Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حديث كييف عن "شبيه بوتين" يثير استغراب الكرملين

الرئيس الروسي زار قبل أيام الأجزاء التي تسيطر عليها موسكو في منطقتي خيرسون ولوغانسك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

ملخص

انتشرت إشاعات في شأن استخدام شبيه لفلاديمير #بوتين منذ سنوات، بموازاة إشاعات في شأن حالته الصحية. وغذت الإشاعات قلة ظهوره منذ بداية جائحة #كورونا وإحاطته بإجراءات صحية صارمة

قال الكرملين، أمس الخميس، إنه يجد "من الغريب" أن يقول مسؤول أوكراني كبير، إن شخصاً شبيهاً بفلاديمير بوتين هو الذي زار، أخيراً، المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو، وليس الرئيس الروسي بنفسه.

ورداً على الاتهامات الأوكرانية، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة "لا يمكنني أن أقول إلا أن هذه التصريحات غريبة على أقل تقدير".

وكان أمين سر مجلس الأمن القومي الأوكراني أوليكسيتش دانيلوف، اعتبر مساء الأربعاء أن زيارة الرئيس الروسي إلى الجزء المحتل من منطقة خيرسون كانت مسرحية، مضيفاً أن شبيهاً ببوتين هو الذي ظهر في الواقع أمام وسائل الإعلام. وتابع المسؤول الأوكراني للتلفزيون "لم يكن بوتين في المكان، كان شبيهاً به، الأمر معروف جيداً".

قال الكرملين، إن الرئيس الروسي زار قبل أيام الأجزاء التي يسيطر عليها الجيش الروسي في منطقتي خيرسون ولوغانسك الأوكرانيتين، وذلك خلال رحلته الثانية إلى منطقة النزاع بعد تلك التي قام بها خلال مارس (آذار) إلى ماريوبول.

وبقي داخل مقار عسكرية عامة من دون الاقتراب من الجبهة، كما أنه لم يلتق جنوداً أو مدنيين.

صحة بوتين

وانتشرت إشاعات في شأن استخدام شبيه لفلاديمير بوتين منذ سنوات، بموازاة إشاعات في شأن حالته الصحية. وغذت الإشاعات قلة ظهوره منذ بداية جائحة "كوفيد-19" وإحاطته بإجراءات صحية صارمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حتى إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشار، خلال منتدى دافوس الاقتصادي، إلى احتمال أن يكون بوتين قد توفي وأن شبيهاً به يحل مكانه. وقال "لا يمكنني أن أحدد ما إذا كان حياً بالفعل، وإذا كان هو من يتخذ القرارات أو شخص غيره".

في فبراير (شباط) 2020، قال بوتين إنه عارض في بداية العقد الأول من القرن الحالي، اللجوء إلى أشخاص شبيهين به لضمان أمنه، عندما كانت روسيا تواجه هجمات في ذلك الوقت.

منذ "كوفيد"، يظهر بوتين عموماً عبر التلفزيون، مشاركاً وحده من مكتبه في مؤتمرات عبر الفيديو. ومنذ ذلك الوقت، يقوم مستخدمو الإنترنت بتحليل مقاطع الفيديو والصور في محاولة لتحديد ما إذا كانت تظهر الرئيس الروسي نفسه أم شبيهاً له.

انضمام أوكرانيا لـ"الناتو"

من ناحية أخرى، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، إن جميع أعضاء الحلف العسكري اتفقوا على أن تصبح أوكرانيا في نهاية المطاف عضواً في الحلف، لكن التركيز الرئيس الآن هو ضمان انتصارها على روسيا.

وفي حديثه قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، قال ستولتنبرج للصحافيين، إنه بمجرد انتهاء الحرب في أوكرانيا، يجب أن تمتلك كييف "الردع اللازم لمنع هجمات جديدة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات