Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة الملياردير المصري محمد الفايد عن 94 سنة

خاض على مدى سنوات حملة ضد العائلة المالكة في المملكة المتحدة وأخفق في الحصول على الجنسية البريطانية

اشتهر الراحل بأسلوبه الصريح وانتقامه من حزب المحافظين وشرائه متجر "هارودز" (رويترز)

ملخص

تم تشييع جثمان الفايد بعد صلاة الجمعة من مسجد "ريجنتس بارك" في لندن وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ26 لرحيل نجله دودي في حادثة سيارة كان يستقلها مع الأميرة ديانا.

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 سنة بعد مسيرة طويلة في مجال الاقتصاد والأعمال، بحسب ما أعلنت الجمعة عائلة الملياردير، الذي جمعت بين ابنه دودي (عماد) الفايد والأميرة ديانا علاقة حب انتهت بمقتلهما معاً في حادثة سير في 31 أغسطس (آب) عام 1997.

وقالت العائلة في بيان "ترغب السيدة محمد الفايد وأبناؤها وأحفادها أن يؤكدوا أن زوجها الحبيب ووالدهم وجدهم محمد قد وافته المنية بسلام يوم الأربعاء 30 أغسطس 2023".

وطلب أفراد العائلة في بيانهم "احترام خصوصيتهم في هذا الوقت". 

ذكرى رحيل دودي الفايد والأميرة ديانا

وتم تشييع جثمان الفايد بعد صلاة الجمعة من مسجد "ريجنتس بارك" في لندن، وسط عدد كبير من أفراد عائلته وأبناء الجالية العربية والمصرية، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ26 لرحيل نجله دودي في حادثة السيارة التي كان يستقلها مع الأميرة ديانا.

احتل الفايد المرتبة 12 في قائمة أثرياء العرب بصافي ثروة تقارب ملياري دولار، فيما احتل المرتبة 1516 عالمياً، حسب تصنيف "فوربس".

حملة ضد العائلة المالكة

واشتهر الراحل بأسلوبه الصريح والفظ في كثير من الأحيان، وانتقامه من حزب المحافظين، وشرائه متجر "هارودز"، وملكيته نادي "فولهام" لكرة القدم وفندق "ريتز" في باريس.

وخاض الفايد، على مدى سنوات، حملة ضد العائلة المالكة في بريطانيا، لا سيما دوق أدنبره، الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، الذي اتهمه بالتسبب في وفاة ابنه الوحيد عماد الفايد (دودي) والأميرة ديانا في حادثة سير بباريس عام 1997.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشملت إمبراطورية الفايد قطاعات تتنوع بين الشحن والعقارات والخدمات المصرفية والنفط وتجارة التجزئة والبناء، لكنه كان أيضاً فاعل خير، إذ ساعدت مؤسسته الأطفال في المملكة المتحدة وتايلاند ومنغوليا.

وحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الفايد كان يعيش أخيراً بسويسرا. وحاول كثيراً الحصول على الجنسية البريطانية وتم رفض طلبه في كل مرة على رغم استثماراته الواسعة في إنجلترا.

وُلد الفايد بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين في 27 يناير (كانون الثاني) 1929، لأب كان يعمل في مجال التدريس، وانتقل في منتصف سبعينيات القرن الماضي إلى المملكة المتحدة حيث جمع ثروة هائلة.

يشار إلى أن الفايد بدأ حياته كعامل يحمل الحقائب في ميناء الإسكندرية.

فولهام ينعى مالكه السابق

وأعلن نادي فولهام الإنجليزي في بيان الجمعة أن رجل الأعمال المولود في مصر والمالك السابق للنادي توفي عن عمر 94 سنة.

وقال شهيد خان الذي خلف الفايد في ملكية النادي اللندني "نيابة عن الجميع في فولهام أقدم خالص التعازي لعائلة وأصدقاء محمد الفايد".

وفي فترة الفايد ارتقى فولهام للدوري الإنجليزي الممتاز وصعد لنهائي الدوري الأوروبي.

وبعد 16 عاماً باع الفايد نادي فولهام إلى خان في 2013. 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار