Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل توقفت الدراما السعودية عند "طاش ما طاش"؟

يعود المسلسل ضمن السباق الرمضاني هذا العام بعد إيقاف إنتاجه منذ 2011

صورة لآخر اجتماع بين نجمي طاش ما طاش ناصر القصبي وعبدالله السدحان للاستعداد للموسم الرمضاني (تويتر: رئيس الهيئة العامة للترفيه الراعية للعمل)

بعد توقف ما يقارب العقد من الزمن يعود المسلسل التلفزيوني السعودي الرمضاني "طاش ما طاش" في نسخته التاسعة عشرة، ومن المتوقع عرضها خلال شهر رمضان المقبل.

وإعلان عودة المسلسل الكوميدي الأشهر منذ انطلاق نسخته الأولى مطلع تسعينيات القرن الماضي جاء على لسان رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، الذي أشار في تغريدة على صفحته الرسمية في موقع "تويتر" إلى أن التحضيرات قائمة لعودة المسلسل للعرض على قناة "أم بي سي" برعاية الترفيه.

على رغم طول فترة توقف المسلسل فإنه لم يغب عن ذاكرة السعوديين بوجه الخصوص، لا سيما أنه كان أحد أبرز المسلسلات الرمضانية التي كان يتابعها الجميع خلال عقدين من الزمن لما لمسه من همومهم وحياتهم بجميع تفاصيلها وفي قالب كوميدي، وهنا تعلق الكاتبة المخرجة ضياء يوسف بالقول "للمسلسل نكهة خاصة لم يستطع أحد تكرارها، خصوصاً أنه أول المسلسلات السعودية التي تتطرق إلى مشكلات وهموم المجتمع".

واستطردت "اهتمام السعوديين به حدث نتيجة للنجاحات التكرارية له عاماً بعد الآخر، فأصبح محط اهتمام الجميع، لا سيما أن فريق العمل جمع بين فنانين موهوبين ومبدعين وهما عبدالله السدحان وناصر القصبي".

هل توقفت الدراما عنده؟

وترى يوسف أنه على رغم الفجوة التي تركها المسلسل الرمضاني لدى الجمهور، فإن الدراما السعودية لم تتوقف عنده، وترجع ذلك إلى أن الفترة التي بدأ فيها المسلسل لم يكن هنالك خيارات متعددة لدى المشاهد المحلي، لا سيما أن نسخه الأولى كانت تعرض على القناة السعودية.

ويتفق معها المخرج عبدالعزيز الفريح بالقول "إن الدراما الرمضانية على رغم توقف عرض مسلسل (طاش ما طاش) لم تتوقف، بل تضاعفت إنتاجات الدراما بشكل مهول خلال السنوات الماضية".

واستدرك بالقول "إن الجمهور هو من توقف عند (طاش ما طاش)، لأن العمل كان يجمع بين المحتوى الذي يهتم به الناس وكذلك الكوميديا، إضافة إلى تنوع الشخصيات والأحداث والأماكن".

وهذا ما أكدته المخرجة ضياء يوسف "إن ما يميز (طاش ما طاش) هي الحرفية والإبداع في العمل، لا سيما أن الفريق كان متحمساً لإنتاج عمل حقيقي يلامس جميع المتابعين مما خلق له قاعدة جماهيرية عريضة ليس محلياً بل على مستوى العالم العربي".

لم يتم ما يوازي له

على رغم التطور الذي تشهده صناعة الدراما السعودية في الآونة الأخيرة، فإن مسلسل "طاش ما طاش" يعد فريداً من نوعه من حيث تنوع حلقاته وطرق معالجته المشكلات الاجتماعية بطابع كوميدي، وهو الأمر الذي يرجعه الفريح إلى فريق العمل الذي كان لديه الشغف وروح العمل الجماعي، "كانوا يعملون من صميم القلب. كنت شاهد عيان في موقع التصوير الخاص بإنتاج المسلسل في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وكان فريق العمل لا يتجاوز العشرين والمصور واحد فقط ومن دون مساعد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستدرك "في الوقت الحالي الإمكانات مذهلة والتقنيات متطورة، ولكن هل الروح هي الروح نفسها".

وأضاف "من أبرز ما يميز العمل بخلاف السابق هي النوستالجيا التي نحملها لهذا العمل وارتباطه بذكرياتنا في تلك السنين".

لماذا توقف؟

وتعود قصة المسلسل إلى عام 1992، وهو العام الذي تم تصوير أول نسخة له، وتم عرضه على شاشة القناة السعودية التي كانت تعرف حينها بـ"القناة الأولى"، في 22 فبراير (شباط) لعام 1993 الموافق شهر رمضان سنة 1413هـ، شارك فيه إضافة إلى أبطال العمل وهم ناصر القصبي وعبدالله السدحان عديد من الممثلين السعوديين والعرب.

استمر العمل يعرض على القناة السعودية الأولى من الجزء الأول إلى الجزء الثالث عشر، وفي عام 2005 انتقل عرض المسلسل إلى قناة "أم بي سي" بشكل نهائي واستمر لغاية نسخته الـ18 التي عرضت في عام 2011، حيث توقف عن العرض من حينها.

ويرى الفريح أن التوقف أمر يعود إلى منتجي وبطلي العمل عبدالله وناصر.

واستدرك "الخليج العربي سيكون متشوقاً لرؤية (طاش ما طاش) بعد كل هذه السنين، وأتمنى أن يفاجئونا بإبداعهم. لا أعتقد أن المستوى سيكون متوسطاً، سيلقى طاش إشادة عالية أو العكس. وهذا سيعود كما ذكرت سابقاً إلى الروح والشغف والتحدي لإنجاح هذه العودة لا إلى حجم الإنتاج".

وعملية توقف المسلسل عن العرض لم تكن الأولى في تاريخه، على رغم أنها الأطول منذ بدأ إنتاجه، إذ توقف عرض المسلسل في موسم 1997، وكذلك في موسم 2008 بعد موسمه الخامس عشر، وواكب هذا التوقف واستبدل به مسلسل "كلنا عيال قرية"، وبعد التوقف لمدة عام عاد المسلسل للعرض لثلاثة مواسم ليصل عدد مواسمه المعروضة إلى 18 موسماً.

خلافات سابقة

والخلاف في مسلسل "طاش ما طاش" بدأ بعد نسخته الأولى، عندما أعلن انفصال المخرج بدر الحمود عن المسلسل واستبدال المخرج عبدالخالق الغانم به، وانفصال الثلاثة عن بعضهم بعضاً أسهم في نشوب خلاف بينهم حول ملكية اسم المسلسل، وفي عام 2006 أنتج المخرج عامر الحمود وأخرج مسلسلاً تحت اسم "طاش ما طاش الأصلي"، ليعلن بذلك أنه المالك الحقيقي للاسم.

ولكن الأمر تطور بعد ذلك ليصل إلى القضاء الذي أصدرت في عام 2010 لجنة النظر في مخالفات نظام حقوق المؤلف قراراً، أشارت فيه إلى أن عامر الحمود هو صاحب المسمى، وشمل القرار إلزام المدعى عليهما ناصر القصبي وعبدالله السدحان بدفع غرامة مالية تعويضاً خاصاً لصالح الحمود لاستغلال اسم المسلسل لصالحهما من دون أخذ موافقة خطية من صاحبه الصادر له الإذن الرسمي باسمه وباسم مؤسسته عن جميع الأجزاء الـ16.

يذكر أن مسلسل "طاش ما طاش" تم تغيير اسمه إلى "طاش 17" و"طاش 18" في آخر نسختين له عرضتا على قناة "أم بي سي" الفضائية.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة