Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا توقف قياديا انفصاليا سابقا بعد انتقاده بوتين

زوجة المدون القومي إيغور غيركين أكدت اعتقاله بتهمة "التطرف"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ب)

ملخص

كتب إيغور غيركين عبر قناته على تطبيق "تيليغرام" التي يتابعها أكثر من 800 ألف شخص "هذا البلد لن ينجو من ستة أعوام إضافية مع سلطة جبانة متوسطة القدرة كهذه".

أوقفت السلطات الروسية القائد الانفصالي السابق والمدون القومي إيغور غيركين، المعروف بإيغور ستريلكوف، بعد انتقاده الرئيس فلاديمير بوتين، وفق ما أعلن محاميه اليوم الجمعة.

وقال المحامي ألكسندر مولوخوف لوكالة الصحافة الفرنسية إن موكله "أوقف من (جهات) إنفاذ القانون"، مشدداً على أنه لم يطلع بعد على وثائق في شأن القضية ويعمل على نيل فرصة لزيارته.

وأكدت ميروسلافا ريجينسكايا عبر منصات التواصل الاجتماعي توقيف زوجها غيركين بتهمة "التطرف".

كان غيركين قائداً عسكرياً سابقاً لجمهورية دونيتسك الشعبية، وأحد رموز المعارك التي خاضها الانفصاليون في شرق أوكرانيا ضد سلطات كييف بدعم من موسكو اعتباراً من 2014.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي عام 2022 كان واحداً من ثلاثة أشخاص دانتهم محكمة هولندية غيابياً بالسجن مدى الحياة، على خلفية إسقاط طائرة للخطوط الجوية الماليزية فوق أوكرانيا في 2014.

وخلال الأعوام القليلة الماضية بات إيغور غيركين أحد أبرز الأصوات المنتقدة لبوتين، وطاولت انتقاداته في الآونة الأخيرة الطريقة التي تدير بها روسيا اجتياحها العسكري لأراضي أوكرانيا.

وفي أحد منشوراته الحديثة، حض غيركين بوتين على تسليم السلطة.

وكتب عبر قناته على تطبيق "تيليغرام" التي يتابعها أكثر من 800 ألف شخص "هذا البلد لن ينجو من ستة أعوام إضافية مع سلطة جبانة متوسطة القدرة كهذه".

ومن المقرر أن تجري روسيا انتخابات رئاسية العام المقبل.

وحظرت السلطات في موسكو انتقاد ما تسميه العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي بدأت في فبراير (شباط) 2022، وبات أبرز معارضي بوتين في المنفى أو خلف القضبان.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات