Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرملة نافالني عن بوتين: يكذب طوال الوقت وأتمنى رؤيته "سجينا"

قالت إن زوجها الراحل كان يرغب في إبعادها عن الأمور السياسية الخطرة

أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني، يوليا نافالنايا (أ ف ب)

ملخص

تعيش نافالنايا خارج البلاد وتعهدت الحفاظ على قضية زوجها الراحل، لكنها كشفت في هذه المقابلة أنها لم تفكر أبداً في تولي قيادة المعارضة الروسية في حال وفاة زوجها.

عبرت أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني، يوليا نافالنايا، في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية اليوم الأحد عن أملها في رؤية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحول إلى "سجين عادي".

وقالت نافالنايا للصحيفة التي نشرت المقابلة قبل يومين من صدور مذكرات نافالني بعد وفاته "أريده أن يتحول من كونه أشبه بقيصر لروسيا إلى سجين عادي في روسيا".

وأكدت أنها لا تكره الرئيس الروسي لكنها مع ذلك تأمل في رؤيته مسجوناً "كما كان (زوجها)".

وتوفي المعارض نافالني عدو بوتين اللدود، في فبراير (شباط) الماضي داخل سجن ناء بالقطب الشمالي في ظروف غامضة.

وأدرج اسم يوليا نافالنايا (48 سنة) في سجل "الإرهابيين والمتطرفين" بروسيا في يوليو (تموز) الماضي، بعيد صدور مذكرة اعتقال في حقها بتهمة "المشاركة في جماعة متطرفة".

وتعيش نافالنايا خارج البلاد وتعهدت الحفاظ على قضية زوجها الراحل، لكنها كشفت في هذه المقابلة أنها لم تفكر أبداً في تولي قيادة المعارضة الروسية في حال وفاة زوجها.

وقالت "أعتقد أنه كان يرغب في إبعادي عن هذه الأمور السياسية الخطرة" مضيفة "لكن الفرد يدرك أنه ليس لديه خيار آخر، بالطبع يمكن للمرء التزام الصمت لكن هذه ليست أنا، لن أتخلى عن روسيا أبداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت نافالنايا التي تعيش في ألمانيا منذ أعوام عدة، أنها تستبعد خيار العودة إلى روسيا حتى تتأكد من أنه "لن يتم احتجازها في المطار مثل أليكسي".

وفي ما يتعلق بقرار زوجها العودة إلى روسيا في يناير (كانون الثاني) 2021 على رغم الأخطار التي تمثلت في اعتقاله الفوري، قالت نافالنايا "لقد فهمت تماماً أنه ينبغي للمرء أن يقاتل".

وتابعت "إنها حياته إنه خياره إنها قناعاته، لو أقنعته بالبقاء في المنفى كنت سأشعر بالذنب أكثر".

وأوضحت نافالنايا أيضاً أنها كانت "متشككة بعض الشيء" في شأن إمكان حصول تبادل للأسرى يشمل زوجها قبل وفاته، وقالت "أعلم كيف تسير الأمور عندما تتفاوض مع بوتين (...) إنه يكذب طوال الوقت لهذا السبب لم أصدق أبداً أن ذلك سيحدث".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار