Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حين اقترب البلجيكي هرجيه في مغامرات "تان تان" من السياسة

"اللوتس الأزرق" عالم من السحر والتشويق وافتتان بالمنطقة الدولية في شانغهاي

من مشاهد ألبوم "اللوتس الأزرق" (أمازون)

من ناحية مبدئية يتعين على ألبومات الشرائط المصورة الموجهة غالباً إلى الصغار أن تكون بعيدة عن السياسة وتشعباتها بشكل واضح. ومع ذلك لا شك أن مراجعة نحو دزينتين من مغامرات "تان تان" ستقول لنا إن السياسة لم تكن أبداً بعيدة عن هموم مبتكر السلسلة. وهذا المبتكر ليس في الحقيقة سوى البلجيكي هرجيه الذي أصدر ألبوماته ثم أوقفها يوم تراءى له، كما حال مبتكر شخصية شرلوك هولمز، سير آرثر كونان دويل، أن مخلوقه سيطغى عليه مكتفياً بالدزينتين من ألبومات ظهرت أول الأمر بالأبيض والأسود في مجلة كانت تصدر في بروكسل في ثلاثينيات القرن الـ20 قبل أن تحل معها تلك الألبومات الملونة التي راح الصغار (وبعض الكبار) يتخاطفونها بشكل لم يسبق له مثيل، التي عرفت كيف تحول تان تان إلى شخصية عالمية لا تقل شهرة من بعض النواحي عن شارلو أو حتى ميكي ماوس. ولعل الدليل الأسطع على ذلك، ليس فقط طباعة وإعادة طباعة تلك الألبومات بشكل متواصل فتستعيد قراء جدداً، بل كذلك تنطح المخرج والمنتج الأميركي ستيفن سبيلبرغ لتحويل بعض تلك الألبومات إلى أفلام سينمائية شهدنا إقبالاً مدهشاً عليها بعد أن كنا نعتقد أن تان تان نفسه كان منسياً تماماً، بل لا بد من أن نشير هنا إلى أن السياسة كانت هناك منذ الألبوم الأول "تان تان في بلاد السوفيات" بيد أنها كانت سياسة مخففة هدفها أن تقول: نحن هنا في هذا الزمن. صحيح أن السياسة عادت وظهرت في ثنايا ألبومات كثيرة لتان تان، لكنها أبداً لم تكن على الوضوح الذي كانت عليه في الألبوم الخامس "اللوتس الأزرق".

مقهى ليلي فاتن

ويأتي عنوان الألبوم من اسم مقهى يتناول زبائنه الأفيون في شانغهاي الصينية من دون أن يجرؤ أحد على اعتراضهم وذلك ليس فقط لأنه لا قوانين واضحة تحد من ذلك في المنطقة الدولية الواقعة تحت سلطة بلدان أجنبية كثيرة في الصين لا سيما تحت تسلط اليابانيين الذين في زمن أحداث الألبوم كانوا يحتلون معظم الأراضي الصينية مشكلين لحكمها إمبراطورية منشورية تابعة لهم. والحقيقة أن في وسعنا أن نجد هذا كله في ثنايا ما يحكيه لنا ألبوم "اللوتس الأزرق" لكنه ليس سوى إطار للمغامرة التي يخوضها تان تان هنا حتى وإن كانت مغامرة شديدة التسييس، تأتي وكأنها استكمال بمعنى من المعاني للمغامرة الماثلة في الألبوم السابق المعنون "سيغار الفرعون"، حيث يتلقى تان تان وقد وصل إلى الهند لبعض الاستجمام رسالة من طريق شخص غامض مجهول– سيجن بعد حين– تدعوه للتوجه من فوره إلى شانغهاي. فيتوجه حيث سرعان ما يصطدم بالسلطات المحلية هناك تساعده على معاركه مجموعات صينية تشتغل من أجل تخليص البلد من السلطات الأجنبية لا سيما منها اليابانية التي تحمي مهربي الأفيون. فتكون معارك تان تان ضد هؤلاء ظاهرية بينما تكون معركته الحقيقية ضد الاحتلال الياباني يمثله هنا تاجر ومهرب أفيون يوناني ثري وشريك له ياباني يدعى ميتسوهيراتو. أما المساعد الرئيس لتان تان فسيكون الفتى تشانغ الذي سنعود لنلتقيه في مغامرة أخرى لتان تان تدور في التبت فنتعرف عليه بشكل أفضل ونراه يلعب دوراً كان واعداً في ذلك الحين.

مؤامرات يابانية

مهما يكن فإن ما لا بد من قوله هنا هو أن "اللوتس الأزرق" ألبوم يأتي دائماً في رأس قائمة ألبومات تان تان رواجاً وإقبالاً من القراء. ولسنا ندري ما إذا كان ذلك الرواج يعود إلى كونه سياسياً بل حتى، وبكل وضوح، مناصراً للصينيين ومن منطلقين أولهما وقوفه إلى جانب الثورة التي كانت مندلعة في الصين منذ زمن– وستكون في نهاية الأمر ثورة شيوعية هي ثورة ماو تسي تونغ نفسها، من دون أن يبدو ذلك واضحاً في الألبوم، وثانيهما أن الألبوم معاد لليابان ونزعتها العسكرية الاحتلالية التي كنت تشكل جوهر سياساتها وظلت كذلك حتى نهاية الحرب العالمية الثانية والهزيمة الساحقة التي طالتها. وهنا قد يكون مفيداً أن نذكر أن الألبوم يحدد تماماً تواريخ "الأحداث" التي يرويها وتدور من حول 18 سبتمبر (أيلول) 1931 تاريخ حادثة موكدن التي رتبت خلالها الاستخبارات اليابانية عملية إرهابية لنسف قطار خلال عبوره منشوريا لاتخاذ الحادثة ذريعة لاحتلال منشوريا نفسها وتحويلها إلى محمية يابانية ما يسهل استيلاء اليابان على المنطقة الدولية في شانغهاي مروراً إلى مناطق واسعة من شرق الصين. وتلك كانت وقائع تاريخية حقيقية تثير العالم ضد اليابان.

العالم يتعاطف

ومن هنا لم يكن صعباً على ألبوم شرائط مصورة من بطولة تان تان أن يكتسب تعاطفاً كبيراً في العالم. بخاصة أن الألبوم جعل للمهرب الياباني ميتسوهيراتو دوراً شريراً يقابل دور تان تان الخير بشكل عام، الذي يتوقع له دائماً أن يكون دوراً يحظى بالتعاطف المسبق. غير أنه سيكون من التعسف القول، إن ذلك البعد السياسي هو الطاغي في الألبوم. فهو مجرد بعد حدده هرجيه لكنه جعله محدود الأهمية معبراً عن موقف لا بد من التعبير عنه. أما المهم هنا فتحيط به أبعاد عديدة لعل من أهمها خلق مناخ مغامرة مسلية ومشوقة من حول أماكن أسطورية بدءاً من ملهى "اللوتس الأزرق" الذي أضفى سحراً ليلياً على أجواء الرواية، وصولاً إلى المنطقة الدولية في مدينة شانغهاي التي أبدع هرجيه في رسم طوبوغرافيتها وعرف كيف يستخدم اليافطات المدونة باللغة الصينية وهو أمر لم يكن قد انتشر بعد. ومن ثم خلق تلك المشاهد التي تتصادم فيها الشخصيات في صراعات فردية استبقت، مثلاً، أجواء حكايات جيمسبوندية لا شك أنها نهلت كثيراً من مغامرة تان تان هذه. ولنضف إلى ذلك ما فعله هرجيه، ولا بأس من التذكير به دائماً من حيث دمجه كثيراً من الأحداث التاريخية الحقيقية في سياق تخييلي ما أضفى على الألبوم كله طابع العمل الوثائقي.

بعد انتصار الثورة

ولعل ما سيزيد من سحر هذا الأسلوب لاحقاً وبعد أن أعيدت طباعة الألبوم مرات ومرات وكانت الثورة الصينية قد انتصرت، هو ما راح النقاد وحتى المؤرخون يضعونه من مقارنات بين شخصيات، صينية أو حتى أجنبية تلعب دوراً في الألبوم فيتبين لهم أن ثمة شخصيات مستقاة من الواقع، ومن ذلك على سبيل المثال ما ذكرناه عن شوان لاي الذي يظهر تحت اسم مختلف لكن دوره في المغامرة لا يبتعد كثيراً عن دوره في الحياة. ولعل حضور تلك الشخصيات الذي بدا ضرورياً في "اللوتس الأزرق" حرم بعض الشخصيات المعتادة لدى هرجيه من أن يكون لها مكان هنا يضاهي المكان الذي سيكون لها بعد ذلك ومنها شخصية الكابتين هادوك الذي يحل مكانه هنا الثنائي دوبون - دوبون المرسل هذه المرة إلى الصين من قبل الاستخبارات الفرنسية التي كانت تسعى إلى... القبض على تان تان بتهمة تهريب المخدرات! ولنذكر أن وجود دوبون– دوبون أمن لألبوم "اللوتس الأزرق" قدراً لا بأس به من حس المرح، لا سيما في تلك المشاهد التي تكشف جهل الثنائي بكل ما يتعلق بالصين، لا سيما حين يتنكر الاثنان في ثياب صينية ما يملأ المشاهد التي يظهران فيها مرحاً وطرافة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

96 لغة وعمر بأسره

بقي أن نذكر بأن هرجيه مبتكر شخصية تان تان ومغامراته هو الاسم الذي اختاره لنفسه الرسام والكاتب البلجيكي جورج ريمي (1907 – 1983) المتحدر من أسرة بلجيكية ثرية ومؤمنة تبدى منذ خوضه هذا الفن وابتكاره شخصية تان تان متأثراً بالحركة الكشفية هو الذي بدأ نشاطه العملي صحافي تحقيقات في يومية "القرن الـ20" في بروكسل قبل أن يخلق لها ملحقاً موجهاً للصغار. وكانت ولادة شخصية تان تان على صفحات ذلك الملحق للمرة الأولى في عام 1929 ليلي ذلك صدور ألبوم تان تان الأول في العام التالي. ولقد انتقل نشر مغامرات تان تان إلى الناشر كاسترمان في عام 1934 لتنتقل الألبومات إلى العالمية حيث بلغ عدد اللغات التي راحت تترجم إليها إلى 96 لغة. من دون أن ننسى اقتباساتها الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة