Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 9 دواعش بينهم قائد بارز في التنظيم بالعراق

عملية نوعية نفذتها القيادة المشتركة بإسناد استخباراتي من قوات التحالف

جنود في قوات التدخل السريع في الجيش العراقي (أ ف ب)

ملخص

تنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة "داعش".

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الثلاثاء مقتل تسعة قادة في تنظيم "داعش" الإرهابي أبرزهم من سمي "والي العراق" في عملية نوعية بمنطقة جبال حمرين في شمال البلاد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية إنه تم فجراً "قتل تسعة إرهابيين من بينهم ما يسمى والي العراق" المدعو جاسم المزروعي أبو عبدالقادر. ووفق البيان فإن "قادة آخرين من الخط الأول لعصابات داعش" سقطوا قتلى، مشيراً إلى أن ذلك حصل "بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية الدقيقة من قوات التحالف الدولي".

والجمعة الماضية، أعلنت القوات الأميركية أن ضربات جوية عراقية قتلت قيادياً بارزاً في تنظيم "داعش" وثلاثة مسلحين آخرين، وقالت إن الضربات جاءت بفضل معلومات استخباراتية من التحالف الدولي ضد الإرهابيين.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت في بيان سابق أن طائرات "أف-16" نفذت ضربات في 14 أكتوبر في محافظة كركوك أسفرت عن مقتل أربعة مسلحين، "أحدهم قيادي مهم".

وجاءت الضربات بعد أن نفذت القوات الأميركية والعراقية عملية مشتركة في أواخر أغسطس (آب)، أعلن فيها مقتل 14 عنصراً في "داعش"، من بينهم أربعة قادة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الـ10 من يونيو 2014، سيطر تنظيم "داعش" الإرهابي على الموصل في محافظة نينوى في شمال العراق. وأعلن منها بعد 19 يوماً إقامة ما سماها "دولة الخلافة" على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وأطل الزعيم السابق للتنظيم أبوبكر البغدادي للمرة الأولى من جامع النوري الكبير في الموصل، ليعلن نفسه "أميراً للمؤمنين"، في لحظة لا تزال محفورة في ذاكرة كثيرين.

وخلال أعوام بثوا فيها الرعب وحولوا حياة الناس إلى جحيم، نفذ عناصر التنظيم إعدامات بقطع الرأس وفرضوا عقوبات بقطع أصابع المدخنين أو أيدي السارقين وخطفوا نساء حولوهن إلى "سبايا" ودمروا كنائس وجوامع ومتاحف وأحرقوا الكتب والمخطوطات.

وبعد معارك عنيفة، استعاد الجيش العراقي، بدعم من تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، الموصل معلناً في ديسمبر (كانون الأول) 2017 هزيمة التنظيم في العراق. وبعد إلحاق الهزيمة بالتنظيم كقوة قادرة على السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، تحول فلول التنظيم إلى شن هجمات الكر والفر على القوات الحكومية في مناطق مختلفة من العراق.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة "داعش".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار