Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قطاع الأسمنت السعودي أمام صفقة دمج جديدة

"المدينة" تستحوذ على كامل أسهم "أم القرى" بقيمة 293.3 مليون دولار

قدرت القيمة السوقية لشركة "أسمنت المدينة" بـ670 مليون دولار تقريباً (مواقع التواصل)

ملخص

بلغ سعر سهم "أسمنت المدينة" 4.8 دولار في إغلاق جلسة الـ24 من أكتوبر الجاري

استقبل قطاع الأسمنت السعودي صفقة اندماج جديدة أبرمت فيها شركة "أسمنت المدينة" اتفاقاً لصفقة استحواذ مع "أسمنت أم القرى" عبر صفقة مبادلة أوراق مالية تقوم خلالها الشركة الأولى بتقديم عرض للاستحواذ على جميع أسهم الشركة الثانية، مقابل إصدار أسهم جديدة في "أسمنت المدينة" وفقاً لأحكام المادة (26) من لائحة الاندماج والاستحواذ ووفقاً لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة الصادرتين عن مجلس هيئة السوق المالية، وكذلك وفقاً للشروط والأحكام المنصوص عليها في اتفاق التنفيذ.

وقالت "أسمنت المدينة" في بيان لـ"تداول السعودية" اليوم الأحد إنه بناءً على معامل المبادلة وسعر الإغلاق للسهم البالغ 18.04 ريال (4.80 دولار)، كما في تاريخ الـ24 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وهو آخر يوم تداول سبق الإعلان عن اتفاق الصفقة، فإن تقييم سعر سهم "أسمنت أم القرى" لأغراض الصفقة يبلغ 20.06 ريال (5.34 دولار)، ويبلغ تقييم إجمالي قيمة أسهم أسمنت "أم القرى" لأغراض الصفقة 1.103 مليار ريال (293.3 مليون دولار) تقريباً.

أسهم الشركة 

وتبلغ القيمة السوقية لشركة "أسمنت المدينة" 2.525 مليار ريال (0.67 مليار دولار) تقريباً، فيما يبلغ رأس مال الشركة قبل الزيادة 1.4 مليار ريال (0.37 مليار دولار)، وعدد الأسهم 1.4 مليار سهم. وقالت "أسمنت المدينة" إن حجم الزيادة في رأس المال تبلغ 61.163.536 سهم بقيمة اسمية إجمالية 611.635 مليون ريال (162.6 مليون دولار) تقريباً، وبنسبة 43.69 في المئة، ليصل رأس المال 2.011 مليار ريال (0.53 مليار دولار) تقريباً ويصبح عدد الأسهم 201.164 مليون سهم تقريباً.

ووفق معادلة مبادلة الأسهم يقابل كل 1.11 سهم جديد في "أسمنت المدينة" سهماً من أسهم "أسمنت أم القرى"، وبعد إبرام الصفقة، ستكون ملكية مساهمي "أسمنت المدينة" الحاليين ما نسبته 69.6 في المئة من رأس مال "أسمنت المدينة" بعد زيادة رأس مالها نتيجة للصفقة، وستكون ملكية مساهمي "أسمنت أم القرى" ما نسبته 30.40 في المئة من رأس مال "أسمنت المدينة" بعد زيادة رأس مالها نتيجة للصفقة.

زيادة رأس المال 

وستنشر "أسمنت المدينة" بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة تعميماً لمساهميها يتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بزيادة رأس المال والأخطار المتعلقة بذلك، وقالت الشركة في بيانها، إن هذا الإعلان لا يمثل إعلاناً عن نية مؤكدة لتقديم عرض من قبلها لأغراض لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، ويخضع صدور إعلان النية المؤكدة لعدد من الشروط الواردة في اتفاق التنفيذ والمتعلقة بالتنسيق مع عدد من الجهات التنظيمية للتأكد من متطلبات الموافقة فيما يخص الصفقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيجري الإعلان عن النية المؤكدة لتقديم عرض في وقت لاحق بعد استيفاء هذه الشروط، وذلك في جميع الأحوال قبل نشر تعميم المساهمين ومستند العرض من قبل "أسمنت المدينة"، وتعميم مجلس الإدارة من قبل "أسمنت أم القرى"، بحسب البيان.

وتنطوي الصفقة على وجود طرف ذي علاقة، إذ تعد شركة "مجموعة العبداللطيف القابضة" طرفاً ذا علاقة وذلك وفقاً للائحة الاندماج والاستحواذ كما في تاريخ هذا الإعلان، إذ تملك ما نسبته 24.53 في المئة من رأس مال "أسمنت المدينة".

وينتهي اتفاق التنفيذ بعد سنة واحدة من تاريخ إبرامها في حال عدم استيفاء شروط الصفقة أو الإعفاء عن الالتزام بأي منها بموجب اتفاق كتابي بين الطرفين (ما لم يتفق الطرفان كتابياً على تاريخ آخر)، كما تنتهي اتفاق التنفيذ بأثر فوري، وبذلك تنقضي جميع حقوق والتزامات الطرفين بموجب اتفاق التنفيذ.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة