Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الطاقة اللبناني: بدء التنقيب عن الغاز خلال سبتمبر

وليد فياض متفائل بخصوص منطقة الامتياز رقم تسعة

وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض (أ ف ب)

ملخص

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض متفائل بخصوص منطقة الامتياز رقم تسعة

أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، اليوم الثلاثاء، إن أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة الساحل اللبناني ستبدأ في سبتمبر (أيلول) المقبل، مضيفاً أنه سيتبيّن إذا كانت هناك اكتشافات نفطية بحلول نهاية العام.

وقال فياض خلال جلسة نقاش في المؤتمر العالمي للمرافق في أبو ظبي، إن ثمة سبباً للتفاؤل بعدما عبر الرئيسان التنفيذيان لشركتي "توتال إنرجيز" و"إيني" عن تفاؤلهما بخصوص منطقة الامتياز رقم تسعة التابعة للبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، وقعت شركات "قطر للطاقة"، و"توتال إينرجيز" و"إيني" اتفاقاً للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في البلوكين اللبنانيين 4 و9. ووزع الاتفاق الأنصبة بين الجهات الثلاث على الشكل التالي: حصة "قطر للطاقة" 30 في المئة، و35 في المئة لشركة "توتال إينرجيز"، و35 في المئة حصة "إيني".

وأكد حينها الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجيز" باتريك بوتانيه أن العملية ستبدأ بدراسة الأثر البيئي قبل بدء التنقيب في سبتمبر.

وعدد البلوكات اللبنانية هو 10 ممتدة قبالة الساحل، وأطلقت بيروت دورة تراخيص ثانية تنتهي في يونيو (حزيران) 2023 من أجل استدراج عروض التنقيب عن الغاز والنفط في البلوكات الثمانية المتبقية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي