Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون

الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات والبحرية البريطانية تقول إنها أسقطت صاروخاً أطلقته الجماعة باتجاه باخرة تجارية

مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين (سنتكوم)

ملخص

هدأت حدة الهجمات في الأسابيع القليلة الماضية مع شن غارات جوية بقيادة الولايات المتحدة والانخفاض الحاد في عدد السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

قالت القيادة المركزية الأميركية اليوم الجمعة إن صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على خليج عدن أمس الخميس، من دون ورود تقارير من السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية عن وقوع إصابات أو أضرار، وأضافت القيادة المركزية أنها اشتبكت في عملية منفصلة مع زورق مسير وطائرة مسيرة ودمرتهما في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية البريطانية أسقطت صاروخاً أطلقه الحوثيون في اليمن، باتجاه سفينة تجارية في خليج عدن.

وقالت الوزارة إن السفينة الحربية "دايمند" التي تجوب مياه البحر الأحمر وخليج عدن راهناً "لضمان حرية الملاحة"، استخدمت صاروخاً من طراز "سي فايبر" لإسقاط الصاروخ الأربعاء.

وأوضح وزير الدفاع غرانت شابس "تبقى المملكة المتحدة في مقدم التصدي الدولي للهجمات الخطرة من الحوثيين المدعومين من إيران على السفن التجارية التي أودت بحياة بحارة دوليين".

وأضاف "أود أن أشكر طاقم سفينة دايمند الشجعان لدورهم الحيوي في إنقاذ أرواح بريئة وحماية حركة الملاحة الدولية من هجمات الحوثيين غير المشروعة".

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن قبطان سفينة أبلغ عن سماع دوي قوي ورؤية ارتطام بالماء وتصاعد للدخان من البحر على بعد نحو 15 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من ميناء عدن اليمني.

وذكرت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير وأن جهات عسكرية تقدم لها الدعم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحوثيون يستهدفون سفينة في خليج عدن

من جانبهم، قال الحوثيون إنهم استهدفوا السفينة داروين التابعة لشركة (أم أس سي) في خليج عدن الخميس مع استئناف الجماعة اليمنية هجماتها على السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في خطاب أذاعه التلفزيون أن الحوثيين أطلقوا أيضاً عدداً من الصواريخ الباليستية والمجنحة على أهداف عدة في مدينة إيلات الساحلية الإسرائيلية.

وأوضح سريع أن الجماعة استهدفت السفينة الإسرائيلية "أم أس سي داروين" في خليج عدن بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة.

وكانت السفينة "داروين السادس" التي ترفع علم ليبيريا في منطقة الهجوم مبحرة بين ميناءي عدن وجيبوتي، وفقاً لبيانات "ريفينيتيف".

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) هاجم الحوثيون أكثر من 40 سفينة واحتجزوا إحداها وأغرقوا أخرى.

وهدأت حدة الهجمات في الأسابيع القليلة الماضية مع شن غارات جوية بقيادة الولايات المتحدة والانخفاض الحاد في عدد السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وأدت هجمات الحوثيين إلى زيادة كلف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عديداً من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

المزيد من الأخبار