Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن المؤبد لإيراني و4 عراقيين دينوا بقتل أميركي

أطلقوا عليه الرصاص أثناء قيادته سيارته مع عائلته قرب إحدى الأسواق في الكرادة ببغداد

الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت اختطاف ستيفن ترويل وإطلاق سراحه مقابل فدية وليس قتله (أ ف ب)

ملخص

الحكم بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين دينوا بقتل أميركي في بغداد

أصدرت محكمة عراقية اليوم الخميس حكماً بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين بتهمة قتل المواطن الأميركي ستيفن ترويل بإطلاق الرصاص عليه في أحد شوارع بغداد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، حسبما علمت وكالة الصحافة الفرنسية من مصدرين قضائيين.

وأفاد مصدر قضائي بأن محكمة الكرخ في بغداد "أصدرت أحكاماً بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص، أحدهم إيراني الجنسية وأربعة عراقيين"، وقال إن الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت اختطاف ستيفن ترويل وإطلاق سراحه "مقابل فدية" وليس قتله.

وفي السابع من نوفمبر 2022، قُتل ستيفن ترويل بالرصاص أثناء قيادته سيارته مع عائلته قرب إحدى الأسواق في الكرادة، حسبما أشار مصدر في وزارة الداخلية آنذاك.

ولم يتمكن هذا المسؤول ولا أي مصدر أمني آخر من طرح الأسباب التي دفعت إلى هذا الاغتيال النادر لأجنبي في بغداد، إلا أن رئيس الوزراء محمد السوداني كلف وزير الداخلية عبدالأمير الشمري التحقيق في الحادثة لمعرفة ملابساتها.

ورداً على سؤال الوكالة، لم يكن لدى السفارة الأميركية في بغداد أي تعليق فوري على الحكم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد أن عاش في بغداد لمدة عامين على الأقل مع زوجته وأطفالهما، قام ستيفن ترويل بتدريس اللغة الإنجليزية، وفقاً لوسائل الإعلام الأميركية، لكن نشاطه على الشبكات الاجتماعية أظهر إيمانه المسيحي المتحمس.

وعلى رغم تحسن الوضع الأمني في العراق منذ أن أعلنت حكومة بغداد "انتصارها" على متطرفي "داعش" عام 2017، لا يزال العنف السياسي مستمراً.

وتعرض عدد من الناشطين المناهضين للسلطة بعد احتجاجات أكتوبر (تشرين الأول) 2019 إلى حملة واسعة من الاغتيالات والخطف والتهديدات.

لم يتم الإعلان عن جرائم القتل والاختطاف هذه مطلقاً، لكن النشطاء يشيرون بأصابع الاتهام إلى الجماعات القوية الموالية لإيران التي تعتبر أساسية في العراق، ويشعرون بالاستياء من عدم محاسبة أي شخص على الإطلاق.

وفي يوليو (تموز) 2020، اغتيل الخبير في الحركات المتطرفة وشخصية المجتمع المدني هشام الهاشمي وسط أبنائه أمام منزله في بغداد.

وعام 2017، حددت منظمة مسح الأسلحة الصغيرة 7.6 مليون قطعة سلاح صغيرة لهذا البلد الذي كان عدد سكانه آنذاك 39 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار