Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات بالمغرب احتجاجا على ارتفاع الأسعار

التضخم يضاعف قيمة السلع الغذائية وقوارب الموت تلقي بجثث 11 مهاجراً جنوب البلاد

ملخص

شارك متظاهرون #احتجاجات بعدد من #مدن_المغرب اعتراضا على #ارتفاع_أسعار المواد الغذائية استجابة لدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية

نظمت تظاهرات مساء السبت في عدد من مدن المغرب احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية.

في الدار البيضاء عبر أكثر من 60 شخصاً في ساحة السراغنة عن "سخطهم" حيال ارتفاع تكاليف المعيشة حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

قال فؤاد (21 عاماً) الذي شارك في الاحتجاج بدعوة من الجبهة الاجتماعية وهي ائتلاف أحزاب يسارية ونقابات "لم أعد أستطيع التحمل. الحياة أصبحت صعبة بسبب ارتفاع الأسعار. أشعر أنه لم يعد لدي مستقبل".

وصرح عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر العمري، "ندين سياسة الحكومة التي وعدت بأن تكون حكومة الدولة الاجتماعية لكنها اتضح أنها حكومة الفوارق الاجتماعية".

وتجمعت أيضا مجموعات من المتظاهرين في الرباط وطنجة ومراكش.

هتف نحو 60 متظاهرا تجمعوا أمام البرلمان في العاصمة "هذا عيب هذا عار الزيادة في الأسعار. بلادنا فلاحية والخضار غالية علينا".

ضغوط التضخم

تأتي هذه التظاهرات في سياق ضغوط تضخمية قوية تعرض الحكومة لانتقادات النقابات والمعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية.

وبلغ معدل التضخم 9.4 في المئة خلال الربع الأول من 2023 مقابل 4 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي حسب المندوبية السامية للتخطيط.

ازداد التضخم مع الارتفاع الكبير في أسعار المنتجات الغذائية (+18.2 في المئة) خلال شهر رمضان الذي عادة ما يرتفع فيه مستوى الاستهلاك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ضحايا الهجرة

في السياق، أعلنت وسائل إعلام محلية وفاة 11 مهاجراً بعد غرق قاربهم المتهالك قبالة سواحل جنوب المغرب، السبت.

والمأساة وقعت قبالة الشاطئ الأبيض، السبت، قرب كلميم في جنوب المملكة.

ومن بين الضحايا "8 جثث لمغاربة (أنثى وسبعة ذكور) يتحدرون من إقليم كلميم، إضافة إلى 3 جثث لمهاجرين من دول جنوب الصحراء تعود لزوجين ورضيع دون السنتين من عمره"، وفق موقع "اليوم 24" الإخباري.

وأضاف الموقع أنه تم إنقاذ مهاجر كان على متن القارب.

لم يتسن الحصول على تأكيد فوري من السلطات المغربية بشأن غرق المركب.

من جانبها، قالت صحيفة "هسبريس" الإلكترونية إنه تم "فتح تحقيق معمق في ظروف وملابسات النازلة وتحديد هوية الضالعين وراء عملية الهجرة غير القانونية".

يقع المغرب في الطرف الشمالي الغربي لإفريقيا، وهو بلد عبور للعديد من المهاجرين، لا سيما من دول جنوب الصحراء الذين يسعون للوصول إلى أوروبا من سواحله الأطلسية والمتوسطية.

أرقام وإحصاءات 

ووفق تقرير صادر عن المنظمة الإسبانية غير الحكومية "كاميناندو فرونتيراس" في ديسمبر (كانون الأول)، قضى أو فقد أكثر من 11200 مهاجر منذ عام 2018 أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا من المغرب، بمعدل ستة في اليوم.

وأوردت المنظمة أن الطريق بين الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا وجزر الكناري شهد وحده مصرع 7692 مهاجراً.

ومنذ أواخر عام 2019، ارتفع عدد المهاجرين الذين يحاولون عبور المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري الإسبانية، مع تكثيف دوريات خفر السواحل في البحر الأبيض المتوسط.

لكن الهجرة غير النظامية تراجعت في إسبانيا بأكثر من 25 في المئة خلال 2022، مع انخفاض ملحوظ خصوصا في عدد الوافدين من طريق البحر، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية في يناير (كانون الثاني).

يتعلق "أكبر انخفاض" في عدد الوافدين غير النظاميين بجزر الكناري: 15682 مقابل 22316 عام 2021.

وفسرت الوزارة التراجع بزيادة تعاونها مع دول المصدر والعبور وتعزيز "مكافحة المافيات المتورطة في الاتجار بالبشر". وتعزز التعاون نهاية العام الماضي بطي صفحة الخلاف الدبلوماسي بين إسبانيا والمغرب على خلفية قضية الصحراء الغربية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات