Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلطات المغربية تمنع وصول مهاجرين إلى جيب سبتة الإسباني

قوات الأمن عززت انتشارها في محيط الفنيدق عقب دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة العبور

مهاجرون يقتحمون سياجاً من الأسلاك الشائكة أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى جيب سبتة (أ ف ب)

ملخص

قالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهر أغسطس وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة ونحو 3300 محاولة إلى مليلية.

صدت الشرطة المغربية أمس الأحد مئات الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جيب سبتة الإسباني، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تشجع الناس على محاولة العبور.

يقع جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان على الساحل الشمالي للمغرب، ويشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي في القارة الأفريقية ويتعرضان بانتظام لمحاولات تسلل مهاجرين.

وتوجه مئات الأشخاص أمس الأحد بينهم مغاربة ومهاجرون أفارقة، إضافة إلى بعض القصر، نحو قرية الفنيدق المتاخمة لمدينة سبتة قبل أن تعيدهم الشرطة المغربية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن محاولة عبور جماعية أخرى وقعت في وقت سابق أمس الأحد وأحبطتها الشرطة المغربية أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعززت قوات الأمن انتشارها في محيط الفنيدق خلال نهاية الأسبوع عقب دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة العبور إلى سبتة أمس الأحد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مئات الشباب المغاربة تمكنوا من الوصول إلى الفنيدق، إذ ألقت الشرطة القبض عليهم خلال الليل وأعادتهم إلى بلداتهم الأصلية في أماكن أخرى بالمغرب.

وقال مصدر في الشرطة إن 60 شخصاً اعتقلوا بين الإثنين والأربعاء بتهمة "اختلاق معلومات مضللة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي" تشجع على "تنظيم عمليات هجرة جماعية غير شرعية".

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهر أغسطس (آب) وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة ونحو 3300 محاولة إلى مليلية. ويظل الطريق الرئيسي للمهاجرين غير الشرعيين الذين يأملون في مغادرة المغرب والوصول إلى إسبانيا هو البحر.

وسجل وصول أكثر من 22300 مهاجر هذا العام حتى الـ15 من أغسطس إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 126 في المئة على عام 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار