Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هكذا أحيا الأميركيون ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر

بايدن زار "البنتاغون" وسكان نيويورك يكرمون نحو 3 آلاف شخص قتلوا خلال الهجوم

أحيا الأميركيون، الأحد الـ 11 من سبتمبر (أيلول)، ذكرى مرور 21 عاماً على اعتداءات "11 سبتمبر"، حيث زار الرئيس جو بايدن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، فيما كرم سكان نيويورك نحو 3 آلاف شخص قتلوا خلال الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي.

وتجمع أقارب الضحايا وعناصر من الشرطة والإطفاء ومسؤولون من المدينة عند النصب التذكاري والمتحف الوطني لهجمات "11 سبتمبر" في الجزء الجنوبي من مانهاتن، حيث تمت تلاوة أسماء الأشخاص الذين قتلوا كما هي الحال كل عام منذ وقع الهجوم الأكثر الدموية في تاريخ الولايات المتحدة.

وقرعت الأجراس بينما وقف المشاركون دقيقة صمت عند الساعتين 8:46 و9:03 (12:46 و13:03 بتوقيت غرينتش)، وهي المواعيد الدقيقة التي ضربت فيها طائرتا ركاب برجي مركز التجارة الشمالي والجنوبي.

وأحيا بايدن الذكرى في مقر وزارة الدفاع، حيث هاجم خاطفون من تنظيم القاعدة بطائرة المبنى الضخم، واقترب الرئيس من إكليل للزهور خارج المبنى واضعاً يده على قلبه.

وقال عبر "تويتر" قبل وقت قصير من ذلك إنه "بعد 21 عاماً تبقى حية ذكرى جميع الأرواح الثمينة التي سرقت منا في غراوند زيرو وفي شانكسفيل في بنسلفانيا وفي البنتاغون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان تنظيم "القاعدة" خطف أربع طائرات بالمجموع، ضربت الثالثة الـ "بنتاغون"، أما الرابعة فأسقطها الركاب في حقل وسط ولاية بنسلفانيا.

وكان من بين الحاضرين في مراسم نيويورك نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس ورئيس بلدية المدينة إريك آدامز، وعانق الأقارب بعضهم بعضاً ووضعوا زهوراً على النصب التذكاري، بينما رفعوا لافتات وارتدوا قمصاناً تحمل صور الضحايا.

وتوالت رسائل التعاطف والدعم من خارج البلاد ومن بينها رسالة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصف "11 سبتمبر" بأنه "أحد الأيام الأكثر مأسوية" بالنسبة إلى الولايات المتحدة والعالم.

وقال زيلينسكي عبر تغريدة إنه "في وقت نواجه هجمات صاروخية يومية، تعرف أوكرانيا جيداً الإرهاب وتتعاطف بصدق مع الشعب الأميركي"، في إشارة إلى الحرب الروسية ضد بلاده والتي أودت بالآلاف.

وأضيئت سماء نيويورك مساء السبت بشعاعين باللون الأزرق يرمزان إلى برجي مركز التجارة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات