Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ريان إير" تضع قانون "الخمس سنوات" لجوازات سفر الأطفال

حصري: تؤكد شركة "ريان إير" دون وجه حق أنه "يجب ألا يزيد عمر جواز سفر الطفل على خمس سنوات في تاريخ السفر"

"أساءت "ريان إير" أيضاً في تطبيق قواعد جوازات السفر الأوروبية للبالغين، وحرمت العديد من الركاب ممن يحملون جوازات سفر صالحة من الصعود إلى الطائرة" (اندبندنت)

تمنع أكبر شركة طيران اقتصادية في أوروبا الركاب عن الرحلات الجوية من المملكة المتحدة إلى أوروبا من خلال تطبيق قواعد غير موجودة.

منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يجب أن تستوفي جوازات السفر البريطانية شرطين للسفر إلى الاتحاد الأوروبي، هما:

  • لم يمضِ أكثر من 10 سنوات على صدور الجواز من تاريخ السفر
  • مغادرة الاتحاد الأوروبي قبل ثلاثة أشهر من انتهاء الجواز

تخضع جميع جوازات سفر الأطفال الصالحة تلقائياً لاختبار أولي، بحيث يتم إصدارها لمدة أقصاها خمس سنوات وتسعة أشهر، لكن أصرّت "ريان إير"، بموجب "قواعد الاتحاد الأوروبي الحالية المطبقة، يجب ألا يزيد عمر جواز سفر الطفل على خمس سنوات في تاريخ السفر".

وأكدت المفوضية الأوروبية لصحيفة "اندبندنت"، أنه "لا توجد مثل هذه القواعد، وأن الشروط المنصوص عليها في المادة 6 (1) (أ) من قانون حدود شنغن (أي أن صلاحية جواز السفر يجب أن تمتد ثلاثة أشهر على الأقل بعد تاريخ المغادرة من إقليم دول الأعضاء، وأن جواز السفر يجب أن يكون تم إصداره خلال السنوات العشر السابقة) يجب الالتزام بهما وقت الدخول".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المفوضية الأوروبية، "شرط أن يكون جواز السفر قد تم إصداره خلال السنوات العشر الماضية لا يتم تمديده طوال مدة الإقامة المقصودة، ويُكتفى بهذا الشرط لحظة الدخول. ولتقديم مثال عملي، سيُسمح بالدخول للمسافر من خارج الاتحاد الأوروبي الذي يصل في 1 ديسمبر (كانون الأول) 2021 للإقامة لمدة 20 يوماً في الاتحاد الأوروبي بجواز سفر صادر في 2 ديسمبر 2011 وساري المفعول حتى 2 أبريل 2022.

اتصلت صحيفة "اندبندنت" بشركة "ريان إير" بعد أن مُنع زاك شونفيل البالغ من العمر 15 عاماً من السفر في مطار غلاسكو بريستويك لقضاء عطلة في تينيريفي. والذي كان يحمل جواز سفر صالحاً تم إصداره قبل خمس سنوات وشهرين، وساري المفعول لمدة خمسة أشهر. وطارت العائلة دون مشاكل في اليوم التالي من إدنبرة إلى تينيريفي على متن طائرة جيت 2، والتي طبقت النظام بشكل صحيح.

وقدّمت "ريان إير" الآن بياناً نصه "تم رفض الراكب البريطاني بشكل صحيح من السفر من مطار غلاسكو بريستويك لأن جواز سفره لم يكن صالحاً للسفر إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تم إصدار جواز سفره في مارس (آذار) 2017، بالتالي تجاوز صلاحيته المدة المسموح بها، وهي "خمس سنوات" للدخول إلى الاتحاد الأوروبي في مارس 2022، ولم يعد صالحاً للسفر في 2 مايو 2022.

ولإثبات أن هذا القول لا أساس له، تم قبول جواز سفر زاك شونفيل دون سؤال من قبل موظفي Jet2 في إدنبرة ومسؤولي الحدود الإسبانية عند وصولهم إلى تينيريفي.

أساءت "ريان إير" أيضاً في تطبيق قواعد جوازات السفر الأوروبية للبالغين، وحرمت العديد من الركاب ممن يحملون جوازات سفر صالحة من الصعود إلى الطائرة.

طلبت صحيفة "اندبندنت" من شركة "ريان إير" عقد اجتماع لمناقشة سياساتها، كما طلبت من هيئة الطيران المدني لعمل بعض الإجراءات لإقناع شركة الطيران بتطبيق النظام بشكل صحيح.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات