Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القطاعات السعودية تستنفر مع بدء العد التنازلي للحج

قدرت الجهات التنظيمية أن يفد أكثر من مليوني شخص إلى المناسك للمرة الأولى منذ جائحة كورونا

توقع وزير الحج استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لعام 2023 (واس)

ملخص

 قدرت الجهات التنظيمية أن يفد أكثر من مليوني شخص إلى المناسك للمرة الأولى منذ جائحة  كورونا وتزامناً مع ذلك استنفرت القطاعات السعودية جهودها لتنفيذ خططها لموسم الحج من خلال توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية  

بدأ العد التنازلي لأعظم رحلة روحانية يؤديها المسلمون من جميع أنحاء العالم بزيارة بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة لأداء مناسك الركن الخامس من أركان الشريعة الإسلامية التي تبدأ سنوياً في الثامن من ذي الحجة  الموافق هذا العام في الـ 26 من يونيو (حزيران) 2023.

وتزامناً مع عودة الأعداد المليونية للحج، استنفرت القطاعات السعودية جهودها لتنفيذ خططها لموسم الحج من خلال توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية للحجاج منذ أن تطأ أقدامهم أرض السعودية حتى مغادرتهم بعد إتمام مناسكهم.

جهود مكثفة

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز رحب بالوافدين إلى السعودية من مختلف دول العالم لأداء مناسك حج هذا العام، مؤكداً خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء في قصر السلام بجدة، اعتزاز بلاده بخدمة بيت الله العتيق ومسجد رسوله الكريم ورعاية أمور قاصديهما والسهر على أمنهم وسلامتهم وراحتهم بأعلى درجات العناية والحرص والاهتمام.

ونظر مجلس الوزراء خلال الجلسة بتقدير إلى "الجهود المبذولة من الجهات المعنية بشؤون الحجاج، في تيسير وصول ضيوف الرحمن إلى الرحاب الطاهرة والاستمرار في تحقيق مستويات مرتفعة من جودة الخدمات المقدمة لهم، بما يتماشى مع مستهدفات ’رؤية السعودية 2030‘ ويتواكب مع ما أنجزته الدولة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة من مشاريع تعد الأضخم في التاريخ".

عودة الأعداد المليونية

وتعمل السعودية، ممثلة بوزارة الحج والعمرة، على أداء مهماتها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتيسير رحلة الحج بخدمات وأنظمة مقننة، إضافة إلى إثراء خدمة الحاج من خلال تطوير وتحسين المواقع الأثرية والدينية والثقافية، وخلق رحلة ميسرة وسهلة للحجاج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة الحج السنوية التي عقدت هذا العام تحت عنوان "فقه التيسير في الحج"، إن وزارته "تسعى إلى الأفضل وإلى تقديم حلول مبتكرة من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات التي تشارك في صناعتها القطاعات الصحية والأمنية والتنظيمية والخدمية واللوجستية" في البلاد كافة.

وتوقع وزير الحج استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لعام 2023 بعد أن أعلن منذ يناير (كانون الثاني) الماضي عودة أعداد وأعمار الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا 2020 عندما نظمت مواسم حج استثنائية في الأعداد والأعمار المسموحة.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفاً و353 بينهم 779 ألفاً و919 من خارج المملكة.

التنافس بين الجهات

ومن الخطط التي قدمتها الجهات السعودية في موسم الحج الحالي، هيأت وزارة الحج والعمرة تسع محطات لنقل الحجاج بين المشاعر عبر 17 قطاراً، كما ستنظم 24 ألف حافلة تنقل 72 ألف راكب في الساعة، وجهزت مساحة 2.192 مليون م2 لإسكان الحجاج بمشعر منى، كما قامت بزراعة أكثر من 130 ألف شجرة  في المشاعر المقدسة لتلطيف الأجواء.

أما الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، فجندت 14 ألف موظف وموظفة لتقديم الخدمات للحجيج، كما أتاحت أكثر من 8 آلاف فرصة تطوعية و9 الآف عربة كهربائية ووفرت أكثر من 14 خدمة إلكترونية.

وسخرت هيئة الهلال الأحمر أكثر من 2200 ممارس صحي و600 كادر بشري ميداني وأكثر من 400 أسطول إسعافي و2300 متطوع، أما وزارة الصحة، فجندت 32 ألف ممارس صحي لرعاية ضيوف الرحمن وجهزت 32 مستشفى و140 مركزاً صحياً و6132 سريراً و190 سيارة إسعاف و761 سريراً في العناية المركزة و16 مركزاً للطوارئ في منشأة الجمرات و222 سريراً مخصصاً لضربات الشمس.

 

ومن ضمن تجهيزات الخدمات في مكة بلوغ متوسط ضخ المياه يومياً في المشاعر المقدسة 700 ألف متر مكعب وسط كمية مخزون مائي يبلغ 3 ملايين متر مكعب، فيما بلغت الطاقة الكهربائية3945  ميغاوات، تضخها 100 محطة مضافة.

أما هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فاستعدت لموسم هذا الحج بوضع أكثر من 15 ألف نقطة "واي فاي" و4500 برج 5G وأكثر من 800 ألف مبنى متصل بالألياف الضوئية.

النقل في الحج

وشملت الاستعدادات متابعة وزارة النقل وتأكدها من تطبيق معايير السلامة والجودة من قبل مزودي الخدمة من مطارات وناقلات ومثيلاتها، في حين أشرفت شركة مطارات القابضة على جاهزية الخطط التشغيلية لتنفيذ مرحلتي وصول الحجاج ومغادرتهم عبر ما يقارب 7700 رحلة طيران خصص فيها ما يقارب 1.7 مليون مقعد لضيوف الرحمن، ستهبط في ستة مطارات من مطارات السعودية.

استعدادات أمنية للحماية

ومن الجانب الأمني تستعد قيادات قوات أمن الحج لتنفيذ مهماتها بكثافة في مناطق مرور الحجاج ووجودهم للمحافظة على أمن ضيوف بيت الله الحرام وسلامتهم، مؤكدة أهمية تضافر الجهود لاستكمال الترتيبات الميدانية كافة ورفع مستوى الجاهزية والإعداد لتنفيذ الخطط، وأهمية إدخال الأنظمة التقنية المستحدثة هذا العام في جميع الخدمات التي تقدمها قوات أمن الحج.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في وقت سابق عن جاهزيتها لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن لموسم حج العام الحالي 1444/ 2023، عبر منافذها الدولية الجوية والبرية والبحرية، مؤكدة تسخير إمكاناتها كافة لتسهيل إجراءات دخول الحجاج من خلال دعم منصاتها في المنافذ بأحدث الأجهزة التقنية التي تديرها كوادر بشرية مؤهلة وتتحدث بلغات ضيوف الرحمن، معلنة اليوم عن ‏قدوم (1.423.804) حجاج من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية بنهاية يوم أمس.

ووفرت الجوازات 200 منصة خدمة في صالات الحج والعمرة خصص منها  17 مساراً للمعوقين وكبار السن.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات