Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

140 قتيلا بانفجار صهريج وقود في نيجيريا

تعرضت الناقلة لحادثة فانسكبت المحروقات على الأرض وحاول الضحايا جمعها

الصهريج حاول تجنب الاصطدام بشاحنة في بلدة ماجيا (أ ف ب)

ملخص

تكثر انفجارات صهاريج الوقود في الدولة الأكثر سكاناً في أفريقيا حيث يعد كثيراً من الطرقات رديئة ويسعى السكان عادة إلى نهب الوقود بعد الحوادث.

ارتفعت حصيلة انفجار صهريج الوقود في شمال نيجيريا إلى "أكثر من 140 قتيلاً"، بحسب ما أفادت أجهزة الإسعاف النيجيرية وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء أعلنت الشرطة أنه قتل 94 شخصاً في الأقل وأصيب 50 بجروح عندما انفجر صهريج للوقود في شمال نيجيريا، في آخر حادثة من نوعها تأتي في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

وقال المتحدث باسم الشرطة لاوان شييسو آدم إن عدداً من الضحايا كانوا يحاولون جمع الوقود الذي سكب على الطريق، بعدما تعرض الصهريج لحادثة في ولاية جيغاوا الشمالية في وقت متأخر أمس الثلاثاء.

وذكر بأن الصهريج حاول تجنب الاصطدام بشاحنة في بلدة ماجيا، مضيفاً "تأكدنا حتى اللحظة من مقتل 94 شخصاً وإصابة نحو 50 بجروح".

وبعد الحادثة، تجمع السكان حول المركبة حيث حاولوا جمع الوقود الذي انسكب، بحسب آدم، وقال إن عناصر الشرطة واجهوا صعوبة في إيقاف السكان.

وحضت "الرابطة الطبية النيجيرية" الأطباء على المسارعة إلى غرف الطوارئ القريبة للمساعدة في ظل تدفق الضحايا.

تكثر انفجارات صهاريج الوقود في الدولة الأكثر سكاناً في أفريقيا، إذ يعد كثير من الطرقات رديئة ويسعى السكان عادة إلى نهب الوقود بعد الحوادث.

وبات الوقود من السلع الأساسية الثمينة في وقت تواجه نيجيريا أسوأ أزمة اقتصادية تعصف بها منذ جيل.

وارتفع سعر الوقود بخمسة أضعاف منذ أن ألغى الرئيس بولا أحمد تينوبو الدعم العام الماضي، فيما تسجل البلاد عادة نقصاً فيه.

وتفاقم الوضع الأسبوع الماضي بعدما رفعت شركة النفط الحكومية الأسعار للمرة الثانية في غضون أكثر من شهر بقليل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي لاغوس، العاصمة الاقتصادية للبلاد، تبيع المحطات التابعة لشركة النفط الوطنية لتر بنزين السيارات الممتاز بـ998 نيرة (0,62 دولار) في مقابل 855 نيرة في اليوم السابق، أي ما يعادل زيادة نسبتها 17 في المئة.

ومنذ مطلع سبتمبر (أيلول)، رفعت شركة النفط الوطنية الأسعار بنسبة 45 في المئة، ليرتفع سعر لتر البنزين من نحو 610 نيرات إلى 855.

وقبل رفع دعم الوقود الذي كلف الحكومة مليارات الدولارات سنوياً، كان البنزين يباع بأقل من 200 نيرة للتر.

وتكثر حوادث الصهاريج في نيجيريا حيث سجلت "اللجنة الفيدرالية للسلامة الطرقية" 1531 حادثة عام 2020 تسببت في مقتل 535 شخصاً.

وقتل 59 شخصاً في الأقل الشهر الماضي عندما اصطدم صهريج للوقود بشاحنة كانت تقل ركاباً وماشية في ولاية النيجر (شمال غربي).

وذكرت اللجنة بأن أكثر من 5 آلاف شخص لقوا حتفهم بحوادث على طرقات نيجيريا عام 2023، مقارنة مع نحو 6500 في العام السابق، لكن منظمة الصحة العالمية تفيد بأن الأرقام لا تشمل الحوادث التي لم تبلغ السلطات عنها.

وتقدر بأن يكون العدد السنوي للقتلى جراء الحوادث التي تقع على الطرقات في نيجيريا أقرب إلى 40 ألفاً، وفق ما ذكرت في تقرير نشر العام الماضي.

تقع أيضاً حرائق وانفجارات في البنى التحتية المخصصة للوقود والنفط في نيجيريا التي تعد من أكبر منتجي الخام في القارة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار