Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه إلى خسارة أسبوعية بفعل بيانات التضخم الأميركي المربكة

ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" اليوم 79 سنتاً بما يعادل 0.9 في المئة إلى 90.53 دولار للبرميل

توقعت "أوبك" ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً خلال 2024 و1.85 مليون برميل عام 2025 (أ ف ب)

ملخص

قال محللون في "آي أن جي" إنهم يتوقعون انحسار ارتفاع النفط ما لم يكن هناك مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة في ظل تصاعد للتوتر في الشرق الأوسط يرفع احتمالات تعطل الإمدادات من المنطقة المنتجة للنفط، غير أن الأسعار تتجه إلى تكبد خسارة أسبوعية وسط توقعات بعدد تخفيضات أقل لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وأسهمت المخاوف من رد إيراني محتمل على هجوم شنته طائرات حربية يشتبه في أنها إسرائيلية على السفارة الإيرانية في دمشق بداية الشهر الجاري في دعم أسعار النفط التي اقتربت من أعلى مستوى في ستة أشهر هذا الأسبوع، على رغم عوامل مثبطة مثل زيادة المخزونات الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 79 سنتاً بما يعادل 0.9 في المئة إلى 90.53 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأميركي 92 سنتاً أو 1.1 في المئة إلى 85.94 دولار.

ولا تزال أسعار النفط تتجه إلى تسجيل تراجع أسبوعي، إذ يتجه "برنت" و"غرب تكساس الوسيط" إلى الانخفاض بنحو واحد في المئة.

وقال محللون في "آي أن جي" إنهم يتوقعون انحسار ارتفاع النفط ما لم يكن هناك مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط أو انقطاع في الإمدادات.

ومحت مكاسب اليوم الجمعة بعض الخسائر المسجلة في الجلسة السابقة التي هيمنت عليها المخاوف حيال التضخم الأميركي، مما قلل الآمال في خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) المقبل.

توقعات وكالة الطاقة

قلصت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024، وعزت ذلك إلى الاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتراجع نشاط المصانع.

وخفضت وكالة الطاقة، التي تتخذ من باريس مقراً توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 130 ألف برميل يومياً إلى 1.2 مليون برميل يومياً، مضيفة أن إطلاق الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود "كوفيد-19" قد انتهى.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط "جاءت بيانات التسليم لعديد من الدول ضعيفة، إذ أدى الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء إلى تقليص استخدام وقود التدفئة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأكثر من المعتاد".

وأوضحت "إضافة إلى ذلك استمر الركود الذي طال أمده في المصانع بالاقتصادات المتقدمة في خفض الطلب على الوقود الصناعي".

انخفاض الطلب في 2025

وأضافت أن نمو الطلب في 2025 سينخفض إلى 1.1 مليون برميل يومياً، مع توقعات بأن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مستقراً وأن يتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط من المتوقع أن تضعف من 79 في المئة في عام 2023 إلى 45 في المئة في عام 2024 و27 في المئة العام المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تأتي توقعات وكالة الطاقة الدولية بعد يوم من تقرير منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الشهري، إذ توقعت الأخيرة طلباً قوياً على الوقود خلال أشهر الصيف، وتمسكت بتوقعاتها لنمو قوي نسبياً في الطلب العالمي على النفط عام 2024، لكنها قالت إن هناك فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من التوقعات لهذا العام.

"أوبك" تتوقع طلباً قوياً

وأضافت "أوبك" في تقرير شهري أن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً خلال 2024 وبمقدار 1.85 مليون برميل يومياً عام 2025، ولم تتغير التوقعات عن الشهر الماضي.

ووافقت "أوبك" والدول الحليفة معها في تكتل "أوبك+" الأسبوع الماضي على إبقاء خفوض فرضتها على إنتاج الخام حتى نهاية يونيو المقبل.

وقالت "أوبك" في التقرير إنه "على رغم بعض الأخطار التي تدفع نحو التراجع فربما ينتج من استمرار الزخم الذي شاهدناه بداية العام احتمالات تدفع بنمو الاقتصاد العالمي في 2024".

ومن المقرر أن تعقد "أوبك+" اجتماعاً خلال يونيو المقبل لتتخذ قراراً في شأن تمديد خفض الإنتاج أو ضخ مزيد منه في السوق.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز