Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تستبعد مهاجمة مواقعها النووية وتؤكد استعدادها للرد

حذر عراقجي في اتصال مع نظيره الفرنسي إسرائيل من أية "مغامرات جديدة"

المنشآت النووية الإيرانية للمياه الثقيلة بالقرب من مدينة آراك بوسط البلاد (أ ب)

ملخص

تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن يكون الرد على الهجوم الإيراني "فتاكاً ودقيقاً ومفاجئاً"، ونقل مكتب عراقجي عنه قوله في اتصال مع غوتيريش، "بينما تبذل كل الجهود لحماية السلام والأمن في المنطقة، إلا أن إيران جاهزة بالكامل لرد حازم على أية مغامرة" إسرائيلية، "ستندم عليها" تل أبيب.

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي الأربعاء أن الهجوم على المواقع النووية "غير مرجح إلى حد كبير" وأي ضرر "سيعوض بسرعة"، معتبراً أنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية التنديد بالتهديد بشن هجوم على المواقع النووية الإيرانية.

مستعدة للدفاع

في السياق أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن إيران مستعدة لرد "حازم" إذا هاجمتها إسرائيل، رداً على إطلاق الأخيرة صواريخ باتجاهها.
وأطلق النظام الإيراني نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله وجنرال إيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.
وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن يكون الرد على الهجوم الإيراني "فتاكاً ودقيقاً ومفاجئاً"، ونقل مكتب عراقجي عنه قوله في اتصال مع غوتيريش، "بينما تبذل كل الجهود لحماية السلام والأمن في المنطقة، إلا أن إيران جاهزة بالكامل لرد حازم على أية مغامرة" إسرائيلية، "ستندم عليها" تل أبيب.
كذلك ناشد عراقجي خلال الاتصال الذي جرى مساء الثلاثاء وصدر البيان في شأنه اليوم الأربعاء الأمم المتحدة استخدام إمكاناتها "لوقف جرائم واعتداءات النظام الإسرائيلي، وإرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان وغزة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


اتصال مع وزير الخارجية الفرنسي

وتحدث وزير الخارجية الإيراني أيضاً إلى نظيره الفرنسي جان نويل بارو أمس الثلاثاء، بحسب مكتبه.
وشدد عراقجي خلال الاتصال على ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان، محذراً من أية "مغامرات جديدة" من تل أبيب، وداعياً إلى إزالة "العراقيل" الإسرائيلية التي تعطل إيصال المساعدات إلى النازحين.
جاء ذلك بعد مكالمة هاتفية الأحد الماضي جرت بين رئيسي البلدين إيمانويل ماكرون ومسعود بزشكيان.
وعلى مدى الأسبوع الأخير زار وزير الخارجية الإيراني لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وعمان، في مسعى إلى خفض مستوى التوتر.
ووصل عراقجي إلى الأردن اليوم الأربعاء قبل التوجه إلى مصر وتركيا، وفق ما أفاد به المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على منصة "إكس".
وجاءت التطورات الأخيرة على وقع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" التي بدأت قبل أكثر من عام، وتوسعت لتشمل لبنان في الأسابيع الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار