Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تحقق في تسريب وثيقتين حول هجوم إسرائيل المحتمل على إيران

لم يحدد بعد إذا ما كان الأمر قد حصل نتيجة خرق أو تمرير للمعلومات

مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي في واشنطن (أ ف ب)

ملخص

بدأ تداول الوثيقتين الأسبوع الماضي عبر تطبيق "تيليغرام" للتراسل، فيما تخطط إسرائيل للرد على إطلاق إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية عليها في الأول من أكتوبر الجاري.

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي اليوم الثلاثاء إنه يحقق في تسريب وثيقتي استخبارات سريتين للغاية حول استعدادات إسرائيل للرد على إيران.

وأضاف في بيان أنه يحقق في التسريب المزعوم للوثيقتين السريتين، "ونعمل بصورة وثيقة مع شركائنا في وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أمس الإثنين إنه لم يتحدد بعد إذا كان الكشف عن الوثيقتين اختراقاً أم تسريباً، مضيفاً أن الرئيس جو بايدن يراقب نتائج التحقيق عن كثب".

وتابع كيربي للصحافيين، "لسنا متأكدين تماماً من كيفية وصول الوثيقتين إلى متناول الجميع"، وقال "لا يزال الرئيس قلقاً للغاية في شأن أي تسريب للمعلومات السرية للعامة، فهذا ليس من المفترض أن يحدث، وهو أمر غير مقبول عندما يحدث".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويبدو أن الوثيقتين أعدتهما الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية والتي تحدد تفسيرات الولايات المتحدة لتخطيط القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية، بناء على صور الأقمار الاصطناعية بين الـ 15 والـ 16 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وبدأ تداول الوثيقتين الأسبوع الماضي عبر تطبيق "تيليغرام" للتراسل، وتخطط إسرائيل للرد على إطلاق إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية عليها في الأول من أكتوبر الجاري، وهو الهجوم المباشر الثاني الذي تشنه طهران على إسرائيل خلال ستة أشهر.

وكثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة ولبنان بعد أيام من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، فيما قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون أول من أمس الأحد إن تحقيقاً يجري في شأن تسريب الوثيقتين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات