Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يغير الذكاء الاصطناعي وجه صناعة النقل؟

سلاسل التوريد على أعتاب تحول جيلي مدفوع بتقنيات عالية قادر على إزالة جميع الموظفين من البشر

من المحتمل أن تتحول وظيفة التخطيط التي تضم 1000 شخص اليوم إلى 100 أو أقل (أ ف ب)

ملخص

سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على التنبؤ بالطلب والمبيعات وإلغاء سائقي الشاحنات خلال 3 سنوات

من المرجح أن يغير الذكاء الاصطناعي وجه صناعة النقل وطريقة إدارة سلاسل التوريد ويقلل من عدد الوظائف التي يقوم بها الأفراد، وفقاً للمحللين والمطلعين على الصناعة.

اليوم روبوتات الرصيف والشاحنات الذاتية القيادة وروبوتات خدمة العملاء في طريقها إلى هذه الصناعة بقوة إلى جانب الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه التنبؤ بالاضطرابات أو تفسير سبب فقدان توقعات المبيعات، وفقاً لمسؤولين تنفيذيين في الصناعة.

قال بنك "مورغان ستانلي"، "قد يكون الذكاء الاصطناعي قادراً تماماً (أو تقريباً) على إزالة جميع الموظفين في سلسلة التوريد"، وذكر محللو البنك بقيادة نائب رئيسه رافي شانكر في مذكرة بحثية الشهر الماضي "إن قطاع نقل وتوريد البضائع على أعتاب تحول جيلي مدفوع بتقنيات عالية بما في ذلك المركبات الكهربائية والطائرات من دون طيار".

وأضاف المحللون أن الذكاء الاصطناعي هو أحدث واحدة من هذه التقنيات التحويلية المحتملة وربما الأقوى حتى الآن، متوقعين أن تبدأ مئات من الشاحنات المستقلة عملياتها في الولايات المتحدة في عام 2024، مما يقلل الكلفة لكل ميل بنسبة 25 في المئة إلى 30 في المئة، وفي النهاية يلغي الحاجة إلى السائقين تماماً بعد ثلاث سنوات. 

لا مزيد من الرفوف الفارغة 

غالباً ما تكون سلاسل التوريد طويلة ومتعددة الأوجه فقد تأتي الأجزاء المصنعة للشركات من أجزاء مختلفة من العالم، مع شحن المكونات إلى مصنع تجميع مركزي قبل توزيع البضائع على العملاء على مستوى العالم.

كنا رأينا تعطل الإنتاج ونقل البضائع، بسبب جائحة "كوفيد-19" والحرب الروسية - الأوكرانية، مما أدى إلى نقص في المكونات مثل رقائق الكمبيوتر وإعادة توجيه الشحنات، في حين يعني هذا التعقيد أن الشركات غالباً ما تكون غير مدركة لما يحدث لمنتجاتها من نهاية العملية.

وأضاف محللو "مورغان ستانلي"، "هذا هو المكان الذي يأتي فيه الذكاء الاصطناعي (والتعلم الآلي)، من خلال التنبؤ بما يمكن أن يحدث في شبكة النقل المرن... قبل أن يحدث ذلك، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تجنب سيناريو الاضطراب تماماً". 

ناقش المحللون في شركة الاستثمار "جيفريز" هذا الملف ووضعوا تنبؤات متعددة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على النقل والخدمات اللوجيستية، ويتضمن ذلك التنبؤ بالطلب والوقت الذي تحتاج فيه الشاحنات إلى الصيانة وتحديد طرق الشحن وتتبع الشحنات.

وقال محللو "مورغان ستانلي" بقيادة ستيفاني مور، في مذكرة بحثية نشرت في 6 يونيو (حزيران) الجاري، "النقص في سائقي الشاحنات والدوامات القطبية التي توقف التجارة بين الولايات الأميركية وندرة حليب الأطفال على أرفف محلات البقالة ستكون ذكرى بعيدة، مع اعتماد الذكاء الاصطناعي في مجال النقل بالشاحنات والخدمات اللوجيستية". 

الذكاء الاصطناعي

يتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي التوليدي جزء كبير في عمليات عملاق الشحن "ميرسك"، في حين قال كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات، نافنيت كابور لـ"شبكة سي أن بي سي"، "الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي موجودان لفترة طويلة جداً... على مر السنين، إذ تطورت من كونها مشاريع بحثية مثيرة للاهتمام إلى مشاريع أكثر واقعية داخل الشركات، والآن مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي لدينا فرصة محورية حقيقية لأخذ الذكاء الاصطناعي في الاتجاه الواقع". 

وقال كابور إن شركة "ميرسك" استخدمت الذكاء الاصطناعي لسنوات عدة، وهي الآن "تسعى بقوة" إلى إدماجها في عملياتها ووظائفها التجارية على نطاق أوسع، مشيراً إلى أن إحدى الطرق التي يتم استخدامها بالفعل هي مساعدة العملاء على التخطيط بشكل أفضل. 

وأضاف كابور "نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي لبناء ما نسميه نموذج وصول الشحنات التنبئية لتحسين الموثوقية المجدولة لعملائنا... فالموثوقية هي صفقة كبيرة، حتى بعد الوباء، كي يتمكنوا من تخطيط سلسلة التوريد الخاصة بهم، ومخزوناتهم بشكل أفضل، وحساب الكلفة".

كما تريد شركة "ميرسك" أيضاً استخدام الذكاء الاصطناعي للتوصية بالحلول عندما تكون طرق الشحن مزدحمة، وتقدم المشورة في شأن ما إذا كان يجب نقل البضائع أو تخزينها.

وقال كابور إن الشركة تريد استخدام نوع من الذكاء الاصطناعي التوليدي يعرف بنموذج "اللغة الكبير"، الذي يتعلم كيفية التعرف إلى النص وأنواع المحتوى الأخرى وتلخيصها وإنشائها من كميات هائلة من البيانات لفهم عملية المبيعات بشكل أفضل. 

وقال كابور للشبكة "يمكنك الحصول على عرض كامل لجميع المعاملات التي أجراها العميل معك في العام الماضي، ويمكنك معرفة الأسباب الجذرية لسبب قد يدفعك إلى خسارة الصفقات في منطقة عمل معينة". 

سيف ذو حدين 

وأضاف كابور "الذكاء الاصطناعي التوليدي، في رأيي، هو نوع من الاضطراب الذي يحدث مرة واحدة في العمر، لذلك ستكون هناك خسائر في الوظائف في البيئة الأكثر تقليدية، لكنني أعتقد أيضاً أنها ستخلق وظائف جديدة".

واستطرد قائلاً "كل اضطراب تقني سابق حدث"، مضيفاً أن الأدوار مثل المهندسين الفوريين (الأشخاص الذين يدربون الذكاء الاصطناعي لتقديم استجابات أفضل) من المرجح أن يكون عليهم طلب أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حين أن أحد التهديدات التي لاحظها بنك "مورغان ستانلي" أن الذكاء الاصطناعي "سيف ذو حدين" لشركات النقل، فقد يساعدها على أن تصبح أكثر كفاءة، ولكنه قد يقلل أيضاً من الحاجة إلى الخدمات من شركة ثالثة مثل الشركات اللوجيستية التي تنظم التعبئة والتخزين والشحن. 

من جانبه يقول الرئيس والمسؤول التشغيلي لشركة "زيرو ناين سليوشينز" إيفولا ريكالو "اليوم نرى عالماً نأمل فيه أن يحصل كل واحد منا على ما نسميه مساعدي المعرفة الذين يتم تشغيلهم بواسطة الذكاء الاصطناعي".

سبق أن استثمرت شركة "ميرسك" في شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال ذراع مشروع "ميرسك غروث" التابع لها، بما في ذلك "إنرايد" الشركة المصنعة للشاحنات الكهربائية الذاتية القيادة، و"باكتيوم" وهي شركة تعمل على أتمتة المبيعات، و"بريدج 7" وهي منصة ذكاء اصطناعي تساعد الشركات على معرفة مكان مخزونها وتوقع التأخيرات. 

مساعدو المعرفة 

كما يمكن أن يدعم "مساعدو المعرفة" في حل مشكلة أخرى وهي الطلب الزائد أو الناقص للبضائع، وفقاً للرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة البرمجيات "زيرو ناين سليوشينز" إيفولا ريكالو، ومساعدة الشركات على جمع البيانات وتحليلها، قائلاً "إن هذا غالباً ما يكون نتيجة نقص الاتصال بين الفرق الداخلية، إذ تقوم أقسام المبيعات بتقديم الطلبات بشكل منفصل عن أولئك الذين يعملون في إدارة سلسلة التوريد". 

وقال ريكالو "من المحتمل أن تتحول وظيفة التخطيط التي تضم 1000 شخص اليوم إلى 100 شخص أو أقل".

اقرأ المزيد