Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

اجتماع طارئ لمجلس الأمن اليوم للبحث في التصعيد بالشرق الأوسط

دخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت أحد أحياء الضاحية الجنوبية لبيروت في 1 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

توعدت إيران بـ "الثأر" في أعقاب هجمات إسرائيلية أسفرت عن مقتل عدد من قادة الجماعات المسلحة المتحالفة معها بما في ذلك الأمين العام لجماعة "حزب الله" حسن نصرالله.

شن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت ما أدى إلى اندلاع حرائق.

وأفادت وسائل إعلا لبنانية أن الطيران الإسرائيلي شن غارات على مناطق عدة في الضاحية الجنوبية، مشيرة إلى تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء بيروت.

وشن الجيش الإسرائيلي الغارات بعدما كان قد دعا قبل ساعة من ذلك تقريباً سكان عدد من مباني المنطقة لإخلاء مساكنهم.

وأعلن فجر الأربعاء أنه يشن غارات جوية على أهداف تابعة لـ "حزب الله" في بيروت. وقال في بيان إنه "بصدد تنفيذ ضربات ضد أهداف إرهابية تابعة لـ (حزب الله) في بيروت".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أطلقت إيران وابل صواريخ على إسرائيل رداً على مقتل عدد من قادة الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بأن تدفع ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد انتقامي سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً.

ونقل بيان عن نتنياهو قوله في بداية اجتماع سياسي أمني "ارتكبت إيران خطأ كبيراً الليلة، وستدفع ثمنه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في منشور على موقع (إكس) إن إيران مارست "الدفاع عن النفس" في مواجهة إسرائيل وإن تحركها انتهى ما لم تقرر إسرائيل "استدعاء المزيد من الانتقام".

وأضاف أن التحرك الإيراني ضد إسرائيل جاء بعدما مارست طهران قدراً هائلاً من ضبط النفس لإفساح المجال أمام وقف إطلاق النار في غزة.

وفي حين عبرت واشنطن عن دعمها الكامل لحليفتها القديمة إسرائيل، قال الجيش الإيراني إن أي تدخل مباشر من قبل داعمي إسرائيل ضد طهران من شأنه أن يدفع إيران إلى شن "هجوم قوي" على "قواعدهم ومصالحهم" في المنطقة.

وفي هجومها الثلاثاء، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل. وانطلقت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل، وسُمع دوي انفجارات في القدس وغور الأردن بعد أن احتشد إسرائيليون في الملاجئ. وانبطح مراسلون من التلفزيون الرسمي أرضاً أثناء بث مباشر.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن قواته استخدمت صواريخ "فاتح" فرط الصوتية للمرة الأولى.

وأعلنت الرئاسة السويسرية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء أن المجلس سيعقد اجتماعاً طارئاً اليوم الأربعاء للبحث في التصعيد في الشرق الأوسط.

وقالت الرئاسة "لقد حددنا موعداً لعقد اجتماع" في العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك (14:00 توقيت غرينتش).

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات