Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط ينخفض مع تغلب زيادة المعروض على أخطار الشرق الأوسط و"إعصار ميلتون"

ارتفاع مخزونات الخام وتراجع البنزين ونواتج التقطير في أميركا

 انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.12 دولار، أو 1.5 في المئة، إلى 76.06 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

 

ملخص

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأربعاء، إنه من السابق لأوانه القطع بحاجة الأسواق إلى كميات إضافية من النفط، تخطط مجموعة "أوبك+" لإنتاجها بدءاً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل

واصلت أسعار النفط خسائرها اليوم الأربعاء مع تغلب ضعف أساسات الطلب وزيادة المخزونات الأميركية على زيادة أخطار تعطل الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط و"إعصار ميلتون" في الولايات المتحدة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.12 دولار، أو 1.5 في المئة، إلى 76.06 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الأميركي الوسيط 64 سنتاً، أو 0.9 في المئة، إلى 72.93 دولار.
وارتفعت أسعار الخامين بأكثر من واحد في المئة في وقت سابق من الجلسة بعد تراجعها أمس الثلاثاء بأكثر من أربعة في المئة، بسبب احتمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين جماعة "حزب الله" اللبنانية وإسرائيل، لكن الأسواق ظلت حذرة من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.
وقال مدير إدارة الأبحاث في "أونيكس كابيتال جروب" هاري تشيلينغويريان إنه "رغم زيادة التوتر حالياً في الشرق الأوسط فمن السهل أن ننسى أن سوق النفط معرضة بشدة للتصحيح بسبب الحديث المستمر والمتشائم والذي يركز على الصين".
وذكرت الصين أمس الثلاثاء أنها "واثقة تماماً" من تحقيق هدفها للنمو للعام بأكمله، لكنها أحجمت عن اتخاذ خطوات مالية أقوى، مما أصاب المستثمرين الذين راهنوا على زيادة الدعم للاقتصاد بخيبة أمل.
ويشعر المستثمرون بالقلق إزاء ضعف الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بسبب تباطؤ النمو، إذ واصل الطلب الضعيف دعم التوقعات الأساس.

ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية

في الأثناء قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام ارتفعت، بينما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي.
وأضافت أن مخزونات الخام ارتفعت 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون في الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته "رويترز" بارتفاعها مليوني برميل تقريباً.
وذكرت الإدارة أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين انخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير 101 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، كما هبطت معدلات تشغيل المصافي 0.9 في المئة في الأسبوع إلى 86.7 في المئة.
 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة نزلت 6.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 214.9 مليون، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم بهبوطها 1.1 مليون.
وأظهرت بيانات الإدارة تقلص مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 3.1 مليون برميل في الأسبوع إلى 118.5 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاضها 1.9 مليون،
وقالت إن "صافي واردات الولايات المتحدة من الخام تراجع 305 آلاف برميل في اليوم خلال الأسبوع الماضي".

موقف روسي

في الأثناء، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأربعاء، إنه من السابق لأوانه القطع بحاجة الأسواق إلى كميات إضافية من النفط، تخطط مجموعة "أوبك+" لإنتاجها بدءاً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأضاف بحسب وكالة "رويترز" أن "المجموعة، التي تضم روسيا والسعودية، لم تناقش أي تغييرات على الاتفاق على التخلص التدريجي من تخفيضات إنتاج النفط بدءا من ديسمبر المقبل".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز