Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شومر: رفض إسرائيل حل الدولتين خطأ فادح

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي يرى أن تل أبيب بحاجة إلى تصحيحات كبيرة للمسار

زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر (أ ف ب)

ملخص

"الشيء المهم هو أن يتاح للإسرائيليين خيار، ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد في شأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر 2023، وفي رأيي أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات".

قال زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر اليوم الخميس إنه "يتعين على إسرائيل إجراء تصحيحات كبيرة في المسار لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين".

وأضاف شومر، وهو أكبر مسؤول أميركي يهودي منتخب ويؤيد إسرائيل بقوة منذ زمن، خلال كلمة أمام المجلس أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم تعد تناسب حاجات إسرائيل بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023".

وأشار إلى أن رفض إسرائيل حل الدولتين "خطأ فادح"، داعياً المفاوضين في الصراع الإسرائيلي بغزة إلى بذل كل ما هو ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى القطاع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتقد شومر الفلسطينيين الذين يدعمون حركة "حماس" التي نفذت هجوم السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بينما أيد إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأضاف، "إذا ظل الائتلاف الحالي لرئيس الوزراء نتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب في الانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطرة وتحريضية تضع المعايير الأميركية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام الولايات المتحدة سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي".

ومضى يقول، "كدولة ديمقراطية فإن لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث من دون تدخل، لكن الشيء المهم هو أن يتاح للإسرائيليين خيار، ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد في شأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر 2023، وفي رأيي أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات