Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب غزة تمنح ترمب تفوقا جديدا على هاريس

استطلاع للرأي أجرته صحيفة أميركية في 7 ولايات حاسمة

ترمب يقدم دعما قويا لنتنياهو منذ ولايته الرئاسية السابقة (أ ف ب)

ملخص

أجري استطلاع جديد للرأي بين ترمب وهاريس شمل 600 ناخب مسجل في كل ولاية خلال الفترة من الـ28 من سبتمبر الماضي حتى الثامن من أكتوبر الجاري بهامش خطأ أربع نقاط مئوية في كل ولاية.

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" في سبع ولايات متأرجحة أن الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب يتفوق على نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس فيما يتعلق بتعامل الولايات المتحدة بصورة أفضل مع ملفي الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالتأييد إجمالاً كشف الاستطلاع الذي نشر أمس الجمعة تعادل هاريس وترمب في الولايات السبع التي يمكن أن تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وقال الاستطلاع إن هاريس تتقدم بنقطتين مئويتين في أريزونا وجورجيا وميشيغان، بينما تقدم ترمب ست نقاط في نيفادا ونقطة واحدة في بنسلفانيا. وتعادل كلاهما في نورث كارولاينا وويسكونسن. وأجري الاستطلاع الذي شمل 600 ناخب مسجل في كل ولاية خلال الفترة من الـ28 من سبتمبر (أيلول) الماضي حتى الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بهامش خطأ أربع نقاط مئوية في كل ولاية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعكس النتائج المتقاربة استطلاعات الرأي الأخرى التي تشير إلى احتدام المنافسة بينهما قبل انتخابات الخامس من نوفمبر المقبل وسط مخاوف لدى الأميركيين إزاء الاقتصاد والهجرة وحقوق المرأة والقيم الديمقراطية للبلاد.

وأظهر استطلاع أجرته "رويترز/ إبسوس" قبل أيام أن ترمب وهاريس يخوضان سباقاً محتدماً على المستوى الوطني، مع تقدم هاريس بفارق ضئيل بنسبة 46 في المئة مقابل 43 في المئة.

ووفقاً لاستطلاع "وول ستريت جورنال" تقدم ترمب على هاريس في الولايات السبع المتأرجحة بتسجيل 50 في المئة مقابل 39 في المئة فيما يتعلق بالقدرة على التعامل بصورة أفضل مع حرب روسيا في أوكرانيا، وتقدم ترمب بتسجيل 48 في المئة مقابل 33 في المئة في التعامل مع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأظهر الاستطلاع زيادة التأييد لترمب فيما يتعلق بالاقتصاد والهجرة، بينما تفوقت هاريس في ملفات الإسكان والرعاية الصحية. وأثار ترمب ضجة كبيرة أمس بعد تأكيد صحيفتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" أن الحملة الرئاسية للمرشح الجمهوري طلبت استخدام طائرات ومركبات عسكرية لحماية الرئيس الأميركي السابق في أثناء حملته الانتخابية، إذ يتزايد الحديث عن تهديدات إيرانية.

وأكدت الصحيفتان أن حملة ترمب قدمت طلباً غير اعتيادي بتوفير طائرة عسكرية له وتوسيع حظر الطيران فوق مقار إقامته وتجمعاته الانتخابية ووضع زجاج مضاد للرصاص في الولايات السبع المتأرجحة، إذ يعقد معظم تجمعاته الانتخابية، وسط مخاوف من "قيام إيران باغتياله".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات