Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شي جينبينغ: الشراكة بين بكين وواشنطن فرصة لهما وللعالم

رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى توسيع مبادرة الحزام والطريق الصينية

الرئيس الصيني شي جينبينغ (رويترز)

ملخص

دعا الرئيس الصيني الولايات المتحدة إلى عقد "شراكة ناجحة" على رغم أن البلدين على خلاف في شأن مخاوف تتعلق بالأمن القومي والنزاعات التجارية المستمرة فضلاً عن تحركات بكين في بحر الصين الجنوبي والتدريبات العسكرية المكثفة التي تجريها حول تايوان.

دعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف اليوم الأربعاء إلى توسيع مبادرة الحزام والطريق الصينية لتعزيز التعاون الإقليمي.

وكان شريف يتحدث في اجتماع حكومات منظمة شنغهاي للتعاون في إسلام آباد، والذي تشارك فيه نحو 12 دولة.

ودعا شريف أيضا إلى إرساء الاستقرار في أفغانستان قائلا إنه أمر ضروري لتحقيق الفرص التجارية الكاملة للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن الرئيس الصيني شي جينبينغ قوله اليوم الأربعاء، إن وجود شراكة ناجحة بين الصين والولايات المتحدة هي فرصة لكل من الدولتين لتمكين الأخرى من التنمية بدلاً من أن تكونا عقبتين.

وذكر تقرير إخباري بثه تلفزيون الصين المركزي أن شي قال في تصريحات ضمن رسالة إلى حفل العشاء السنوي للجنة الوطنية للعلاقات الأميركية - الصينية لعام 2024، إن الصين "مستعدة لأن تكون شريكة وصديقة للولايات المتحدة. وهذا لن يفيد البلدين فحسب، بل العالم أيضاً".

وأشار شي إلى أن "العلاقات الصينية - الأميركية تعد من أهم العلاقات الثنائية في العالم ولها تأثير في مستقبل ومصير البشرية"، بحسب الرسالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والبلدان على خلاف في شأن مخاوف تتعلق بالأمن القومي والنزاعات التجارية المستمرة فضلاً عن تحركات بكين في بحر الصين الجنوبي والتدريبات العسكرية المكثفة التي تجريها حول تايوان.

وقال شي، "تعاملت الصين دائماً مع العلاقات الصينية - الأميركية وفقاً لمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المفيد للجانبين، وتعتقد دائماً أن نجاح الصين والولايات المتحدة هو فرصة لكل منهما".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار