Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نساء يرتدين "قمصان مترو" فوق ملابسهن لردع نظرات المتلصصين

"شيء محزن لكنه ضروري" تقول إحدى السيدات

يهدف "قميص مترو" الواسع إلى إبعاد أنظار المتطفلين في قطار الأنفاق عن الملابس الحقيقية التي ترتديها النساء (رويترز)

ملخص

تقوم نساء بتوثيق احتياطات السلامة التي يتخذنها عند استخدام وسائل النقل العام على "تيك توك"، إذ كشفت بعضهن عن أنهن يرتدين قمصاناً كبيرة جداً، لحماية أنفسهن من النظرات المتطفلين على ملابسهن

تقوم نساء بتوثيق احتياطات السلامة التي يتخذنها عند استخدام وسائل النقل العام، إذ كشفت بعضهن عن أنهن يرتدين قمصاناً كبيرة جداً، أو "قمصان مترو الأنفاق"، لحماية أنفسهن من نظرات متطفلين تجاه خياراتهن للملابس.

مع ارتفاع درجة الحرارة، أصبحت هذه الحالات أخيراً موضع نقاش على "تيك توك"، إذ صورت نساء أنفسهن أثناء ركوب المترو وهن مرتديات القمصان الكبيرة فوق ملابسهن.

"عندما تصلين إلى وجهتك فيمكنك خلع قميص المترو الخاص بك"، هكذا علقت راي، التي تحمل اسم المستخدم راي هيرسي rae.hersey، على مقطع فيديو خاص بها على "تيك توك". في الفيديو، صورت راي نفسها وهي تخلع معطفها في مقهى. ثم قامت بخلع القميص الأبيض الكبير الذي كانت ترتديه لتكشف عن بلوزة سوداء فيها فتحة على صدرها كانت ترتديها تحته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحت عنوان الفيديو، الذي شوهد أكثر من 600 ألف مرة، كتبت: "ليكن لديكم علماً فقط إذا رأيتموني بقميص أبيض ذو أزرار، الزي الحقيقي هو ما تحته".

لاقى الفيديو صدى إيجابياً لدى المشاهدين، وكشفت كثيرات عن أنهن يعتمدن أيضاً على الاحتياطات كوسيلة تسمح لهن بارتداء ما يرغبن فيه من دون القلق من نظرات المتطفلين.

وكتب أحد الأشخاص في التعليقات "طبقة أمان من الموضة"، بينما وصف آخر الاتجاه بأنه "محزن ولكنه ضروري".

وقال شخص آخر، "هذا محزن للغاية لكنني أتفهمه تماماً".

وكشف آخرون عن أنهم يستخدمون هذا الطريقة أيضاً عند استخدام خدمات الركوب التشاركية مثل "أوبر" أو "ليفت". "نعم، لدي سروال رياضي لأوبر وليفت"، قال أحدهم، في حين قال آخر: "لدي قميص أوبر أرتديه".

فيديو راي ليس الوحيد المكرس لهذه الموضة، إذ قامت امرأة تدعى فيونا، وتستخدم اسم "فيونا إي لين" fionaylin على "تيك توك"، بمشاركة فيديو يذكر النساء بإحضار قمصانهن الملائمة للمترو.

"الآن بعد أن أصبح الجو أكثر دفئاً في نيويورك، إليكن هذا التذكير، بارتداء قميص/ سترة مترو الأنفاق دائماً فوق ملابسك الجميلة لحماية نفسك"، هكذا علقت فيونا على الفيديو الذي يظهر السترة الكبيرة التي كانت ترتديها فوق فستانها.

كما شاركت امرأة تدعى ميا، وتحمل اسم المستخدم "هانسلكاي: hanselkai إعلاناً عاماً حول قمصان مترو الأنفاق والطرق التي يمكن بها استخدام الملابس "للبقاء بمأمن من الأشخاص المتلصصين".

وكان تعليقها على الفيديو، "إعلان عام: سيداتي، الآن مع ارتفاع درجات الحرارة، لا تنسين إحضار قمصاكن في مترو الأنفاق عند استخدام المترو أو التنقل. ابقين مثيرات وأظهرن أنوثتكن، وابقين آمنات بعيداً من المتطفلين!".

كما شاركت غريس، التي تستخدم اسم "أيديل غريس" ideal.grace على "تيك توك"، مقطع فيديو يذكر النساء بارتداء قمصان واسعة في وسائل النقل العام مع ارتفاع درجات الحرارة.

"درجة الحرارة 85 درجة فهرنهايت [30 مئوية] في مدينة نيويورك، لذا يا سيدات لا تنسين إحضار قميص المترو الخاص بكن!" كتبت هذا في نص التعليق على الفيديو الذي يظهرها وهي تقف على منصة المترو مرتدية قميصاً أسود كبير الحجم بأزرار.

وأضافت "المعروف أيضاً بقميص غير جذاب، إنه قميص كبير الحجم نرتديه فوق ملابسنا الجميلة حتى لا يزعجك الرجال الغرباء في القطار".

في كتابة شرح الفيديو الخاص بها، الذي شوهد أكثر من مليوني مرة، كتبت: "ابقوا آمنين في الخارج".

وفي التعليقات تحت الفيديو، أعرب عديد من المشاهدين عن حزنهم لوجود هذه الظاهرة، وأن على النساء اتخاذ الاحتياطات لحماية أنفسهن. "أليس من المحزن أن ’نخفي ملابسنا‘ عندما نسافر بالحافلة أو القطار؟ أنا أتفق معك 100 في المئة".

وكشف آخرون عن أن ارتداء "قميص المترو" لا يحمي دائماً من الاهتمام غير المرغوب فيه، في حين أشار أحد المشاهدين إلى أن هذه الموضة "تعتمد على المنطق القائل إن ما ترتديه يهم، بينما في الواقع لا يهم".

رداً على هذه النقطة، قالت غريس: "لا ينبغي أن يتعرض أي شخص للتحرش بسبب ما يرتديه. أنت محق، لا يهم ما نرتديه، سنتعرض للتحرش رغماً عن ذلك".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها النساء طرقاً للحفاظ على سلامتهن، إذ كشفت امرأة تدعى ماري أخيراً أنها تترك أضواء شقتها مطفأة عندما تعود للمنزل بعد أن أدركت أنه "إذا كان هناك شخص يتبعك إلى المنزل، فسيعرف في أية شقة تسكن" إذا قمت بتشغيل الأضواء على الفور.

© The Independent

المزيد من منوعات