Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 14 فلسطينيا في الضفة والجيش الإسرائيلي ينسحب من مخيم "نور شمس"

انفجارات وإطلاق نار ومسيرات هاجمت المخيم ومنع طواقم الإسعاف من مساعدة الجرحى

ملخص

يأتي اقتحام مخيم "نور شمس" من قبل الجيش الإسرائيلي على خلفية تصاعد العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت إثر هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر

 أفاد الهلال الاحمر الفلسطيني السبت ان 14 شخصاً قتلوا في عملية عسكرية اسرائيلية بدأت مساء الخميس في مخيم نور شمس قرب طولكرم في الضفة الغربية.
وفي وقت سابق، قال الجيش الاسرائيلي إنه قتل عشرة أشخاص واعتقل ثمانية آخرين في اطار عملية "لمكافحة الارهاب". وذكر مراسلو وكالة اصحافة الفرنسية أن الجيش انسحب مساء السبت، بعد 48 ساعة من توغله في المخيم المذكور الذي سبق أن استُهدف بعمليات دامية.
وذكر مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية في الموقع، أنه سمع دوي انفجارات وإطلاق نار صباح السبت، وشاهد منزلاً ينفجر وطائرات مسيرة تحلق فوق المخيم. وفي لقطات لتلفزيون الوكالة تظهر آليات عسكرية وجنود يتجولون في أزقة المخيم.

وقال الجيش في بيان، إن "القوات الأمنية تمكنت من القضاء على 10 إرهابيين خلال الاشتباكات وأصيب أربعة جنود في الأقل خلال تبادل إطلاق النار"، موضحاً أنه ينفذ هذه العملية "منذ أكثر من 40 ساعة".

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن عمليات التوغل هذه تستهدف مجموعات فلسطينية مسلحة، لكن غالباً ما يسقط فيها مدنيون أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية "سقوط عدد من القتلى والجرحى داخل المخيم"، موضحة أن "الجيش يمنع الطواقم الطبية من مساعدة الجرحى، وأصيب مسعف بالرصاص".

وذكر سكان أن الكهرباء قطعت وبدأ الطعام ينفد، ولا يستطيع أحد الدخول أو الخروج من المخيم.

وقال رئيس "هيئة مقاومة الاستعمار والجدار" مؤيد شعبان، إن "حصار معسكر (نور شمس) مستمر منذ أكثر من 42 ساعة"، مضيفاً أن "هذا التوغل غير مسبوق. وهناك قناصة على الأسطح وقوات خاصة منتشرة" في المخيم.

وأمس الجمعة، قالت وزارة الصحة الفلسطينية ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن من بين الضحايا الشاب قيس فتحي نصر الله (16 سنة) الذي لقي مصرعه متأثراً بجروح في رأسه بنيران إسرائيلية في مخيم "طولكرم" للنازحين.

وذكرت "وفا" أن سليم فيصل غانم (30 سنة) قتل أمس الجمعة، برصاص جنود إسرائيليين في مخيم "نور شمس" القريب.

وأعلن التجار الإضراب اليوم السبت في "طولكرم" احتجاجاً على هذه المداهمة، بحسب المصدر نفسه.

ويأتي اقتحام "نور شمس" على خلفية تصاعد العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت إثر هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل و"حماس"، قتل 479 فلسطينياً في الأقل على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين في الضفة الغربية.

وقالت "كتائب طولكرم"، التي تضم مسلحين من فصائل فلسطينية عدة، إن مقاتليها ما زالوا يتبادلون إطلاق النار مع قوات إسرائيلية اليوم السبت. وشوهدت ثلاث طائرات مسيرة في الأقل تحلق فوق "نور شمس"، حيث احتشدت المركبات العسكرية الإسرائيلية وسمع دوي إطلاق نار.

والضفة الغربية وقطاع غزة من بين المناطق التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم المستقلة عليها، وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة منذ عقد من الزمن.

المزيد من متابعات