Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

نتنياهو يتفقد حدود لبنان وغالانت لـ"إيران": انظروا إلى بيروت وغزة

إحصاء 30 غارة في أعنف ليالي العاصمة وسقوط 23 قتيلاً وإصابة 93 بمناطق مختلفة وميقاتي يطالب بالضغط لوقف النار

ملخص

قال مصدر أمني لبناني السبت إن الاتصال بالزعيم المحتمل الجديد لجماعة "حزب الله" اللبنانية هاشم صفي الدين فُقد منذ الجمعة، وذلك بعد إعلان إسرائيل استهدافه في غارة.

شن الطيران الإسرائيلي ثماني غارات على جنوب بيروت ليل السبت الأحد من بينها أربع غارات "عنيفة جداً" على الضاحية الجنوبية المعقل الأساسي لـ"حزب الله"، على ما أفاد الإعلام الرسمي، بعيد تحذير بإخلاء مبان في المنطقة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن "الطيران الحربي للعدو الإسرائيلي نفذ أربع غارات عنيفة جداً على الضاحية الجنوبية، وغارة على منطقة الشويفات وسيارات الإسعاف تهرع إلى المكان". فيما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية بسماع دوي انفجارات وتصاعد أعمدة الدخان وكرات اللهب في المنطقة المستهدفة.

وذكرت الوكالة أن "حركة الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت تستمر تزامناً مع العدوان" الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه "سجل منذ قليل هبوط طائرات عدة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط" الناقل الرسمي للبنان.

يأتي ذلك بعد ما وجه الجيش الإسرائيلي السبت تحذيراً جديداً لسكان أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت بضرورة إخلائها، بينما يواصل استهداف مواقع لـ"حزب الله" في العاصمة اللبنانية.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس"، "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء المباني المحددة وتلك المجاورة لها فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر"، مرفقاً التحذير بصور أقمار اصطناعية لمبانٍ في أحياء برج البراجنة وحارة حريك وشويفات العمروسية.

وتشن إسرائيل حملة قصف متواصلة منذ الـ23 من سبتمبر (أيلول) على مناطق واسعة من لبنان تقول إنه يستهدف بنى تحتية ومنشآت تابعة للحزب.

من ناحية أخرى، قال مصدر أمني لبناني السبت إن الاتصال بالزعيم المحتمل الجديد لجماعة "حزب الله" اللبنانية هاشم صفي الدين فُقد منذ الجمعة، وذلك بعد إعلان إسرائيل استهدافه في غارة.

وفي إطار حملتها على الجماعة اللبنانية نفذت إسرائيل ضربة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الخميس. ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارة استهدفت صفي الدين الذي كان حينئذ داخل مخبأ تحت الأرض.

وقال المصدر الأمني ومصدران أمنيان آخران في لبنان إن الضربات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت تمنع رجال الإنقاذ من تمشيط موقع الضربة الإسرائيلية.

ولم يصدر "حزب الله" حتى الآن أي تعليق على مصير صفي الدين منذ وقوع الهجوم.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من الشرق الأوسط