Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بين "حزب الله" و"أنصار الله"

تحاول الجماعة الحوثية في اليمن استنساخ التجربة اللبنانية بدعم من طهران

أفرطت جماعة "الحوثي" في استخدام القسوة والتعسف مع كل منتقد لممارساتها في اليمن (أ ف ب)

ملخص

يجب الاعتراف بأن النفوذ الإيراني المتعاظم في المنطقة حدث بسهولة لملء الفراغات التي يسرها الانشغال بالخلافات البينية من ناحية، والصراعات الداخلية في هذا القطر أو ذاك من ناحية أخرى، وتمكنت طهران من ربط عدد من الكيانات عضوياً بسياساتها تسليحاً وتمويلاً وتدريباً.

بالتوازي مع أفعال الإبادة اليومية التي تمارسها آلة القتل والدمار الإسرائيلية على مدار الساعة منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 تثار أسئلة لا تنتهي عن التصفيات الجسدية التي طاولت عدداً كبيراً من قيادات "حزب الله" وعلى رأسهم أمينه العام الراحل حسن نصرالله ثم خلفه هاشم صفي الدين، لكن أخطرها، في نظري، هو السؤال عن الاختراق المعقد والمركب الذي تمكنت من خلاله أجهزة الاستخبارات من تحقيق التجاوز المذهل لكل طبقات الحماية والحصانة التي كان الحزب يظن أنه يمتلكها.

هكذا جاءت العمليات الدقيقة المتتابعة لتخلق أجواء ملبدة بالشكوك حول مستقبل "حزب الله" سياسياً وعسكرياً، وتحديداً سلاحه الثقيل على اعتبار أن كل الأحزاب اللبنانية تمتلك سلاحاً غير ثقيل.

ما من شك أن الضربات العنيفة التي يتلقاها "حزب الله" ستضعف المكانة التي تصدرها في المشهد السياسي اللبناني منذ 2006، ومن غير المحتمل أن يكون مسموحاً له بعد انتهاء الحرب، تكرار تجربة الأعوام الماضية التي كان المتحكم خلالها في محددات السياسات الداخلية والخارجية في لبنان، والكل يعرف مدى قدرته خلال الأعوام الـ30 السابقة على إنجاح أو عرقلة العملية السياسية إذا لم تتوافق مع استمرار نفوذه وضمان مصالحه.

كان "حزب الله" يمارس السياسة بيقين مطلق أنه أهم اللاعبين، في الوقت نفسه كان خصومه يشعرون بخطره فلم يتمكن من إشاعة الطمأنينة عند شركائه في الوطن بأن سلاحه ليس مصدر قوته الوحيد داخلياً، ولم يستطع تهدئة مخاوفهم بأنه لن يفرض به رؤاه.

وكما لم يكن يخفي عمق علاقته وعضويتها مع السلطة في إيران وأنها مرجعيته الدينية والدنيوية، وفي وقت كانت علاقة طهران في المنطقة متوترة للغاية ومشوشة، كان الكثير يرون في الحزب أداة إيرانية متقدمة تقوم بمهمات تنسجم مع السياسات الإيرانية وتتقدم على المصالح الوطنية.

يجب الاعتراف بأن النفوذ الإيراني المتعاظم في المنطقة حدث بسهولة لملء الفراغات التي يسرها الانشغال بالخلافات البينية من ناحية، والصراعات الداخلية في هذا القطر أو ذاك من ناحية أخرى، وتمكنت طهران من ربط عدد من الكيانات عضوياً بسياساتها تسليحاً وتمويلاً وتدريباً.

وكان العمل العربي المشترك غائباً، بل إن بعض مكوناته تماهت مع التدخلات الإيرانية، وصارت مدافعة عنها، في اللحظة نفسها التي تراجع فيها دور الدول المحورية وانكسرت القوى الليبرالية، مرة أخرى صارت الكيانات المذهبية هي الملجأ، وتحول الصراع إلى ساحة فسيفساء دامية من المذاهب وتخلى الجميع عن القبول بالشراكة داخل الأوطان.

