Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهامات بالإرهاب تلاحق بريطانيا مسلما من قادة "لندنستان"

اعتقال أنجم تشودري ومحاكمته لإدارته منظمة إرهابية

تشودري متهم بالانتماء لمنظمة محظورة وإدارة منظمة إرهابية في بريطانيا (رويترز)

ملخص

اعتقال الداعية البريطاني المسلم تشودري بتهم الانتماء لمنظمة محظورة وإدارة منظمة إرهابية بعد سنوات من سجنه لتشجيعه دعم "داعش".

وجهت الشرطة البريطانية، ثلاثة اتهامات بالإرهاب للداعية البريطاني المسلم أنجم تشودري بعد اعتقاله في لندن الأسبوع الماضي.

وأضافت الشرطة، في بيان الإثنين، أن تشودري (56 سنة) متهم بالانتماء لمنظمة محظورة وإدارة منظمة إرهابية وإلقاء كلمات في اجتماعات للتشجيع على دعم منظمة محظورة. ومن المقرر أن يمثل تشودري أمام محكمة في لندن اليوم.

وكان تشودري في وقت من الأوقات من أبرز الدعاة في بريطانيا. وبدأ في تنفيذ عقوبة بالسجن في بريطانيا في 2016 بعد إدانته بالتشجيع على دعم تنظيم "داعش" الإرهابي، وتم الإفراج عنه في 2018 بعد أن قضى نصف عقوبته التي كانت مقررة بخمس سنوات ونصف السنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت تشودري الانتباه بسبب إشادته بمن نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة وقوله إنه يريد تحويل قصر بكنغهام إلى مسجد. وكان تشودري الزعيم السابق لجماعة (المهاجرون) التي أصبحت الآن محظورة. وتم الربط بين أتباعه وعدد من المؤامرات حول العالم.

وكان تشودري مقرباً من عمر بكري، وهو داعية آخر معروف أسس معه منظمة "المهاجرون" الراديكالية المحظورة والمعروفة أيضاً باسم "مسلمون ضد الحملات الصليبية" أو "إسلام من أجل المملكة المتحدة".

وسرعان ما أثبت نفسه كأحد الممثلين الرئيسيين لأوساط "لندنستان" التي نشأت في العاصمة البريطانية في أوائل العقد الأول من القرن الحالي. واتهم الكثير من أتباعه بالمشاركة في أعمال إرهابية في جميع أنحاء العالم.

وبات تشودري معروفاً من جانب السلطات ووسائل الإعلام من خلال التظاهرات الكثيرة التي نظمها أمام المساجد والسفارات ومراكز الشرطة في المملكة المتحدة. وكان يقول إن هدفه النهائي هو رفع علم الإسلام فوق مقر إقامة رئيس الحكومة في داونينغ ستريت.

وقالت الشرطة إنها وجهت اتهاماً أيضاً لكندي يدعى خالد حسين ويبلغ من العمر 28 سنة بالانتماء لمنظمة محظورة إثر اعتقاله في نفس اليوم الذي اعتقل فيه تشودري لدى وصوله إلى مطار هيثرو.

المزيد من الأخبار