Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل السنوار واستهداف بيت نتنياهو يلبدان أجواء غزة ولبنان

ولي العهد السعودي والرئيس المصري يدعوان إلى وقف التصعيد بالمنطقة وقمة أوروبية - خليجية في بروكسل و"أكبر مجاعة بالعصر الحديث تتجسد في السودان"

ملخص

إسرائيل تواصل حربها في غزة ولبنان، وبعد اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت، قتلت زعيم "حماس" يحيى السنوار في القطاع. والسؤال ما مآلات الحزب والحركة بعد هذين الاغتيالين؟

في الأثناء، السودان، أوكرانيا، الكوريتان الجنوبية والشمالية، الأزمة التايوانية - الصينية، البحر الأحمر، محطات ساخنة وأزمات معلقة حتى إشعار آخر.

فما يحمله قادم الأيام في ما يخص هذه الملفات الساخنة؟

تطورات متسارعة في منطقة الشرق الأوسط تنذر بمزيد من التصعيد سواء في غزة أو بين لبنان وإسرائيل.

ففي القطاع، تمكنت إسرائيل من قتل زعيم "حماس" يحيى السنوار، ما يمثل، بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي استهدف مقره اليوم السبت بمسيرة من لبنان، "بداية النهاية" للحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والحركة الفلسطينية في قطاع غزة منذ عام.

أما في لبنان فالمواجهات البرية بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله" على أشدها على وقع غارات إسرائيلية وعمليات للحزب.

في اليمن، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، "أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية بواسطة قاذفات شبحية استراتيجية من طراز بي-2 على منشآت لتخزين السلاح في مناطق يمنية تسيطر عليها جماعة الحوثي".

في سوريا، ضربة إسرائيلية استهدفت مدينة اللاذقية الساحلية على البحر المتوسط في ساعة مبكرة من فجر الخميس، وضربات روسية قرب مدينة إدلب شمال غربي سوريا أوقعت قتلى وجرحى.

في القاهرة، دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى وقف التصعيد في المنطقة، بينما تستعد مصر للحصول على استثمارات سعودية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار.

وفي بروكسل، انطلقت القمة الأوروبية - الخليجية الأولى بمشاركة قادة خليجيين وأوروبيين على رأسهم ولي العهد السعودي، التي تطغى عليها ملفات الأزمة في الشرق الأوسط والحرب في غزة ولبنان، إلى جانب ملفات اقتصادية واسعة.

في اليمن، قالت مصادر أمنية ومحلية يمنية إن قائداً عسكرياً كبيراً يتبع المجلس الانتقالي الجنوبي قتل جراء هجوم نفذته عناصر من تنظيم "القاعدة" في محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.

في السودان، اتهم خبراء أمميون طرفي النزاع باستخدام "أساليب التجويع" في حق 25 مليون مدني، مما يترك 97 في المئة من السكان يواجهون "مستويات خطرة من الجوع".

في حرب روسيا - أوكرانيا، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيازته تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرب 10 آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف.

مسيرة من لبنان تستهدف منزل نتنياهو في قيساريا و"لا إصابات"

أعلن الجيش الإسرائيلي أن مسيرة آتية من لبنان أصابت، اليوم، منشأة في محيط مدينة قيساريا الساحلية فيما تم اعتراض مسيرتين أخريين. وأفاد الجيش بأن المسيرة "أصابت منشأة في محيط قيساريا" بوسط إسرائيل من دون أن تتسبب بإصابات، مضيفاً أنه اعترض مسيرتين أخريين.

ولاحقاً، قال متحدث إسرائيلي إن طائرة مسيرة أطلقت باتجاه منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بلدة قيساريا، مضيفاً أن رئيس الوزراء لم يكن في المنطقة ولم تقع إصابات.

على صعيد آخر، ندد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، بـ"تدخل فاضح" في الشأن اللبناني إثر تصريحات نسبت لرئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف حول استعداد بلاده للتفاوض مع فرنسا من أجل وقف لإطلاق النار في لبنان.

وطلب ميقاتي من وزير الخارجية اللبناني استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في بيروت.

وفيما يواجه لبنان أزمة إنسانية "كارثية" مع سقوط آلاف القتلى والجرحى، ونزوح أكثر من مليون شخص من المناطق المستهدفة بالغارات والقصف، جراء الحرب الدائرة بين "حزب الله" وإسرائيل، أعلن "حزب الله" إطلاق "مرحلة جديدة وتصاعدية" في المواجهة مع إسرائيل.

في الأثناء، تتوالى إنذارات الإخلاء الإسرائيلية لعدد من البلدات في البقاع شرق لبنان والجنوب.

وعلى وقع الاشتباكات العنيفة والقصف المتواصل، أكد النائب عن "حزب الله" في البرلمان اللبناني حسن فضل الله أن الجيش الإسرائيلي لم يسيطر على أي قرية في جنوب لبنان حتى الآن.

"حماس" تؤكد مقتل السنوار ونتنياهو: مقتله يمثل "بداية النهاية" للحرب

أعلنت حركة "حماس"، بعد إقرارها بمقتل زعيمها يحيى السنوار، أن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لديها لن يعودوا قبل وقف الحرب على غزة "والانسحاب الكامل منها وخروج الأسرى" الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من جهته، أن مقتل زعيم "حماس" يمثل "بداية النهاية" للحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والحركة الفلسطينية في قطاع غزة منذ عام.

من جانبه، رحب الرئيس الأميركي جو بايدن بمقتل السنوار بوصفه "يوماً جيداً لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم"، معتبراً أن مقتله أزال عقبة أساسية أمام التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

من جهتها، قالت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس، إن مقتل السنوار يشكل "فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيراً".

وبعد خمسة أيام على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، أغسطس (آب) الماضي، انتخبت قيادة الحركة السنوار خليفة لهنية.

وأصبح السنوار المطلوب الأول لإسرائيل بسبب اتهامه بالمسؤولية عن هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

شمال غزة تحت القصف وإسرائيل تشدد الخناق وبوريل ينتقد أميركا

فيما شددت إسرائيل الخناق على جباليا في شمال قطاع غزة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ستيفان دوجاريك إن الأمين العام يندد بسقوط "هذا العدد الكبير من القتلى والمصابين المدنيين في الحملة الإسرائيلية المكثفة في شمال غزة"، وأضاف "يحث الأمين العام بقوة جميع أطراف الصراع على التزام القانون الإنساني الدولي، ويشدد على ضرورة احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات".

من جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه يشعر بالصدمة إزاء الضربات الإسرائيلية العنيفة المستمرة منذ أكثر من أسبوع على شمال قطاع غزة، إذ عشرات الآلاف من المدنيين محاصرون من دون طعام أو إمدادات.

ووجه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ما بدا أنه انتقاد لمنح الولايات المتحدة إسرائيل مهلة شهر واحد لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، قائلاً إنه خلال ذلك الوقت سيموت عدد كبير جداً من الناس.

للمرة الأولى... قاذفات بي-2 الأميركية تقصف مخازن صواريخ الحوثيين

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون "أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية بواسطة قاذفات شبحية استراتيجية من طراز بي-2 على منشآت لتخزين السلاح في مناطق يمنية تسيطر عليها جماعة الحوثي المتمردة المدعومة من إيران"، وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الولايات المتحدة نفذت ضربات دقيقة ضد خمسة مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

أضاف أوستن "استهدفت القوات الأميركية عديداً من المنشآت التابعة للحوثيين تحت الأرض والتي تضم مكونات أسلحة مختلفة من الأنواع التي يستخدمها الحوثيون لاستهداف السفن المدنية والعسكرية في أنحاء المنطقة".

إيران تستبعد مهاجمة مواقعها النووية وتؤكد استعدادها للرد وقاآني يحضر مراسم تشييع نيلفوروشان

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن الهجوم على المواقع النووية "غير مرجح إلى حد كبير" وأي ضرر "سيعوض بسرعة"، معتبراً أنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية التنديد بالتهديد بشن هجوم على المواقع النووية الإيرانية.

في السياق، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن إيران مستعدة لرد "حازم" إذا هاجمتها إسرائيل، رداً على إطلاق الأخيرة صواريخ باتجاهها.

على صعيد آخر، شارك قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري الإيراني" إسماعيل قاآني، الثلاثاء، في مراسم تشييع الجنرال في "الحرس الثوري" عباس نيلفوروشان الذي قتل الشهر الماضي، مع الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصرالله في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق مشاهد نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني في بث مباشر.

إعلام رسمي سوري: ضربة إسرائيلية على اللاذقية

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بأن ضربة إسرائيلية استهدفت مدينة اللاذقية الساحلية على البحر المتوسط في ساعة مبكرة من فجر الخميس، مما أسفر عن اندلاع حرائق وأن فرق الإطفاء تعمل على إخمادها. وقالت "سانا" في سلسلة أنباء عاجلة "وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لأهداف معادية في أجواء اللاذقية"، مشيرة إلى أن "فرق الإطفاء تعمل على إخماد الحرائق الناتجة من العدوان الإسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية". ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن الضربة أدت إلى "إصابة مدنيين اثنين بجروح وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات الخاصة المحيطة".

10 قتلى وأكثر من 30 جريحا في ضربة روسية شمال غربي سوريا

أوقعت ضربات روسية قرب مدينة إدلب شمال غربي سوريا 10 قتلى و30 جريحاً بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء. وقال المرصد إن عدد الأشخاص الذين قتلوا في إدلب بلغ 10 مدنيين بينهم طفل بسبب ضربات جوية روسية على ريف إدلب.

ولم يعلق الجيش الروسي على القصف. وتتدخل روسيا، الداعمة الرئيسة لنظام بشار الأسد، منذ 2015 عسكرياً في سوريا وتشن بانتظام ضربات على فصائل المعارضة في شمال غربي البلاد.

ولي العهد السعودي يغادر القاهرة بعد زيارة رسمية

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من القاهرة، إلى وقف التصعيد في المنطقة، بينما تستعد مصر للحصول على استثمارات سعودية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار.

وحذر الرئيس المصري وولي العهد السعودي من "خطورة الوضع الإقليمي"، وشددا على ضرورة "وقف التصعيد" والبدء في "خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وغادر ولي العهد السعودي القاهرة بعد لقاء ثنائي مع السيسي أعقبته جلسة محادثات موسعة بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووفدي البلدين، بحسب الإعلام الرسمي السعودي.

القمة الخليجية - الأوروبية تبحث تجنب "الحرب الشاملة"

انطلقت في بروكسل، الأربعاء، القمة الأوروبية - الخليجية الأولى بمشاركة قادة خليجيين وأوروبيين على رأسهم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، التي تطغى عليها ملفات الأزمة في الشرق الأوسط والحرب في غزة ولبنان، إلى جانب ملفات اقتصادية واسعة.

ومنذ حرب موسكو على أوكرانيا، سعى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة إلى التواصل مع تكتلات إقليمية أخرى، فعقد قمته الأولى مع دول رابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان"، وقمته الأولى منذ ثمانية أعوام مع مجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

ويهدف الاتحاد الأوروبي من لقاء دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى جعل العلاقة أكثر استراتيجية في اعتراف بنفوذ تلك الدول خصوصاً في الصراعات بأوكرانيا والشرق الأوسط.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن "منطقة الخليج تقع عند مفترق طرق بين آسيا وأوروبا وأفريقيا. وهي تلعب دوراً مهماً للغاية في عديد من الأزمات التي نشهدها اليوم".

وزير الخارجية الإيراني يلتقي السيسي وسط التوترات المتصاعدة في إطار جولة بالمنطقة

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء، وهي أول زيارة من نوعها منذ أعوام في إطار جولة داخل الشرق الأوسط، وسط مخاوف من مواجهة أوسع في المنطقة مع إسرائيل.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن اللقاء ركز على "التطورات الجارية في المنطقة، إذ أكد الرئيس الموقف المصري الداعي إلى عدم توسع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد للحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة ستكون ذات تداعيات خطرة".

وزار عراقجي السعودية وقطر والعراق ولبنان ضمن جولته بالمنطقة.

بايدن يلتقي حلفاءه في برلين للدفع باتجاه وقف النار في غزة

بعد إرجاء زيارته التي كانت مقررة في الـ12 من أكتوبر 2024 بسبب إعصار "ميلتون"، وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى برلين في آخر زيارة رسمية لألمانيا ستركز على الدعم الغربي لأوكرانيا والنزاع في الشرق الأوسط بعد مقتل زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار.

واستقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الرئيس الأميركي بتشريفات عسكرية.

مقتل قائد عسكري جنوبي كبير بهجوم لـ"القاعدة" في اليمن

قالت مصادر أمنية ومحلية يمنية إن قائداً عسكرياً كبيراً يتبع المجلس الانتقالي الجنوبي قتل في وقت متأخر من الإثنين الماضي، جراء هجوم نفذته عناصر من تنظيم "القاعدة" في محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد. وأشارت المصادر إلى أن العقيد أحمد محسن السليماني أركان حرب اللواء الأول دفاع شبوة التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي قتل بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته في أثناء زيارة ليلية لأحد مواقع القوات في منطقة المصينعة بمديرية الصعيد جنوب المحافظة الغنية بالنفط والغاز.

وقوات دفاع شبوة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي وتشكلت بدعم من دولة الإمارات في ديسمبر (كانون الأول) 2021 ويناير (كانون الثاني) 2022 وتنتشر في كامل محافظة شبوة وأجزاء من محافظتي مأرب والبيضاء.

متخصصون أمميون: أكبر مجاعة بالعصر الحديث تتجسد في السودان

اتهم خبراء أمميون طرفي النزاع في السودان باستخدام "أساليب التجويع" في حق 25 مليون مدني، مما يترك 97 في المئة من السكان يواجهون "مستويات خطرة من الجوع"، وقالت مجموعة تضم نحو 10 متخصصين معينين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لكنهم لا يتحدثون باسم هذه الهيئة الدولية، إنه "لم يسبق في التاريخ الحديث أن واجه هذا العدد الكبير من الناس التجويع والمجاعة كما هي الحال في السودان اليوم"، وأضاف المتخصصون "على العالم أن يلتفت إلى أكبر مجاعة في العصر الحديث تتجسد في السودان اليوم".

وتدور حرب منذ أبريل (نيسان) العام الماضي بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو، نائبه سابقاً.

قطر تتراجع عن "الديمقراطية المحدودة" وتعود للتعيين بدل الانتخاب

رحب ناشطون وناشطات قطريون بقرار أميري يقضي بإلغاء انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشورى والعودة إلى نظام التعيين، معتبرين أن تجربة الانتخاب النيابي التي خاضتها البلاد للمرة الأولى عام 2021 أسفرت عن بعض "الشروخ التي لا تنسجم مع هوية وخصوصية الشعب القطري".

وكانت الدوحة أقرت للمرة الأولى، منذ تأسيس برلمانها في 1972، أول انتخابات تشريعية بمشاركة شعبية سينتج منها اختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى المكون من 45 عضواً.

لكن التجربة التي وصفت بـ"الديمقراطية المحدودة" لم تستمر بسبب حرمان بعض القبائل من حق التصويت والترشح، إذ كان حق التصويت مقتصراً فقط على أحفاد القطريين "الأصليين"، وهو ما يعني استبعاد بعض أفراد العائلات المجنسة بعد عام 1930.

زيلينسكي: كوريا الشمالية تدرب 10 آلاف جندي لمساعدة روسيا وموسكو عن "خطة النصر": تدفع الـ"ناتو" إلى نزاع مباشر مع بلادنا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيازته تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرب 10 آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف. وقال زيلينسكي بعد اجتماع عقده مع وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي "إنهم يجهزون على أراضيهم 10 آلاف جندي، لكنهم لم يحركوهم بعد إلى أوكرانيا أو روسيا".

في المقابل، اتهمت موسكو الرئيس الأوكراني بـ"دفع" حلف شمال الأطلسي إلى "الدخول في نزاع مباشر" مع روسيا، بعد عرض زيلينسكي "خطة النصر" الهادفة إلى تحقيق انتشار عسكري في أوكرانيا والحصول على دعوة للانضمام إلى التكتل.

غداة مناورات الصين حولها... تايوان ترصد 153 طائرة حربية

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 153 طائرة حربية صينية حول الجزيرة، وذلك بعد أن أجرت بكين تدريبات عسكرية واسعة النطاق استمرت يوماً واحداً. وقالت الوزارة، في بيان، إنها رصدت ما مجموعه 153 طائرة عسكرية صينية، مشيرة إلى أن هذا العدد قياسي بالنسبة إلى يوم واحد، كما رصدت وزارة الدفاع التايوانية 14 سفينة بحرية صينية في الفترة نفسها.

وأرسلت بكين، الإثنين، طائرات مقاتلة وطائرات مسيرة وسفناً حربية وقوارب لخفر السواحل لتطويق تايوان.

المزيد من تقارير