Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معرض فرانكفورت يستضيف اسبانيا ويكرم أوكرانيا 

كلمة لزيلنسكي وجائزة السلام لكاتب يعيش في خاركوف ومعارضون روس يحضرون

 من جو معرض فرانكفورت سابقاً (خدمة المعرض)

انطلق معرض فرانكفورت للكتاب مساء اليوم بمشاركة العاهل الإسباني فيليبي السادس وزوجته ليتيسيا، وحضور الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، فإسبانيا تحل هذه السنة ضيف شرف على دورة المعرض الذي يفتح أبوابه رسمياً غداً الثلاثاء ثم شعبياً نهار الجمعة. ويولي معرض فرانكفورت في هذه الدورة الأدب الاوكراني اهتماماً كبيراً، بعد ثمانية أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، وسيحضر جمع من الكتاب الأوكرانيين بقوة خلال الحدث الأهم عالمياً في مجال النشر، والذي يلقي خلاله نهار الخميس الرئيس فولوديمير زيلينسكي، كلمة بالفيديو. ومن المقرر أن تلقي زوجته أولينا زيلينسكا كلمة خلال حدث موازٍ.

ولعل الحدث الأوكراني المهم الآخر، هو منح الكاتب والشاعر والمترجم  الأوكراني سيرغي جادان جائزة السلام  لعام 2022، التي يقدمها اتحاد بورصة الكتاب الألماني. وفي حيثيات منح الجائزة أن الكاتب الأوكراني تم تكريمه "لعمله الفني الممتاز، وكذلك لموقفه الإنساني الذي اتخذه مع الناس في الحرب وساعدهم مخاطرا بحياته".

يستقطب المعرض سنويا عشرات آلاف الزائرين من حول العالم ومئات العارضين على مدى خمسة أيام. وقال مدير المعرض يورغن بوس إن الحدث "يحافظ على روابط وثيقة مع قطاع النشر الأوكراني منذ سنوات طويلة"، مضيفاً: "نريد تقديم دعم مباشر لزملائنا الأوكرانيين اليوم في ظل تعرضهم للهجوم الروسي". ويقام معرض فرانكفورت هذه السنة2022 في دورة طبيعية، بعد "سنتين صعبتين" خلال جائحة كوفيد-19، وفق بوس.

وكانت دورة 2020 أقيمت افتراضياً، فيما لم يشارك في دورة العام التالي حضورياً سوى حوالى مئتي كاتب. ويقام المعرض بدورته الحالية حضورياً من دون أي قيود، رغم أن عدد البلدان المشاركة والذي يتخطى الثمانين، لا يزال أدنى من ذلك المسجل سنة 2019 قبيل الجائحة.
ومن بين أبرز المشاركين الأوكرانيين في الحدث، الكاتب والمترجم والموسيقي سيرغي جادان، أحد أبرز الأسماء في المشهد الثقافي في بلاده. هذا الكاتب الذي أخذ استراحة من مسيرته الأدبية لتخصيص وقته للمساعدات الإنسانية ودعم الجيش الأوكراني بعد انطلاق الغزو الروسي في فبراير (شباط) ، سيقرأ قصائد له في المعرض ويدلي بمقابلات.
منع المشاركات الروسية
وأعلن منظمو المعرض منع أي مشاركة لممثلين عن الحكومة الروسية هذا العام. وفي المقابل، وُجهت دعوات إلى معارضين روس معروفين بمواقفهم المناوئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما أن ليونيد فولكوف المقرب من المعارض الروسي المسجون حالياً أليكسي نافالني، وإيرينا شيرباكوفا العضو في منظمة "ميموريال" غير الحكومية الروسية، التي كانت من بين الفائزين بجائزة نوبل للسلام هذا العام، سيتحدثان ويتطرقان إلى وضع المعارضة في روسيا.
وتضم قائمة المشاركين الكاتب الروسي الشعبي لقصص الخيال العلمي دميتري غلوخوفسكي الذي صنفته موسكو أخيراً "عميلاً خارجياً"، وأدرجت اسمه على قائمة الأشخاص المطلوبين بعد تنديده بالحرب في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتطرق المعرض أيضاً إلى مواضيع أقل سخونة، بينها تقديمه نظرة معمقة عن مجتمع "بوك توك" الآخذ في التنامي على شبكة "تيك توك" والذي ينشر فيه المشاركون مقاطع فيديو قصيرة لإعطاء رأي أو مناقشة كتب قرأوها.

ومن بين الأسماء الأخرى في المعرض، الكاتب التنزاني عبد الرزاق قرنح الحائز جائزة نوبل للآداب لعام 2021، والبريطاني الباكستاني محسن حميد، والممثلة المتحدة من أصل ألماني ديان كروغر وكاتبة القصص البوليسية الأميركية دونا ليون.
ويحضر المعرض كتّاب إسبان معروفون، فيما تُخصص معارض لرسامين إسبان وبرنامج شامل تقرأ فيه قصص وتعرض أفلام واعمال تشكيلية.
اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة