ"بوينغ" التي واجهت سلسلة من أسئلة السلامة بعد الحادثة الشهيرة في يناير (كانون الثاني) الماضي، على طائرة "737 ماكس 9" التابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز"، إذ طارت قطعة من الباب وتبين أن السبب في فقدان أربعة مسامير رئيسة.

ويحقق المجلس في حادثة أخرى وقعت في فبراير الماضي، إذ علقت دواسات نظام الدفة على طائرة "يونايتد 737 ماكس 8" أثناء الهبوط في مطار مدينة نيويورك، ولم تقع إصابات بين الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 161 راكباً.

إلى ذلك، انخفضت أسهم "بوينغ" بنسبة تقارب ثلاثة في المئة أمس الإثنين بعد تلك الأخبار السلبية.

وقالت هيئة السلامة، إنه لم يعد هناك طائرات "737" متأثرة بمشكلات السلامة تحلق مع شركات الطيران الأميركية.

تأثر الأجزاء

وأضافت الهيئة، أن نحو 270 من الأجزاء التي تتحكم في نظام الدفة تم تركيبها في طائرات في الخدمة تديرها 40 شركة طيران أجنبية في الأقل.

ولم تحدد هيئة سلامة النقل الوطنية وإدارة الطيران الفيدرالية شركات الطيران التي قد تستخدم هذه الأجزاء، بينما قالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، إنها على علم بتقرير المجلس الوطني لسلامة النقل، وقال متحدث باسمها "وكالة سلامة الطيران الأوروبية على اتصال وثيق مع إدارة الطيران الفيدرالية وستتخذ الإجراءات بحسب الحاجة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية، إنها تأخذ توصيات المجلس الوطني لسلامة النقل على محمل الجد ومن المقرر أن تجري اختبارات محاكاة إضافية في أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

واجتمعت لجنة مراجعة الإجراءات التصحيحية التابعة لإدارة الطيران الفيدرالية الجمعة الماضي، وقالت الوكالة إنها تتحرك بسرعة لعقد مكالمة مع سلطات الطيران المدني المتضررة للتأكد من أن لديها المعلومات التي تحتاج إليها، بما في ذلك أي إجراءات موصى بها.

استخدام في أميركا

وقالت شركة "يونايتد" الأسبوع الماضي، إن أجزاء التحكم في الدفة المعنية كانت قيد الاستخدام في تسع طائرات "737" فحسب بنيت في الأصل لشركات طيران أخرى، وأزيلت جميع المكونات في وقت سابق من هذا العام.

وانتقدت هيئة سلامة النقل الوطنية "بوينغ" لفشلها في إبلاغ شركة "يونايتد" بأن طائرات "737" التي تلقتها مزودة بمحركات "متصلة ميكانيكياً بنظام التحكم في الدفة" وأعربت عن مخاوفها من عدم علم شركات الطيران الأخرى بوجودها.

أخطار السلامة

وقال مجلس سلامة النقل الوطني، "قد لا تعرف أطقم الطيران ما يمكن توقعه إذا فشل محرك توجيه الدفة على ارتفاع منخفض أو أثناء الهبوط"، واوصفاً ذلك بأنه "غير مقبول".

وقالت "بوينغ" الأسبوع الماضي، إنها أبلغت مشغلي طائرات "737" المتضررة بـ"حالة محتملة في محرك توجيه الدفة" في أغسطس (آب) 2024.

وقال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية اليابانية التي تشغل 39 طائرة "بوينغ 737"، إنه "كإجراء احترازي، نحن في المراحل التحضيرية لإزالة الأجزاء التي أشار إليها المجلس الوطني لسلامة النقل"، مضيفاً أنه لم يكن لها أي تأثير في عملياتها، وإنها تقيم عدد طائراتها المتأثرة.

اقرأ المزيد