في الطرف الثاني من العالم العربي تحاول جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن استنساخ التجربة اللبنانية بدعم من طهران استمر لعقود تعاملت معها السلطة خلالها بمحاولات الاحتواء حيناً، وبالقوة المفرطة أحياناً أخرى، ولكن الفارق الجوهري هو أن "حزب الله" في لبنان كان يمتلك تجربة سياسية عميقة ومتنوعة بحكم العيش في مناخ من التنوع الثقافي والانفتاح السياسي والاجتماعي مما سمح له بالتمدد في كافة الاتجاهات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على النقيض من تجربة "حزب الله" في لبنان، فقد أفرطت "الجماعة" في استخدام القسوة والتعسف ليس فقط مع خصومها، بل مع كل منتقد للممارسات البعيدة عن روح المصالحة والعيش المشترك مع مكونات المجتمع الأخرى، ورفض قبول الآخر تحت سقف المواطنة المتساوية.

وأخيراً تمادت في اتخاذ إجراءات صبيانية نزقة ومتطرفة ضد كل منظمات المجتمع المدني وموظفي مكاتب الأمم المتحدة المختلفة، ولفقت لهم اتهامات تعبر عن خفة سياسية واستهتار بالقوانين والأعراف، ومرد ذلك هو أن قياداتها نشأت في أجواء خانقة من الشكوك والخوف من الآخر المختلف، ولم تكن تمتلك الإدراك الكافي ولا مقتنعة بالمتغيرات التي طرأت داخل المجتمع اليمني بعد ثورة الـ26 من سبتمبر (أيلول) 1962 التي دمرت هياكل الحكم الذي كان حصراً في سلالة واحدة.

لم تتعرف قيادات "الجماعة" في اليمن على العمل السياسي العلني، ولم تخض في الماضي تجربة حزبية كان بالإمكان أن تدمجها في النشاط العام، كما أن الغالبية العظمى من قياداتها لا تفهم تعقيدات وترابط الأحداث الوطنية بالإقليمية والدولية.

هذا الجهل تسبب في ارتباك وفوضوية قراراتها وسياساتها الداخلية، وهي مزيج من العبث والجهل المقرونين بقوة السلاح وليس قوة المنطق ومصلحة الناس.

يتراكم وهم "الجماعة" بأن ما تقوم به أجهزتها العسكرية من عمليات تحت شعار "دعم غزة" يمنح الأجهزة الأمنية صكوك براءة لأفعالها الداخلية القمعية ضد المواطنين، ولعل المثال الفاضح هو ما فعلته أجهزتها ضد مواطنين رفعوا أعلام الجمهورية احتفاء بثورة الـ26 من سبتمبر 1962.

من الواضح أنها لا تستوعب الأخطار التي تجلبها على البلاد كلها نتيجة مغامرات عسكرية ضد إسرائيل لا يمكن الاعتراض عليها من حيث المبدأ، لكنها حتماً لن تؤدي الغرض المرجو منها بسبب ضعف التقنيات وبعد المسافات، كما أنها لم ولن تؤثر في مسارات الحرب على غزة ولبنان، وصار استخدامها مرتبطاً بالتهرب من الالتزامات الأخلاقية والقانونية تجاه المواطنين الذين يعيشون في مناطق نفوذها.

تتقلص فرص خروج اليمن من المستنقع الذي انزلق فيه ويحيط به من كل جانب، وكما كررت كثيراً وسأظل، أنه في ظل غياب النموذج الذي يرتضيه اليمنيون بالتوافق وليس بقوة السلاح فإن مزيداً من التهشيم سيتوالى حتى تتحول البلاد بكلها إلى ساحات متناثرة لصراعات مسلحة مدمرة، و"الجماعة" هي وحدها التي تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية الأخلاقية والوطنية، ومن الجلي أنها غير مدركة بما تتسبب فيه من انقسامات وصلت إلى أعماق المجتمع اليمني.

اقرأ المزيد

المزيد من آراء