Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الأميركية: إيران تحتجز سفينة تجارية في خليج عمان

قالت إنها ربما تكون متورطة في أنشطة تهريب وإن ملابسات الحدث لا تستدعي مزيداً من التدخل

ملخص

ذكرت وسائل إعلام أن إيران حصلت على أمر قضائي لاحتجاز ناقلة بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عمان غداة إعلان البحرية الأميركية أنها منعت طهران من الاستيلاء على ناقلتين في المنطقة

قال المتحدث باسم البحرية الأميركية تيم هاوكينز إن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة تجارية في المياه الدولية بخليج عُمان اليوم الخميس، وإن السفينة ربما كانت متورطة في أنشطة تهريب.

وأضاف هاوكينز أن "القوات البحرية الأميركية نشرت أصولاً بحرية لمراقبة الوضع عن كثب".

وأردف، "في النهاية قدرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية أن ملابسات هذا الحدث لا تستدعي مزيداً من التدخل".

وكانت البحرية الأميركية قالت أمس الأربعاء إنها تدخلت لمنع إيران من احتجاز ناقلتين تجاريتين في خليج عُمان في أحدث سلسلة من الهجمات على السفن في المنطقة منذ عام 2019.

وقال هاوكينز إن "القوات الأميركية تظل يقظة ومستعدة لحماية حقوق الملاحة المشروعة في الممرات المائية المهمة في الشرق الأوسط".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن طهران حصلت على أمر قضائي لاحتجاز الناقلة "ريتشموند فوياجر" بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عمان.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن تقرير من مركز البحث والإنقاذ البحري في إقليم هرمزجان أن ناقلة نفط ترفع علم جزر الباهاما اسمها "ريتشموند فوياجر" اصطدمت بسفينة إيرانية تقل سبعة من أفراد الطاقم، مما أدى إلى إصابة خمسة بجروح خطرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب رواية البحرية الأميركية، فإن سفينة تابعة للبحرية الإيرانية اقتربت من ناقلة النفط "تي آر أف موس" التي ترفع علم جزر مارشال في المياه الدولية بخليج عمان، في الساعة الواحدة من صباح أمس الأربعاء (21:00 بتوقيت غرينتش الثلاثاء). وأضاف البيان، "رحلت السفينة الإيرانية من الموقع حينما وصلت المدمرة "يو أس أس ماكفول" التابعة للبحرية الأميركية التي تطلق الصواريخ الموجهة". وأوضحت البحرية الأميركية أنها نشرت معدات مراقبة من بينها طائرة دورية بحرية.

وقالت البحرية الأميركية، إنها تلقت نداء استغاثة آخر بعد نحو ثلاث ساعات من الناقلة "ريتشموند فوياجر" وكانت تبعد أكثر من 32 كيلومتراً قبالة ساحل العاصمة العمانية مسقط وتسير في المياه الدولية. وورد في البيان الأميركي، "كانت سفينة أخرى تابعة للبحرية الإيرانية قد اقتربت على مسافة ميل واحد من "ريتشموند فوياجر"، وأشارت للناقلة التجارية بالتوقف". أضاف أن السفينة "ماكفول" توجهت نحو السفينة التجارية بأقصى سرعة، لكن قبل وصولها إلى الموقع "كان الطاقم الإيراني قد أطلق عدة زخات طويلة من أسلحة خفيفة وأسلحة يشغلها أكثر من فرد".

وأضافت البحرية الأميركية، "لم تصب "ريتشموند فوياجر" بأضرار جسيمة أو تقع بها خسائر في الأرواح، لكن عدة طلقات أصابت هيكل السفينة بالقرب من أماكن معيشة الطاقم. ورحلت السفينة الإيرانية حينما وصلت "ماكفول".

وأكدت شركة النفط الأميركية العملاقة "شيفرون" التي تدير "ريتشموند فوياجر" أن طاقمها لم يصب بأذى وأن السفينة تعمل بصورة طبيعية.

والشركة التي تدير سفينة "تي آر أف موس" مدرجة في قاعدة البيانات العامة "إكواسيس" باسم "نافيغ 8 كيميكالز آسيا"، لكن "نافيغ 8" قالت لوكالة "رويترز"، إنه لا صلة لها بالناقلة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات