Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شكوى في باريس ضد رئيس اللجنة البارالمبية الإيرانية

اتهمته منظمة فرنسية وأخرى سويدية بارتكاب التعذيب وجرائم ضد الإنسانية

اتهامات تلاحق رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية الإيرانية غفور كاركري في فرنسا (مواقع التواصل)

ملخص

شكوى في باريس ضد رئيس اللجنة البارالمبية الإيرانية لاتهامه بالتعذيب

تقدمت منظمتان غير حكوميتين بشكوى في فرنسا ضد رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية الإيراني غفور كاركري الذي يزور باريس حالياً، متهمتين إياه بارتكاب التعذيب وجرائم ضد الإنسانية، وفق ما أفاد محاميهما اليوم الإثنين.

وأكدت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024، أن كاركري موجود حالياً في فرنسا في إطار مؤتمر لرؤساء البعثات الرياضية التي ستشارك في ألعاب العام المقبل.

وتقدمت بالشكوى منظمات "فام آزادي" الفرنسية و"هاوس أوف ليبرتي" السويدية، واعتبر محاميهما إيمانويل داود في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية أن منح المسؤول تأشيرة دخول وزيارته فرنسا حالياً "خطأ سياسي وأخلاقي".

وقالت المنظمتان إن كاركري المولود عام 1962 هو "قائد سابق في الحرس الثوري وعضو بارز في فيلق القدس" الموكلة إليه العمليات الخارجية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت المنظمتان في الشكوى المقدمة إلى نيابة مكافحة الإرهاب واطلعت الوكالة على مضمونها، إلى أن "الحرس الثوري وفيلق القدس كانا رأس الحربة في القمع العنيف للتحركات السلمية للنضال من أجل الديمقراطية، والحقوق المدنية والمساواة بين الرجال والنساء في إيران"، وآخرها الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي في أعقاب وفاة الناشطة مهسا أميني إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.

واعتبر داود أن زيارة رئيس اللجنة البارالمبية إلى باريس هي "إهانة لكل ضحايا القمع الإيراني والنساء أولهن".

وقالت المنظمتان إن كاركري أسهم أيضاً في تأسيس "حركة المقاومة الإسلامية في أذربيجان"، وأشارتا إلى أنها "مجموعة شيعية مسلحة في أذربيجان يدعمها ويمولها الحرس الثوري الإيراني".

وأضافتا أنه نظراً إلى مهامه، فإن كاركري "شارك بالضرورة أو كان متواطئاً في أفعال همجية وتعذيب ارتكبتها هذه المجموعات في إيران وأذربيجان ومنطقة القوقاز وآسيا الوسطى عموماً"، وأن ما قام به قد "يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية".

وتحدثت المنظمتان عن أنه كان مسؤولاً عن القوقاز في فيلق القدس و"مسؤولاً أو ضالعاً في نشاطات هذه القوة في كل دول القوقاز وآسيا الوسطى، وعلى علاقة مباشرة مع هذه المنظمات الإرهابية في أذربيجان في ما يتعلق بالهجمات التي وقعت في هذه المنطقة على مدى الأعوام الأخيرة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار