Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غوتيريش: بدأ عصر "الغليان العالمي" في الأرض

الأمين العام للأمم المتحدة يكرر تحذيراته ويدعو إلى مواجهة العواقب المأسوية للاحتباس الحراري

ملخص

يرى الأمين العام للأمم المتحدة أن الدمار الذي بدأته الإنسانية يجب ألا يبعث على اليأس بل العمل.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس إلى اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغير المناخي، مؤكداً أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير خلال يوليو (تموز) الجاري تشير إلى بدء "عصر الغليان العالمي".

وقال غوتيريش في نيويورك إن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالية مرعبة، مضيفاً "التغير الحراري هنا مرعب وهذه مجرد البداية، فقد انتهى عصر الاحتباس الحراري وحل عصر الغليان العالمي".

وتابع، "بالنسبة إلى الكوكب بأكمله فإنها كارثة"، مشيراً إلى أنه "باستثناء العصر الجليدي المصغر فإن يوليو 2023 سيحطم الأرقام القياسية في جميع المجالات".

ووصف غوتيريش الحرارة المرتفعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي بأنها "صيف قاس"، ورأى أن "التأثيرات الشديدة للتغير المناخي تتماشى مع التوقعات والتحذيرات المتكررة من قبل العلماء"، مضيفاً أن "المفاجأة الوحيدة هي سرعة التغيير".

كما دعا غوتيريش مرة أخرى إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة العواقب المأسوية"، مشيراً مرة أخرى إلى قطاع الوقود الأحفوري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "الهواء غير قابل للتنفس والحرارة لا تطاق ومستوى أرباح الوقود الأحفوري وتدهور المناخ غير مقبول".

وحث "القادة على القيادة"، مردفاً "لا مزيد من التردد ولا مزيد من الأعذار ولا مزيد من انتظار أن يتحرك الآخرون أولاً".

كما دعا غوتيريش قبيل قمة الطموح المناخي التي ستستضيفها الدول المتقدمة خلال سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى الالتزام بتحقيق حيادية الكربون في أقرب وقت من عام 2040، وللاقتصادات الناشئة في أقرب وقت من عام 2050.

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أن "الدمار الذي بدأته الإنسانية يجب ألا يبعث على اليأس بل العمل"، محذراً من أنه "ولأجل منع أسوأ النتائج فعلى الإنسانية تحويل عام من الحرارة الملتهبة إلى عام من الطموح الملتهب".

ورجحت الأمم المتحدة اليوم الخميس أن يكون يوليو الجاري أكثر الأشهر المسجلة سخونة على الإطلاق، في وقت تجتاح موجات الحر مساحات شاسعة من الكوكب.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومرصد المناخ التابع للاتحاد الأوروبي "كوبرنيكوس" إنه "من المرجح جداً أن يكون يوليو 2023 أكثر الأشهر المسجلة سخونة على الإطلاق".

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة