Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيلون ماسك يثير الجدل بتغريدة "نازية" منسوبة بالخطأ لفولتير

"إذا أردت أن تعلم من يحكمك، فكل ما عليك أن تعرفه هو من لا يسمح لك بانتقاده"

نشر إيلون ماسك تغريدة جابهها المستخدمون بالانتقادات (رويترز)

ملخص

بين فولتير والنازية الجديدة، تغريدة لإيلون ماسك تثير السخرية والانتقادات.

سارع مستخدمو تويتر السبت إلى الإشارة إلى أن مقولة نشرها رئيس تويتر ومديرها التنفيذي إيلون ماسك تم نسبها عن طريق الخطأ لفولتير في حين أنها تعود في الأصل إلى شخص ينتمي للنازية الجديدة neo-nazi.

ونشر الملياردير تغريدة مازحة عبارة عن "ميم" (meme) يعرض فيها صورة تظهر يداً كبيرة تسحق تحتها أناساً بائسين، وأرفقها بعبارة: "إذا أردت أن تعلم من يحكمك، فكل ما عليك أن تعرفه هو من لا يسمح لك بانتقاده. فولتير". وفي أسفل الصورة، تعليق مازح يقول، "علينا أن ننتفض ضد الأطفال المصابين بسرطان الدم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت هذه المقولة المنسوبة إلى "فولتير" والتي نشرها إيلون ماسك موضوع مقال تدقيق للحقائق نشرته وكالة "أسوشييتد برس" AP العام الماضي، بعد أن نشرها توماس ماسي، النائب الجمهوري بالكونغرس الأميركي عن ولاية كنتاكي، في تغريدة ينتقد فيها الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، ونسبها كذلك إلى الفيلسوف الفرنسي.

ذكرت "أسوشييتد برس" في المقال، أن "الكاتب الفرنسي فولتير وهو أحد رواد عصر التنوير، لم يقل هذه الكلمات"، وأن "الاقتباس الذي أعيدت صياغته مأخوذ من حلقة إذاعية تعود إلى عام 1993، وقالها كيفن ألفريد ستروم، الذي أشارت منظمات معنية بمراقبة مجموعات الكراهية إلى أنه أحد النازيين الجدد".

وتابعت "أسوشييتد برس" بأن "المقولة مقتبسة في الأصل من ستروم، الذي وصف نفسه بأنه قومي أبيض أميركي وأحد الأشخاص الذين ينكرون حصول مذابح الهولوكوست، وقد استخدمت من قبل على شبكة الإنترنت وأعيدت صياغتها بأشكال متنوعة. على رغم أن المقولة قيلت بعد أكثر من 100 عام على وفاة فولتير عام 1778، استمر الناس بتناقلها مراراً، ونسبت إليه عن طريق الخطأ عشرات المرات. وقد نشر الممثل الأميركي جون كوزاك المقولة ذاتها في عام 2019، ثم سارع إلى حذف المنشور والاعتذار بعد أن تنبه إلى الخطأ الذي وقع فيه".

والسبت، بقيت تغريدة ماسك لساعات من دون تصحيح أو اعتذار على رغم أن كثيرين من المستخدمين أشاروا إلى الخطأ، فيما علق بعضهم عليها بالضحك، وآخرون بالانتقاد.

وقال المعلق الرياضي والمؤلف كيث أولبرمان: "ليت قدرتك على إطلاق الصواريخ ودعم الحملات الرئاسية كانت جيدة بقدر قدرتك على إطلاق المعلومات المضللة، فولتير لم يقل هذه المقولة، بل قالها أحد النازيين الجدد قبل 30 سنة. أحسنت صنيعاً إيلمو".

ونشر مستخدم آخر باسم @HistoryUser رابطاً إلكترونياً عن وكالة رويترز لمقالة تتحرى عن أصل المقولة. وقال، "لم يقل فولتير هذه الكلمات، وإنما قالها كيفن ستروم، أحد النازيين الجدد ومنكر للهولوكوست. إنها مقولة حكيمة وكنت أتمنى لو قالها رجل صالح، لكن قائلها لم يكن كذلك، ولذا يجب على الناس التوقف عن استخدامها (وبالتأكيد التوقف عن الزعم بأن فولتير قال ذلك!).

تواصلت صحيفة "اندبندنت" مع تويتر طلباً للتعليق.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار