Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مترو الرياض يدخل الخدمة قريبا

تجارب يومية قبل إتاحته للجمهور ووزير النقل يؤكد افتتاحه خلال أسابيع

مترو الرياض (وسائل التواصل الاجتماعي)

ملخص

يأتي مشروع مترو الرياض ضمن خطة تطوير البنية التحتية للنقل العام في العاصمة السعودية، إذ اختيرت ستة محاور رئيسة بإجمال طول يبلغ 176 كيلومتراً مع 84 محطة تغطي مناطق الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية، إضافة إلى المراكز التجارية والتعليمية والصحية.

بينما يشاهد سكان العاصمة السعودية الرياض التجارب اليومية للمترو ويترقبون بدء تشغيله، فاجأهم وزير النقل والخدمات اللوجيستية صالح الجاسر بالإعلان عن افتتاحه خلال أسابيع.

وأكد الجاسر خلال مشاركته في المنتدى اللوجيستي العالمي أن مشروع مترو الرياض في مراحله النهائية، مضيفاً "في فترة قصيرة جداً سنسمع أخباراً طيبة حول هذا المشروع الاستثنائي والتاريخي"، معتبراً أنه "يمثل نقلة نوعية في مجال النقل داخل العاصمة".

نقطة الانطلاقة

انطلق مشروع المترو للمرة الأولى في أبريل (نيسان) 2012 عندما صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على البدء في تنفيذه، وتكلفت لجنة عليا الإشراف على جوانب المشروع كافة، إلا أنه واجه تحديات عدة منذ إطلاقه، أبرزها جائحة كورونا التي أثرت في تنفيذ عديد من المشاريع الكبرى حول العالم، ومع ذلك استكمل العمل، وهو الآن في مراحله النهائية، مع توقعات ببدء تشغيله قريباً.

6 مسارات بألوان محددة

يأتي المشروع ضمن خطة تطوير البنية التحتية للنقل العام في العاصمة السعودية، إذ اختيرت ستة محاور رئيسة لمشروع مترو الرياض بإجمال طول يبلغ 176 كيلومتراً مع 84 محطة تغطي مناطق الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية، إضافة إلى المراكز التجارية والتعليمية والصحية.

 

وتربط الشبكة الجديدة أهم المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي، والجامعات الكبرى ووسط المدينة مع مركز النقل العام مما يجعلها ركيزة أساسية لتسهيل التنقل داخل الرياض.

ويعد مسار "الخط الأزرق" أول المسارات الستة، ويمتد على طول 38 كيلومتراً، ويربط بين محاور العليا البطحاء والحاير، أما المسار الثاني "الخط الأحمر" فيغطي طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر. ويمتد المسار الثالث، والذي يسمى "الخط البرتقالي" على محور طريق المدينة المنورة وطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، واختير المسار الرابع "الخط الأصفر" لربط طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر. ويغطي "الخط الأخضر"، أو المسار الخامس طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، ويتبع المسار السادس "الخط البنفسجي" محور طريق عبدالرحمن بن عوف وطريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتراً.

المحطات الرئيسة

تتوزع محطات عدة رئيسة في مشروع مترو الرياض لتخدم مواقع إستراتيجية وحيوية في المدينة، من بينها محطة قصر الحكم التي تقع في قلب المدينة التاريخي، إذ تربط المنطقة الثقافية والتراثية القديمة بباقي أجزاء العاصمة.

وتعد محطة مركز الملك عبدالله المالي محورية، إذ تخدم أحد أهم المراكز الاقتصادية في الرياض، مما يعزز سهولة الوصول إلى هذا المركز المالي الكبير. إضافة إلى ذلك تبرز المحطة الغربية كحلقة وصل مهمة لتحسين التنقل إلى المناطق الغربية من المدينة.

وأخيراً، محطة "STC" التي تخدم المناطق ذات الحركة التجارية النشطة، مما يجعلها محط اهتمام كبير لرجال الأعمال والزوار القادمين إلى هذه المناطق التجارية.

ومشروع مترو الرياض جزء من خطة أوسع لتحديث نظام النقل في العاصمة السعودية، ويهدف إلى تقليل الازدحام المروري وتقديم خيارات نقل سريعة وفعالة لسكان المدينة وزوارها في خطوة تعكس طموحات البلاد بأن تكون مدينة متصلة عالمياً ومستدامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حافلات الرياض

وأعلنت السعودية في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي عن اكتمال الشبكة الرئيسة لـ"حافلات الرياض" ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، إذ وصل إجمال عدد المسارات إلى 54 مساراً تخدم من خلال 679 حافلة، وعبر 2145 محطة ونقطة توقف.

ويشمل مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض تنفيذ شبكة متكاملة من القطارات والحافلات، تعمل على تلبية متطلبات النقل الحالية والمستقبلية في المدينة، ويسهم في تنمية البنية الاقتصادية وتعزيز قدرات مدينة الرياض التنافسية في شتى المجالات، وتعزيز مكانتها وجهة اقتصادية سياحية نوعية.

ويهدف المشروع إلى تشغيل شبكة نقل عام متطورة وفق أحدث التقنيات من خلال 87 مساراً لـ"حافلات الرياض"، منها 54 مساراً تشكل الشبكة الرئيسة لـ"حافلات الرياض"، إضافة إلى 33 مساراً مغذية لـ"قطار الرياض" وبوجود محطات ونقاط وقوف تتجاوز أكثر من 2900 محطة ونقطة توقف لخدمة الركاب عبر أكثر من 800 حافلة، وتمتد بطول 1900 كيلومتر، وكذلك ستة مسارات لـ"قطار الرياض" و84 محطة قطار تنتشر بأحياء العاصمة، وتعمل وسيلة نقل رئيسة للركاب عبر المدينة.

وبحسب موقع الهيئة الملكية لمدينة الرياض تبلغ كلفة تذكرة الرحلة على متن "حافلات الرياض" 4 ريالات (نحو دولار واحد فقط) صالحة لمدة ساعتين تبدأ من أول تسجيل دخول على إحدى الحافلات أو من خلال تفعيل التذكرة عبر التطبيق، ويمكن الانتقال إلى حافلة أخرى بالتذكرة نفسها خلال هذه المدة، والأطفال إلى عمر ست سنوات تكون رحلتهم مجانية.

ومن المستهدف أن تصبح شبكة الحافلات وسيلة النقل الرئيسة داخل المناطق السكنية، بفضل طاقتها الاستيعابية التي تزيد على 509 آلاف راكب، وفقاً للهيئة الملكية لمدينة الرياض.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار