Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أول لقاح في العالم لحماية نحل العسل

يعمل من طريق دمج بكتيريا معينة في غذاء ملكات النحل الذي يفرزه النحل العامل وتتناوله الملكة

نحال يضع خلية نحل جديدة على حديقة سطح مديني في إيسلينغتون (غيتي)

منحت وزارة الزراعة الأميركية ترخيصاً مشروطاً بالاستخدام لأول لقاح من نوعه في العالم يحمي نحل العسل من مرض بكتيري قاتل.

معلوم أن نحل العسل عنصر أساسي في الإمدادات الغذائية في العالم، ويعود الفضل إلى هذه الحشرات في تأمين نحو ثلث الإنتاج العالمي، ذلك أن محاصيل زراعية كثيرة تعتمد على التلقيح الحشري، بمعنى نقل حبوب اللقاح أو البوغ بواسطة الحشرات، في تحقيق غلات عالية.

في الولايات المتحدة وحدها، تشير بعض التقديرات إلى أن نحل العسل مسؤول عن التلقيح السنوي لمحاصيل بقيمة 17 مليار دولار (ما يساوي 14 مليار جنيه استرليني تقريباً).

يتولى النحل تلقيح غالبية الفاكهة والمكسرات والخضراوات، ونحو 70 محصولاً غذائياً من بين المزروعات المئة الأفضل التي نتناولها والتي توفر زهاء 90 في المئة من غذاء العالم، وفق منظمة "غرينبيس" (السلام الأخضر). يقال إن نحل العسل، تحديداً، مسؤول عن 30 مليار دولار سنوياً من المحاصيل.

ولكن مع ذلك، فإن مرض الحضنة الأميركية، الذي تسببه بكتيريا يرقات بينيباسيلوس Paenibacillus larvae، قد أصاب أعداداً كبيرة من الحشرات، وفي مقدوره أن يقتل النحل إما في مرحلة ما قبل الخادرة [أو العذراء وفي هذا الطور تظهر على الحشرات صفات النحل البالغ] أو مرحلة دورة حياة الخادرة.

أظهرت الدراسات أن المرض ينتشر عن طريق الأبواغ البكتيرية، وأنه قادر على تدمير مستعمرة نحل برمتها. وأشار الباحثون في دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Veterinary Science في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى أن الطريقة الوحيدة المستخدمة على نطاق واسع لوقف انتشار المرض تعتمد على حرق النحل وخلايا النحل المصابة والمعدات.

ولكن العلماء خلصوا في الدراسة إلى أنه عند تلقيح الملكة يزداد معدل نجاة يرقات نحل العسل المصاب، مقارنة مع نسل الملكات التي لم تتلق اللقاح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"بحسب معلوماتنا، كانت هذه التجربة الأولى في تلقيح الحشرات، وتشكل نقطة تحول في التصدي للأمراض لدى الحشرات"، كتب العلماء في الدراسة.

يحتوي اللقاح الجديد، الذي طورته "دالان أنيمال هيلث"، على بكتيريا يرقات Paenibacillus ميتة كاملة الخلية، ويعطى للنحل من طريق مزجه في غذاء الملكة الذي يستهلكه النحل العامل، ثم يفرزه للملكة كي تتغذى عليه.

دمج اللقاح، على ما تشرح الشركة، في غذاء ملكات النحل من طريق النحل العامل، الذي يطعمه للملكة بعد ذلك. على رغم أن الحشرات لا تحتوي على أجسام مضادة، قال الباحثون إن هذه الطريقة يمكن أن تهيئ نسلها ضد مسببات الأمراض المزمنة.

"نحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة لحماية الملقحات لدينا وتعزيز الزراعة المستدامة"، قالت آنيت كليزر، المديرة التنفيذية لشركة "دالان أنيمال هيلث" Dalan Animal Health، مضيفة أن النمو السكاني العالمي وتغير المناخ سيزيدان من أهمية تلقيح نحل العسل لتأمين إمداداتنا الغذائية".

"يمثل لقاحنا إنجازاً كبيراً في حماية نحل العسل، قالت الدكتورة كليزر موضحة إننا "على استعداد لتغيير طريقة اهتمامنا بالحشرات، مما يؤثر في إنتاج الغذاء على نطاق عالمي".

وقالت الشركة إنها تعتزم تطوير لقاحات لأمراض نحل العسل الأخرى إضافة إلى "قطاعات الحيوانات والحشرات التي لا تتلقى خدمات كافية مثل الروبيان وديدان الطحين والحشرات المستخدمة في الزراعة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة