Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متأهلة سابقة لنهائيات ويمبلدون تعرضت للتحرش "30 مرة على الأقل"

حصرياً لصحيفة "اندبندنت": قالت نجمة كرة المضرب الصاعدة في بداية الثمانينيات أندريا جاغر بأنها تعرضت للتهديد بعد تقديمها شكوى

أندريا جاغر في بطولة ويمبلدون عام 1982 (غيتي)

كشفت المتأهلة السابقة لنهائيات بطولة ويمبلدون، أندريا جاغر، عن تعرضها للتحرش الجنسي "30 مرة على الأقل" في غرفة تبديل الملابس الخاصة بالنساء خلال مسيرتها الرياضية من قبل أحد أعضاء رابطة محترفات كرة المضرب (WTA).

وفي مقابلةٍ مع صحيفة "اندبندنت"، زعمت جاغر التي أصبحت لاعبة محترفة عندما بلغت 14 سنة من العمر وتبوأت المرتبة الثانية في التصنيف العالمي بأنّه تمّ تقديم الكحول لها من دون معرفتها خلال حفلة أقيمت بعد إحدى البطولات قبل أن يقوم أحد موظّفي الرابطة بتوصيلها إلى المنزل ومحاولة تقبيلها. كانت تبلغ 16 سنة وقتها.

وقالت جاغر، التي تبلغ اليوم 57 سنة، بأنها حاولت تقديم شكوى لأحد أعضاء رابطة المحترفات ولكن تمّ تهديدها ومُنعت من إثارة المسألة مجدداً.

وقد تواصلت صحيفة "اندبندنت" مع رابطة محترفات التنس للحصول منها على تعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابعت جاغر قائلةً: "(خلال البطولات) كنت أبدّل ملابسي في حماماتٍ متنقلة أو في دورة المياه لأنني لم أودّ مواجهة تعليقات الأشخاص أو رغباتهم أو تصرفاتهم. تعرّضت على الأقل لثلاثين حادثة تحرّش من قبل إحدى أعضاء الرابطة من غير اللاعبين، على شكل محاولات اعتداء جسدي جرت كلّها في غرفة تبديل الملابس في وقتٍ مبكر جداً من مسيرتي المهنية. كانت ثمة موظّفة بالتحديد لا تستطيع تمالك نفسها  وإبعاد يديها عني. تجنّبت التواجد في قاعات التدريب بمفردي لأنني تعرّضت لمحاولة تحرّش هناك أيضاً".

وأشارت جاغر إلى أنّه تمّ تقديم ثلاثة مشروبات كحولية لها في حفلة للاعبات بعد بطولة لرابطة محترفات كرة المضرب في العام 1982 قبل أن تتعرض لمحاولة مضايقة جسدية أخرى من قبل موظّف آخر كان يوصلها إلى المنزل.

"رافقني ذلك الشخص إلى باب شقّتي وحاول التقرّب مني عند الباب. كان يحاول تقبيلي. شعرت بالغثيان مما حصل ومن المشروب الذي تناولته، وعدما دخلت كنت أزحف على السلالم لكي لا أتقيأ ويراني أبي".

وصرّحت جاغر بأنّها ترددت في إخبار والدها أو التحدّث في العلن عمّا حصل حينها لأنها لم تودّ أن تصبح "طفل غلاف" لموضوع الاستغلال في الرياضة أو أن تشتت الانتباه عن النجاح الباهر للبطولات النسائية. وعندما اشتكت بتكتّم أمام أحد الأشخاص في الرابطة، قالت إنّها تعرّضت للتهديد. وأضافت: "قلت إنّ هذا يجب يتوقّف. كنت أشعر بالقلق أسبوعياً من هذه القذارة. قالوا لي أنني لو تفوهت بأيّ كلمة حول المسألة، سيحرصون على سحب منحة شقيقتي الدراسية من ستانفورد. في كلّ مرة كنت أحاول الدفاع عن نفسي، كنت أتعرّض للتهديد بإيذاء شخص آخر".

اعتزلت جاغر عام 1985 بسبب إصابة في الكتف عندما كانت في التاسعة عشر من العمر. واستخدمت الجوائز المالية التي حصلت عليها من مسيرتها في كرة المضرب لتأسيس جمعية "ليتل ستار" Little Star Foundation التي تستمرّ بدعم الأطفال الذين تعرّضوا للاستغلال أو الازدراء أو الذين يعيشون في ظلّ أمراض مزمنة وطويلة الأمد في أنحاء الولايات المتحدة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة