Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القاهرة تستقبل الأمير محمد بن سلمان في زيارة رسمية

من المتوقع أن تركز المحادثات على العلاقات الثنائية مع التركيز على التجارة إلى جانب الشؤون الإقليمية بما في ذلك أزمتا لبنان وغزة

أعلن الديوان الملكي السعودي عن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى مصر مساء اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر تأتي بناءً على توجيه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المتوقع أن يناقش الأمير محمد بن سلمان في محادثاته مع السيسي العلاقات الثنائية مع التركيز على التجارة والاستثمار، إلى جانب الشؤون الإقليمية بما في ذلك أزمتا لبنان وغزة، بحسب مصادر دبلوماسية.

وتأتي الزيارة بعد زيارة سابقة لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى الرياض في سبتمبر (أيلول) الماضي، إذ كشف خلالها عن توجه الحكومة السعودية لاستثمار 5 مليارات دولار في مصر عبر صندوق الاستثمارات العامة كمرحلة أولى، إضافة إلى الودائع الموجودة لدى "المركزي المصري" التي أعلنت الحكومة السعودية سابقاً نيتها تحويلها إلى استثمارات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أوضح رئيس الوزراء المصري خلال زيارته الرياض أن هناك مفاوضات مع الجانب السعودي لاستثمارات تراوح ما بين 10 و15 مليار دولار، وأن اتفاقية حماية الاستثمارات سيتم تفعيلها خلال شهرين. وقد أدى ذلك إلى تحسين آفاق الديون المصرية وارتفاع السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية.

التبادل التجاري بين البلدين

بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، تعد الاستثمارات جانباً أساسياً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السعودية ومصر، إذ تبلغ قيمة الاستثمارات السعودية في مصر نحو 26 مليار دولار موزعة على أكثر من 8 آلاف شركة، بينما تصل الاستثمارات المصرية في السعودية إلى نحو 4 مليارات دولار تشمل أكثر من 3 آلاف شركة.

أما على صعيد التبادل التجاري بين البلدين فقد بلغت قيمته خلال النصف الأول من عام 2024 نحو 8 مليارات دولار، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 41 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتتصدر المنتجات المعدنية واللدائن ومصنوعاتها قائمة الصادرات السعودية، في حين تشمل الواردات المصرية من السعودية المنتجات المعدنية والنحاس ومصنوعاته.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار