Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المغرب يعتقل إرهابياً خطط لتنفيذ هجمات ضد أجانب

كان يستهدف بعض المسؤولين ومنشآت حكومية ومصرفية وأمنية حساسة

المخطط الإرهابي كان يستهدف مهاجمة مواطنين أجانب بالمغرب وبعض المسؤولين في مؤسسات وزارية وأمنية (أ ف ب)

أعلنت السلطات المغربية أنها أوقفت الأربعاء شخصاً يشتبه في أنه موال لتنظيم "داعش"، يحضر "مشروعاً إرهابياً" يستهدف مواطنين أجانب ومسؤولين كباراً، بحسب شرطة مكافحة الإرهاب.

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان، إنه تمكن من "توقيف عنصر متطرف موال لما يسمى بتنظيم داعش في ضواحي مدينة طاطا" (جنوب شرق).

وأضاف أن التحريات أظهرت أن المشتبه به (27 عاماً) "كان يحضر لتنفيذ مشروعه الإرهابي بإيعاز وتنسيق مع شخص متطرف ينشط خارج المغرب، له ارتباط بأحداث إرهابية في أوروبا" من دون تحديد هويته، وفق ما أضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية.

وأوضح المكتب أن "هذا المخطط الإرهابي كان يستهدف مهاجمة مواطنين أجانب بالمغرب وبعض المسؤولين في مؤسسات وزارية وأمنية، علاوة على عدد من المنشآت الحكومية والمصرفية والبنايات الأمنية الحساسة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأسفرت عملية التوقيف أيضاً عن "حجز مجموعة من المواد المشبوهة بكميات متفاوتة تدخل في صناعة وإعداد المتفجرات، إضافة إلى معدات معلوماتية تتضمن بيانات رقمية حول كيفية صنع المتفجرات"، بحسب المصدر نفسه.

كما ضبط "مخطوط مكتوب بخط اليد في شكل وصية يتوعد فيها بتنفيذ عمليات إرهابية".

وتعلن السلطات المغربية من حين إلى آخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم داعش.

وفي يناير (كانون الثاني) أوقفت الشرطة شخصاً يشتبه في قتله مواطنة فرنسية بسلاح أبيض وجرح أخرى بلجيكية في مدينة أكادير (جنوب).

ورجحت الشرطة أولاً أن تكون الجريمة بدافع السرقة، لكن النيابة العامة فتحت تحقيقاً في "وجود شبهة دافع إرهابي وراء الجريمة"، مع إيداع المشتبه فيه مستشفى الأمراض العقلية والنفسية للتأكد من سلامته العقلية، ولم يعلن بعد عن نتائج التحقيق.

وفاق عدد الخلايا التي جرى تفكيكها الـ 2000 منذ العام 2002 مع توقيف أكثر من 3500 شخص وفق معطيات رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار